العنابي يسعى للسير على خطى 6 منتخبات صنعت المجد في أول ظهور بالمونديال

2022/11/10
منتخب قطر
منتخب قطر

يسعى المنتخب القطري لكرة القدم للاستفادة من عاملي الأرض والجمهور وتحقيق نتائج لافتة خلال مشاركته الأولى في تاريخ بطولات كأس العالم، بالنسخة رقم 22 والتي تنطلق في 20 نوفمبر الحالي.

وشهدت النسخ السابقة من بطولة كأس العالم لكرة القدم ظهور بعض المنتخبات والتي حققت مشاركات تاريخية في أول تواجد لها في المونديال، ويأمل المنتخب القطري أن يحقق نتائج مميزة في أولى مشاركاته ليسير على درب منتخبات سبقته في التميز عندما سجّلت ظهورها الأول في النسخ السابقة، وتتواجد حاليًا في هذه النسخة وهي "أوروجواي وكوستاريكا والسعودية وكرواتيا والسنغال وغانا".

وستكون بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 هي النسخة الأولى في تاريخ البطولة التي لا تشهد الظهور الأول لأي منتخب باستثناء منتخب البلد المُستضيف الذي استعد لهذه المشاركة ببرنامج مُعد على فترات زمنية متفاوتة تخللها خوض العديد من المباريات الودية وخوض منافسات رسمية إقليميًا وقاريًا ودوليًا.

مباريات منتخب قطر في كأس العالم

ويدشّن المنتخب القطري مشاركته في كأس العالم بخوض المباراة الافتتاحية على ملعب "البيت" أمام الإكوادور يوم 20 نوفمبر، ضمن منافسات المجموعة الأولى، قبل أن يُقارع السنغال (بطل إفريقيا 2021) في المباراة الثانية يوم 25 من الشهر نفسه على ملعب "الثمامة" ثم ينهي دور المجموعات بلقاء قوي ضد هولندا يوم 29 منه، على ملعب البيت.

ومنذ إعلان فوز الملف القطري باستضافة كأس العالم، بدأت خطة تجهيز المنتخب الأول للمشاركة في الحدث التاريخي، بالتوازي مع التحضيرات اللوجستية للمنافسة الرياضية الأكثر أهمية في العالم، وأثمرت خطة الإعداد عن الإنجاز الأكبر في تاريخ الكرة القطرية، والمتمثل في التتويج بلقب كأس آسيا 2019 للمرة الأولى بعد أن تغلّب الأدعم على نظيره الياباني بثلاثة أهداف لهدف في المباراة النهائية للبطولة التي أقيمت في الإمارات. كما يملك المنتخب القطري إنجازات أخرى، حيث فاز ببطولة غرب آسيا عام 2014، والميدالية الذهبية لدورة الألعاب الآسيوية "آسياد قطر 2006" والظفر بكأس الخليج ثلاث مرات.

ويطمح الإسباني فيليكس سانشيز الذي تولى مهمة تدريب المنتخب القطري في يوليو2017، لترك بصمة واضحة على صعيد أداء ونتائج المنتخب، مستفيدًا من إشرافه على جل اللاعبين الحاليين خلال فترة قيادته لمنتخب الشباب.

منتخب أوروجواي في مونديال 1930

وبالعودة إلى تاريخ الظهور الأول للمنتخبات في تاريخ كأس العالم، فقد عرفت النسخة الأولى التي أقيمت عام 1930 في الأورجواي، بمشاركة 13 منتخبًا، كتابة الدولة المُستضيفة التاريخ، حين ألحقت الهزيمة بنظيرتها الأرجنتين، خصمها اللدود في عشرينات القرن الماضي، وتفوقت في المباراة النهائية بأربعة أهداف لاثنين، لتؤكد هيمنتها على كرة القدم العالمية، بعد أن كانت قد توّجت بالميدالية الذهبية في الألعاب الأولمبية الصيفية في نسختي 1924 و1928.

منتخب كوستاريكا في مونديال 1990

وأسعد منتخب كوستاريكا ثلاثة ملايين نسمة بتأهله إلى بطولة 1990، بيد أنه لم يكتف بالتأهل الذي كان يعد حلمًا بحد ذاته، حيث صنع مجدًا كبيرًا ببلوغ الدور الثاني من البطولة على حساب منتخبات قوية، حيث أقصى السويد وأسكتلندا وتأهل إلى الدور الموالي رفقة البرازيل، قبل أن يخرج من المنافسة على يد منتخب تشيكوسلوفاكيا القوي آنذاك بعد الخسارة بهدف لأربعة.

منتخب السعودية في مونديال 1994

ومن جانبه بلغ المنتخب السعودي المونديال 1994 للمرة الأولى، وسطّر في الولايات المتحدة الأمريكية، تاريخًا كبيرًا بتجاوز دور المجموعات وبات النجم سعيد العويران عالقًا في الأذهان على غرار نجوم كبار في تلك النسخة من أمثال روماريو وروبرتو باجيو، حيث قدّم صاحب الهدف الخرافي في مرمى بلجيكا مع بقية رفاقه مستوى راقيًا بالوصول إلى دور الـ16.

منتخب كرواتيا في مونديال 1998

وشهدت كرة القدم واحدة من أعظم قصص النجاح في السنوات الأولى من تاريخ كرواتيا، حيث كان التأهل لربع نهائي كأس الأمم الأوروبية 1996، بداية لرحلة تاريخية شهدت تحول اللاعبين "دافور سوكر وزفونمير بوبان وروبرت جارني" إلى أساطير للعبة، وسطّروا مسيرة رائعة بنجاحهم بالحلول بالمركز الثالث في مونديال فرنسا 1998، بعد أن أطاحوا بألمانيا وهولندا.

منتخب السنغال في مونديال 2002

أما منتخب السنغال فحقق في ظهوره الأول في المونديال مفاجأة كبيرة بفوزه على منتخب فرنسا حامل اللقب.. وسيبقى اسم المدرب الفرنسي الراحل برونو ميتسو ولاعب الوسط الراحل بابا بوبا ديوب، في ذاكرة كأس العالم للأبد، بعد أن ساهما في صنع مُعجزة السنغال، حيث نجحوا في التأهل إلى ربع نهائي كأس العالم كوريا واليابان 2002 في ظهورهم الأول، ليحققوا أفضل نتيجة لأي منتخب إفريقي حتى وقتنا هذا.

منتخب غانا في مونديال 2006

وتحتم على غانا أن تنتظر أعوامًا طويلة لتصل أخيراً إلى نهائيات كأس العالم في العام 2006، ولكن كان الظهور الأول رائعاً، حيث خاضت غانا مباريات قوية ضد منتخبات إيطاليا وجمهورية التشيك والولايات المتحدة، لينجح أسامواه جيان وسولي مونتاري ورفاقهما بالوصول إلى دور الـ 16 وقدّموا كل ما لديهم أمام كتيبة برازيلية مدجّجة بنجوم من أمثال رونالدو ورونالدينيو وكاكا وروبرتو كارلوس لكنهم خسروا بثلاثية دون رد وغادروا البطولة.

 

المصدر: قنا

الكلمات الدلالية