بعد مشاركتين مخيبتين في البرازيل وروسيا.. إسبانيا تسعى للتألق في قطر

2022/11/08
منتخب إسبانيا
منتخب إسبانيا

يشارك المنتخب الإسباني في نهائيات كأس العالم FIFA قطر 2022، وكله أمل في التألق واستعادة ذكريات "جنوب إفريقيا" التي توج فيها بلقبه الأول في المونديال عام 2010، بعد أداء غير تقليدي لكتيبة المدرب آنذاك فيسنتي ديل بوسكي.

وبعد خروجها من دور المجموعات في مونديال البرازيل 2014، ومن الدور الثاني في روسيا 2018، تشارك إسبانيا في منافسات كأس العالم FIFA قطر 2022، في محاولة لاستعادة الروح وإثبات الذات، وتعزيز لقبها المونديالي الوحيد بلقب آخر، في مشاركتها السادسة عشرة بالمونديال.

تذبذب الأداء

وعرف المنتخب الإسباني لكرة القدم، على مدى تاريخه الطويل، فترات من التذبذب في الأداء، تراوحت بين التألق الشديد، والتراجع المخيب.. في السنوات الأخيرة، وتحديدا في الفترة بين عامي 2008 و 2012، حصد منتخب إسبانيا لقبين في كأس أمم أوروبا، وبينهما كأس العالم في جنوب إفريقيا 2010، وفيما سوى ذلك، كانت مشاركات إسبانيا في البطولات القارية والعالمية دون المأمول، باستثناء فوزها بلقب أمم أوروبا عام 1964.

وستحاول إسبانيا، التي غادرت مونديال روسيا 2018 من الدور الثاني بعد خسارتها (في ركلات الترجيح) من الدولة المضيفة، استرجاع ذكريات جنوب إفريقيا 2010، متسلحة بجيل من اللاعبين الشبان مدعم بآخرين من أصحاب الخبرة، يقوده المدرب لويس إنريكي.

مشوار كأس العالم 

وتبدأ إسبانيا، السابعة عالميا وفق تصنيف "فيفا" الصادر في أكتوبر الماضي، مشوارها في كأس العالم FIFA قطر 2022 يوم 23 نوفمبر الجاري على استاد الثمامة، بمواجهة كوستاريكا، ثم تقابل ألمانيا يوم 27 نوفمبر على استاد البيت في قمة منتظرة، قد تحدد بشكل كبير طبيعة المنتخب الذي سيتصدر المجموعة.. ثم تختتم مبارياتها في دور المجموعات بمواجهة اليابان يوم الأول من ديسمبر المقبل على استاد خليفة.

ورغم أن المدرب لويس إنريكي لم يعلن إلى الآن عن تشكيلة المنتخب الإسباني النهائية للمونديال، فإن أبرز اللاعبين الذين قد يظهرون فيها هم: ديفيد دي خيا، وسيرجيو بوسكيتس، وكوكي ميروديو، وجوردي ألبا، وألفارو موراتا، وسيزار أزبيليكويتا، وداني أولمو، وبيدري، ودانيال كارفاخال.

الجيل الذهبي

وضم الجيل الذهبي لمنتخب إسبانيا، الذي حصد بطولتي أمم أوروبا 2008 و2012، ولقب المونديال عام 2010، مجموعة مميزة من اللاعبين خاصة على صعيد وسط الملعب، أمثال تشابي ألونسو، وتشافي هرنانديز، وأندريس إنييستا، وسيسك فابريجاس، وسيرجيو بوسكيتس، وهو ما يعاني منه إنريكي بصورة كبيرة في ظل الاعتزال وكبر السن.

وسيكون على إنريكي الذي تولى مسؤولية منتخب إسبانيا منذ نحو أربع سنوات، وضع فلسفة جديدة للإسبان خلال كأس العالم FIFA قطر 2022 في ظل اعتماده على تشكيلة مختلطة من اللاعبين الشبان والمخضرمين، وذلك للظهور بأفضل صورة في النسخة الحالية من المونديال.

0769E161-4839-4ACB-86ED-4D9D8AE9DE58.jpeg
 

 

واختار الاتحاد الإسباني فندق جامعة قطر مقرا لإقامة المنتخب خلال مدة البطولة، على أن يخوض تدريباته على الملعب رقم 1 ضمن ملاعب التدريب بالجامعة.

وتضم تشكيلة إسبانيا مجموعة مميزة من اللاعبين الذي يملكون الطموح لتحقيق الإنجاز، وفي مقدمتهم فيران توريس، بابلو سارابيا، يريمي بينو، غافي، وفاتي، وراؤول توماسن، وذلك بجانب الخبرات المتمثلة في ألبا، بوسكيتس، ودي خيا.

التصفيات الأوروبية

وتأهلت إسبانيا إلى كأس العالم FIFA قطر 2022 بعد تصدرها للمجموعة الثانية ضمن التصفيات الأوروبية، والتي ضمت منتخبات السويد، واليونان، وجورجيا، وكوسوفو، حيث جمعت 19 نقطة من الفوز في 6 مباريات والتعادل في مباراة والخسارة في مباراة أخرى.

وتأسس الاتحاد الإسباني لكرة القدم في سبتمبر 1913، وانضم إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا عام 1914، ثم حصل على عضوية الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" في عام 1954.

وتوجت الكرة الإسبانية عبر تاريخها بالكثير من الألقاب والبطولات سواء على صعيد الأندية أو المنتخبات، فضلا عن إنجابها لمجموعة من أبرز اللاعبين في تاريخ كرة القدم.

وشارك المنتخب الإسباني في كأس العالم 15 مرة سابقة، أولها عام 1934 في إيطاليا، وفاز بلقب واحد في كأس العالم، عام 2010 في جنوب إفريقيا، بقيادة المدرب فيسنتي ديل بوسكي، بعد الفوز في المباراة النهائية على المنتخب الهولندي بهدف وحيد سجله أندريس إنييستا.

وغابت إسبانيا عن بطولات كأس العالم في ست مناسبات آخرها عام 1974 في ألمانيا، واستضافت النهائيات مرة واحدة فقط، عام 1982، وأخفقت وقتها في التأهل إلى الدور الثاني، حيث ودعت البطولة من دور المجموعات.

مشاركات كأس العالم 

وفي مجمل مشاركاته في نهائيات كأس العالم، خاض المنتخب الإسباني 63 مباراة، فاز في 30 منها، وتعادل في 15، وخسر في 18 مباراة، وسجل 97 هدفا واستقبلت شباكه 72 هدفا.

وعلى الصعيد الأوروبي، تعد إسبانيا من أنجح المنتخبات، مع ألمانيا، حيث يملك الفريقان الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بكأس الأمم الأوروبية "اليورو" ولكل منهما ثلاثة ألقاب.

وشارك المنتخب الإسباني في بطولة كأس الأمم الأوروبية 11 مرة، وأحرز لقبها ثلاث مرات، الأولى عام 1964 عندما استضاف البطولة، حيث فاز في المباراة النهائية على "الاتحاد السوفيتي سابقا" بهدفين مقابل هدف واحد.. وانتظر المنتخب الإسباني بعد ذلك حتى عام 2008 ليحصد لقبه الثاني، الذي عززه بثالث عام 2012، محققا إنجازا لم يسبقه إليه أي منتخب أوروبي، بالفوز بالبطولة مرتين متتاليتين.

وخاضت إسبانيا في أمم أوروبا، 41 مباراة، فازت في 19 منها، وتعادلت في 14، وخسرت في 8 مباريات، وسجلت 61 هدفا، واهتزت شباكها 37 مرة.

وفي الألعاب الأولمبية، تمكن المنتخب الإسباني من حصد الميدالية الفضية في أولى مشاركاته بدورة 1920 في بروكسل، وبعد تغيير قوانين مشاركة المنتخبات في دورات الألعاب الأولمبية، تمكنت إسبانيا من حصد الميدالية الذهبية في دورة برشلونة 1992، والفضية في دورة سيدني 2000.

ويعد اللقب العالمي الوحيد الذي استعصى على المنتخب الإسباني هو لقب بطولة كأس القارات التي شارك بها مرتين، وكانت أفضل نتيجة حققها هي الوصافة بعد الهزيمة في النهائي (صفر- 3) أمام البرازيل عام 2013.

وقدم منتخب إسبانيا مجموعة بارزة من اللاعبين على مر العصور، أبرزهم إيميليو بوتراغينيو أحد أفضل 100 لاعب في تاريخ كرة القدم، وألفريدو دي ستيفانو، والحارس الأسطوري أندوني زويبزرايتا، وأيضا الحارس إيكر كاسياس الذي شارك في 4 نهائيات لكأس العالم، وسيرجيو راموس أكثر اللاعبين مشاركة مع المنتخب الإسباني برصيد 180 مباراة دولية.. إضافة إلى ديفيد فيا الهداف التاريخي للمنتخب برصيد 59 هدفا، وهداف إسبانيا في كأس العالم برصيد 9 أهداف، وراؤول جونزاليس، وتشافي هرنانديز وأندريس إنييستا صاحب هدف الفوز بمونديال 2010.

المصدر: الدوحة- قنا

الكلمات الدلالية