كأس العالم 2022.. تحد جديد ينتظر كرواتيا بعد الوصافة في روسيا

2022/11/07
منتخب كرواتيا وصل لنهائي كأس العالم 2018
منتخب كرواتيا وصل لنهائي كأس العالم 2018

يواجه منتخب كرواتيا المصنف الـ 12 في آخر تصنيف دولي في بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، تحديا جديدا بعد الإنجاز الذي حققه في النسخة الماضية قبل أربع سنوات في روسيا، عندما حل في الوصافة بعد بطولة تاريخية للكرواتيين.

واختار الاتحاد الكرواتي "فندق هيلتون الدوحة" مقرا لإقامة المنتخب خلال فترة البطولة، على أن يخوض تدريباته على الملعب رقم 3 من ملاعب تدريب الإرسال.

وتأهل منتخب كرواتيا إلى نهائيات كأس العالم FIFA قطر 2022، بعد أن حل في صدارة المجموعة الثامنة في التصفيات الأوروبية برصيد 23 نقطة، متفوقا بنقطة واحدة على نظيره الروسي، الذي استبعد من خوض تصفيات الملحق الأوروبي.

مهمة صعبة تنتظر كرواتيا في مونديال قطر

وستخوض كرواتيا مباريات صعبة في المجموعة السادسة، ويعول المدرب زلاتكو داليتش على لوكا مودريتش أفضل لاعب في كرواتيا على مر الزمن، والذي كان له فضل كبير في احتلال بلاده المركز الثاني في كأس العالم روسيا 2018، وبعد ذلك بضعة أشهر فقط توج مودريتش بجائزة أفضل لاعب في العالم، ولا يزال اللاعب البالغ من العمر 37 عاماً يملك زمام الأمور في خط وسط الفريق، كقائد وكابتن للمنتخب.

وأوقعت القرعة كرواتيا في المجموعة السادسة بجانب منتخبات بلجيكا والمغرب وكندا، وستبدأ مشوارها يوم 23 نوفمبر الجاري بمواجهة المغرب، ثم تلعب مباراتها الثانية يوم 27 من نفس الشهر أمام كندا، وتختتم مباريات دور المجموعات بلقاء بلجيكا في الأول من ديسمبر المقبل.

وتعتمد كرواتيا، في البطولة التي تنظم للمرة الأولى في العالم العربي والشرق الأوسط، على تشكيل يضم العديد من العناصر التي صنعت إنجاز 2018، أبرزها لوكا مودريتش اللاعب الأكثر ظهوراً بقميص منتخب كرواتيا، بـ 154 مباراة، وإلى جانبه الثنائي إيفان بيريشيتش ومارسيلو بروزوفيتش، حيث لعب الاثنان دوراً رئيسياً في حملة كرواتيا خلال البطولة العالمية.

تاريخ مشاركات منتخب كرواتيا في كأس العالم

وتأهلت كرواتيا كدولة مستقلة إلى نهائيات كأس العالم ست مرات، وقدمت في ظهورها الأول في مونديال فرنسا 1998، أداء رائعا بفضل تألق نجمها دافور سوكر الذي قاد بلاده لحصد الميدالية البرونزية.

بعد إنجاز المشاركة الأولى، أخفق المنتخب الكرواتي في تخطي دور المجموعات في ثلاث نسخ متتالية، ليعود ويحقق إنجازا غير مسبوق للكرة الكرواتية في مونديال روسيا قبل أربع سنوات، حين حصد الميدالية الفضية بعدما أخفق في حصد اللقب العالمي، بعد خسارته في المباراة النهائية أمام فرنسا بأربعة أهداف مقابل هدفين.

وفي مجمل مشاركات المنتخب الكرواتي في كأس العالم، خاض الفريق 23 مباراة، فاز في 11 منها، وتعادل في 4 مباريات، وخسر في 8 مباريات، وسجل 35 هدفا واستقبل 26 هدفا.

وعلى الصعيد الأوروبي، شاركت كرواتيا منذ استقلالها في ست نسخ آخرها يورو 2020، إلا أن الإنجاز الأبرز كان في مشاركاتها الأولى عام 1996 في إنجلترا، حين بلغت وقتها الدور ربع النهائي.

وكررت كرواتيا نفس الإنجاز في نسخة 2008 التي أقيمت في النمسا وسويسرا معا، بينما ودعت البطولة من دور المجموعات في مناسبتين، ومن الدور الثاني في مناسبتين أيضا.

وخاضت كرواتيا في أمم أوروبا، 22 مباراة، فازت في 9 منها، وتعادلت في 5 مباريات، وخسرت في 7 مباريات، وسجلت 30 هدفا، واستقبلت شباكها 28 هدفا.

وقدمت الكرة الكرواتية مجموعة من النجوم البارزين على مر العصور، في مقدمتهم دافور سوكر الهداف التاريخي للمنتخب برصيد 45 هدفا، وهداف كرواتيا في نهائيات كأس العالم برصيد 6 أهداف، وصاحب الحذاء الذهبي بمونديال فرنسا 1998، وأفضل لاعب في العالم عن نفس العام.

 

المصدر: قنا

الكلمات الدلالية