مرشح فوق العادة لتعزيز رقمه القياسي

كأس العالم 2022.. منتخب البرازيل يبحث عن اللقب السادس في قطر

2022/11/06
منتخب البرازيل مرشح بقوة لحصد لقب مونديال قطر
منتخب البرازيل مرشح بقوة لحصد لقب مونديال قطر

يخوض المنتخب البرازيلي بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 وهو مرشح فوق العادة لإحراز اللقب، الغائب عن خزائنه منذ 20 عاما.

ويسعى المنتخب، الملقب بـ"السيليساو"، إلى تعزيز رقمه القياسي في عدد مرات الفوز بكأس العالم، وإضافة النجمة السادسة، حيث سبق للبرازيل الفوز بالبطولة الأغلى في عالم كرة القدم خمس مرات، آخرها عام 2002 في مونديال كوريا الجنوبية واليابان.

ويسعى رفقاء نيمار إلى إعادة أمجاد الفريق الذي لم يغب عن المونديال على مدى قرن من الزمن، حيث تعد البرازيل المنتخب الوحيد الذي شارك في جميع نسخ كأس العالم، وصاحبة الرقم القياسي في عدد مرات التتويج باللقب (5 مرات) في بطولات السويد 1958، وتشيلي 1962، والمكسيك 1970، وأمريكا 1994، وكوريا الجنوبية واليابان 2002.

مجموعة البرازيل في كأس العالم 2022

وأوقعت قرعة كأس العالم FIFA قطر 2022، منتخب البرازيل في المجموعة السابعة، مع منتخبات صربيا وسويسرا والكاميرون، وهي تملك كامل الحظوظ للتأهل للدور الثاني في صدارة مجموعتها.

وسيبدأ المنتخب البرازيلي مشواره في مونديال قطر، بمواجهة صربيا على استاد لوسيل يوم 24 نوفمبر الجاري، ثم يلتقي مع سويسرا على استاد 974 يوم 28 من الشهر ذاته، قبل أن يختتم مشواره في دور المجموعات بملاقاة الكاميرون على استاد لوسيل يوم 2 ديسمبر المقبل.

واختار الاتحاد البرازيلي فندق "ويستن"، الواقع في وسط الدوحة، مقرا لإقامة المنتخب خلال مدة البطولة، على أن يخوض تدريباته على ملعب نادي العربي الرياضي.

البرازيل مرشح فوق العادة لحصد اللقب

وسيخوض منتخب البرازيل كأس العالم FIFA قطر 2022 مرشحا فوق العادة للفوز باللقب، حيث تطور بشكل لافت تحت قيادة المدرب الوطني أدينور ليوناردو باتشي "تيتي"، الذي تولى قيادة المنتخب قبل 6 سنوات، وكانت البرازيل حينها مرشحة للفوز بكأس العالم 2018، لكنها خرجت من الدور ربع النهائي.

واستمرت البرازيل في التطور، حيث توجت ببطولة كوبا أمريكا عام 2019، ووصلت إلى نهائي البطولة ذاتها عام 2021، لكنها خسرت أمام الأرجنتين، وهذا التطور اللافت في أداء "رفقاء نيمار"، جعل المنتخب البرازيلي أول المتأهلين للمونديال عن قارة أمريكا الجنوبية برصيد 45 نقطة وبدون أي خسارة، لتتربع البرازيل على عرش التصنيف العالمي للفيفا، كأفضل منتخب في العالم.

ويسعى المنتخب البرازيلي إلى الظهور بصورة قوية في كأس العالم FIFA قطر 2022، خاصة أنه يمتلك لاعبين على مستوى عال قادرين على تحقيق البطولات، فعلى صعيد الهجوم يأتي نيمار لاعب باريس سان جيرمان على رأس القائمة، إضافة إلى رافينيا دياز لاعب برشلونة، وثنائي ريال مدريد فينيسيوس جونيور ورودريغو، فضلا عن روبرتو فيرمينو لاعب ليفربول الإنجليزي، وماتيوس كونيا لاعب أتلتيكو مدريد.

وتمتلك البرازيل كذلك نجوما في خط الوسط، أبرزهم كاسيميرو لاعب مانشستر يونايتد، وفابينيو لاعب ليفربول، بينما يضم خط دفاعها ماركينيوس لاعب سان جيرمان الفرنسي، وميليتاو لاعب ريال مدريد، وتياجو سيلفا لاعب تشيلسي الإنجليزي، فيما يحمي عرين المنتخب اثنان من أفضل حراس مرمى البريميرليغ، أليسون بيكر حارس ليفربول، وإيدرسون حارس مانشستر سيتي.

أرقام منتخب البرازيل في كأس العالم

وتوجت الكرة البرازيلية طوال تاريخها في بطولات كأس العالم بـ 5 ألقاب، في إنجاز تتفرد به البرازيل، أولها مونديال السويد عام 1958م، وكانت أول مسابقة كأس عالم تحظى ببث تلفزيوني دولي، وبرز بيليه كأفضل لاعب في البطولة، حيث سجل ثلاثية في نصف النهائي في مرمى فرنسا، وثنائية في النهائي ليساعد بلاده على الفوز بأول لقب في تاريخها.

وجاء ثاني ألقاب البرازيل في مونديال تشيلي عام 1962، وهي البطولة السابعة في تاريخ المونديال، بعد تغلبها على تشيكوسلوفاكيا (3- 1)، ثم عادت مجدداً وحصدت لقب كأس العالم الثالث في تاريخها بمونديال المكسيك عام 1970 في النهائي الذي جمعها مع إيطاليا، واستطاعت الفوز وقتها (4 - 1).

وفي مونديال 1994 الذي أقيم في أمريكا، عادت البرازيل لتحصد اللقب مرة أخرى بعد الفوز في المباراة النهائية على المنتخب الإيطالي بركلات الترجيح بنتيجة (3- 2) حاملة بذلك الكأس الرابعة في تاريخها، وفي النسخة السابعة عشرة من البطولة عام 2002، والتي أقيمت في كوريا الجنوبية واليابان، سجلت البرازيل رقماً قياسياً كأول دولة تفوز باللقب 5 مرات، وذلك بعد تخطي عقبة ألمانيا في المباراة النهائية (2- صفر).

وطوال مشاركاته في كأس العالم، خاض المنتخب البرازيلي 109 مباريات، فاز في 73 منها، وتعادل في 18، وخسر في 18، وسجل 229 هدفا واستقبل 105 أهداف.

وعلى الصعيد القاري، شاركت البرازيل في 35 نسخة من بطولة أمريكا الجنوبية /كوبا أمريكا/، وتمكنت من الفوز بتسعة ألقاب، آخرها عام 2019.

وخاضت البرازيل 191 مباراة خلال مشاركاتها في كوبا أمريكا، فازت في 108 مباريات، وتعادلت في 38 مباراة، وخسرت في 45 مباراة، وسجلت 430 هدفا، واستقبلت 204 أهداف.

وقدم منتخب البرازيل مجموعة من أساطير كرة القدم على مر العصور يتقدمهم بيليه الملقب "الجوهرة السمراء"، وزيكو، وسقراط، غارينشيا، وروماريو، رونالدو الملقب بـ"الظاهرة"، وريفالدو، وروبرتو كارلوس، وكافو، ورونالدينيو، وكاكا، ونيمار.

ويحلم عشاق "السيليساو" بحصد لقب بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، خاصة أن قارة آسيا التي احتضنت كأس العالم لأول مرة في تاريخها قبل 20 عاما، بمونديال كوريا الجنوبية واليابان 2002، شهدت تتويج منتخب البرازيل حينها باللقب، وربما يكرر راقصو "السامبا" الإنجاز مجدداً على ملعب لوسيل.

 

المصدر: قنا

الكلمات الدلالية