"كسر العقدة".. هدف منتخب صربيا الأول في كأس العالم 2022

2022/11/06
منتخب صربيا يلعب ضمن المجموعة السابعة في كأس العالم
منتخب صربيا يلعب ضمن المجموعة السابعة في كأس العالم

يسعى المنتخب الصربي خلال مشاركته في نهائيات كأس العالم FIFA قطر 2022، والثالثة له تاريخيا في المونديال، إلى فك عقدة دور المجموعات، والوصول إلى الدور الثاني من البطولة، بعدما فشل في تحقيق هذا الإنجاز خلال مشاركتيه السابقتين في المونديال (2010 بجنوب إفريقيا و2018 في روسيا).

وفي مجموعة تضم البرازيل، حاملة الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب العالمي، وسويسرا والكاميرون، تبدو مهمة صربيا معقدة لبلوغ دور الستة عشر، مع أن منتخبي سويسرا والكاميرون ليسا بنفس قوة البرازيل.

مهمة صعبة تنتظر صربيا في مونديال قطر

وسيكون المدير الفني للمنتخب الصربي دراغان ستويكوفيتش، الذي يعتبر أحد أعظم لاعبي صربيا، في مهمة صعبة خلال مونديال قطر، فبعدما نجح مع المنتخب في التصفيات الأوروبية وقاده إلى نهائيات كأس العالم، تنتظر منه الجماهير المزيد من النجاحات، وسيكون تخطي عقبة الدور الأول الهاجس الأكبر للمنتخب الصربي في المونديال، خاصة أن صربيا أخفقت في المحاولتين اللتين شاركت فيهما كدولة مستقلة في نهائيات كأس العالم، في تخطي هذا الدور.

ويعتمد ستويكوفيتش في تشكيلته الأساسية على مجموعة بارزة من اللاعبين في مختلف الخطوط، في مقدمتهم الثلاثي الهجومي دوشان فلاهوفيتش، ولوكا يوفيتش وألكسندر ميتروفيتش، فضلا عن لاعبي الوسط والدفاع سيرجي سافيتش ونيمانيا جوديلي وفيليب دوريتشيتش ودوشان تاديتش ونيكولا ميلينكوفيتش وستيفان ميتروفيتش، والحارس مايل سفيلار.

وأوقعت قرعة المونديال المنتخب الصربي ضمن المجموعة السابعة التي تضم إلى جانبه منتخبات البرازيل والكاميرون وسويسرا، على أن يبدأ مشواره بمواجهة البرازيل يوم 24 نوفمبر الجاري على استاد لوسيل، ثم يلتقي الكاميرون يوم 28 من الشهر ذاته على استاد الجنوب، على أن يختتم مبارياته في الدور الأول بملاقاة سويسرا يوم 2 ديسمبر المقبل على استاد 974.

واختار الاتحاد الصربي فندق ريكسوس بالجولف مقرا للمنتخب، على أن يخوض تدريباته على ملاعب نادي العربي.

كيف تأهل منتخب صربيا لكأس العالم 2022؟

وتأهلت صربيا كدولة مستقلة للمرة الثالثة إلى نهائيات كأس العالم بعدما تصدرت المجموعة الأولى من التصفيات الأوروبية التي ضمت إلى جانبها منتخبات البرتغال، وإيرلندا، ولوكسمبورغ، وأذربيجان، ودولة قطر التي شاركت دون احتساب نتائجها.

ولم يكن طريق المنتخب الصربي إلى كأس العالم FIFA قطر 2022 سهلا، إلا أنه تفوق على جميع منافسيه وتمكن من قطع بطاقة المجموعة المباشرة بدون هزيمة بعدما جمع 20 نقطة من الفوز في ست مباريات والتعادل في مباراتين، وسجل لاعبوه 18 هدفا، فيما تلقت شباكه 9 أهداف.

تاريخ منتخب صربيا في المونديال

وبالحديث عن تاريخ صربيا في بطولات كأس العالم، فهذه هي المشاركة الثالثة، كدولة مستقلة، في المونديال، ولكنها سبق أن شاركت 17 مرة كجزء من دولة يوغوسلافيا قبل الانقسام، كما أنها شاركت أيضا مرة واحدة كجزء من صربيا والجبل الأسود في مونديال ألمانيا عام 2006.

وخلال مشاركة صربيا في المرتين السابقتين كدولة مستقلة عامي 2010 و2018، لم تتمكن من تخطي دور المجموعات، حيث خاضت ست مباريات حققت الفوز في مباراتين وخسرت في أربع مباريات، وسجلت 4 أهداف ودخل مرماها 7 أهداف.

أما تاريخ صربيا كجزء من يوغوسلافيا في نهائيات كأس العالم، فقد شهد الحصول على المركز الرابع في عامي 1930 و1962، والتأهل إلى الدور ربع النهائي في أعوام 1954 و1958 و1990.

وعلى الصعيد الأوروبي، أخفقت صربيا منذ صارت دولة مستقلة في التأهل لنهائيات أمم أوروبا عامي 2016 و2020، لكنها تأهلت عام 2000 برفقة الجبل الأسود، وسبق أن ظهرت في أربع نسخ سابقة كجزء من يوغوسلافيا.

وحققت صربيا المركز الثاني في أمم أوروبا مرتين عامي 1960 و1968، والمركز الرابع عام 1976، فيما تأهلت إلى الدور ربع النهائي عام 2000.

وخاضت صربيا خلال جميع مشاركاتها في بطولات أوروبا الخمس، 14 مباراة حققت خلالها الفوز 3 مرات والتعادل مرتين ومنيت بالخسارة تسع مرات، وسجلت 24 هدفا وتلقت شباكها 39 هدفا.

أبرز نجوم منتخب صربيا

ومن بين أفضل لاعبي كرة القدم الذين لعبوا مع صربيا طوال تاريخ مشاركاتها العالمية والقارية، برانيسلاف إيفانوفيتش، ونيمانيا فيديتش، وبلاغوجي ماريانوفيتش، وألكسندر ميتروفيتش، لاعب فولهام الإنجليزي، الذي خاض أكبر عدد من المباريات الدولية مع صربيا بـ 106 مباريات.

كما يبرز في الجيل الحالي أيضا كل من سيرجي سافيتش لاعب لاتسيو وأفضل لاعب في صربيا، وفيليب كوستيتش مهاجم يوفنتوس ودوشان تاديتش مهاجم أياكس أمستردام وقائد المنتخب الصربي.

 

المصدر: قنا

الكلمات الدلالية