كيف استعد منتخب قطر للمونديال؟.. 5 تجارب مختلفة

2022/11/07
منتخب قطر
منتخب قطر

تنطلق بطولة كأس العالم لكرة القدم يوم 20 نوفمبر المقبل على ملعب البيت، وذلك عندما يلتقي منتخب قطر مع نظيره منتخب الإكوادور في المباراة الافتتاحية للنسخة التاريخية من المونديال، والتي ستختتم يوم 18 ديسمبر القادم.

وفي كأس العالم 2022 التي ستقام لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط، يبحث المنتخب القطري لتحقيق إنجاز تاريخي في ظهوره الأولى بالمونديال، خاصة أن منتخبنا الوطني سيدخل البطولة متسلحًا بعاملي الأرض والجمهور.

ومن أجل مشاركة تاريخية في المونديال، بدأ المنتخب القطري استعداداته مبكرًا لخوض منافسات البطولة، وخاض العنابي العديد من التجارب المختلفة في السنوات الماضية من أجل التجهيز بأفضل صورة ممكنة لمباريات كأس العالم 2022.

وقبل انطلاق المونديال بدأ العنابي المرحلة الثالثة من برنامج الإعداد لكأس العالم، ودخل في معسكر خارجي بمدينة ماربيا الإسبانية، والذي سيخوض خلاله بعض المباريات الودية، والتي يهدف من خلالها المدرب الإسباني فيليكس سانشيز الاستقرار على القائمة التي ستشارك في البطولة.

وتضم قائمة منتخب قطر في معسكر ماربيا 27 لاعبًا، وهم: مشعل برشم، وسعد الشيب، وبيدرو ميجيل، وبوعلام خوخي، وأكرم عفيف، ومحمد وعد، ومصعب خضر، علي أسد، وسالم الهاجري، وطارق سلمان، وعبدالكريم حسن، وعاصم مادبو، والمعز علي، وكريم بوضياف، وإسماعيل محمد، ومحمد مونتاري، وعبد الرحمن فهمي، ويوسف حسن، وأحمد علاء، وهمام الأمين، وحسن الهيدوس، ومصطفى مشعل، وبسام الراوي، وعبد العزيز حاتم، وخالد منير، ونايف الحضرمي، وجاسم جابر.

5 تجارب مختلفة لمنتخب قطر استعدادًا لكأس العالم

ومنذ فوز دولة قطر بتنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، بدأ الاتحاد القطري في وضع الخطة المناسبة لتجهيز العنابي للبطولة، وذلك بخوض العديد من التجارب أمام منتخبات من مدارس كروية مختلفة.

كأس آسيا

على الرغم من أن مشاركة المنتخب القطري في بطولة كأس آسيا أمر طبيعي ومعتاد، إلا أن النسخة الأخيرة من البطولة التي أقيمت عام 2019 في الإمارات، كانت واحدة من المحطات المهمة بالنسبة للعنابي قبل مونديال 2022.

وشارك منتخب قطر في بطولة كأس آسيا عام 2019، وقدّم العنابي مستوى مبهرا طوال مباريات البطولة، وتوجه في النهاية بحصد اللقب لأول مرة في تاريخيه، وهذا الإنجاز منح نجوم المنتخب القطري المزيد من الثقة قبل المشاركة في المونديال.

كوبا أمريكا

محطة أخرى مهمة خاضها المنتخب القطري استعدادًا لنهائيات كأس العالم، وذلك بمشاركته في بطولة كوبا أمريكا التي تضم مجموعة من أقوى المنتخبات في عالم كرة القدم، حيث لعب ضمن المجموعة الثانية رفقة منتخبات الأرجنتين وكولومبيا وباراجواي.

ورغم وداعه البطولة من الدور الأول، إلا أن المنتخب القطري قدّم مستوى جيدا في البطولة، واستفاد نجومه من الاحتكاك القوي مع منتخبات أمريكا الجنوبية، وتعادل العنابي في المباراة الأولى مع باراجواي، ثم تعرض للهزيمة أمام الأرجنتين وكولومبيا.

الكأس الذهبية

كما خاض المنتخب القطري تجربة قوية أخرى استعدادًا للمشاركة في كأس العالم، حيث شارك في بطولة الكأس الذهبية عام 2021، وتألق نجوم العنابي في تلك البطولة، وأبهروا جماهير جميع المنتخبات المشاركة في البطولة.

ونجح العنابي في الوصول إلى الدور نصف النهائي في بطولة الكأس الذهبية، وكان على أعتاب التأهل إلى المباراة النهائية، إلى أن خسر في الدور نصف النهائي أمام المنتخب الأمريكي، بهدف نظيف.

تصفيات أوروبا

وضمن الاستعدادات لخوض نهائيات كأس العالم، خاض المنتخب القطري تجربة مميزة في القارة العجوز، حيث شارك العنابي في التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى مونديال قطر 2022.

وقدّم المنتخب القطري مستوى جيدا أمام المنتخبات الأوروبية القوية التي واجهها في المجموعة، والتي كانت تضم منتخب البرتغال ومنتخب صربيا ومنتخب أذربيجان ومنتخب لوكسمبورج ومنتخب أيرلندا.

كأس العرب

تعد المشاركة في بطولة كأس العرب التي أقيمت في قطر محطة مهمة للغاية في رحلة العنابي استعدادًا للمونديال، خاصة أن البطولة شهدت تنافسية شديدة بين جميع المنتخبات، بالإضافة إلى الاهتمام الكبير الذي شهدته الصعيدين الجماهيري والإعلامي.

وحصد المنتخب القطري المركز الثالث في بطولة كأس العرب التي كانت بمثابة كأس عالم مصغرة، وذلك بعد فوزه على شقيقه المنتخب المصري في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، بركلات الترجيح.

 

المصدر: مرسال قطر

الكلمات الدلالية