استاد 974.. عبقرية هندسية تقدمها قطر للعالم في المونديال

2022/11/10
استاد 974
استاد 974

تحفة معمارية هندسية هي الأولى في عالم كرة القدم، تقدمها دولة قطر للعالم وجماهير الكرة في بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، هو ملعب استاد 974، أول استاد كرة قدم مغطى قابل للتفكيك بالكامل.

ويتميز هذا الملعب عن غيره من الملاعب بأنه الأول في العالم الذي يفكك بكامله، إذ لم يسجل الاتحاد الدولي لكرة القدم أو موسوعة الأرقام القياسية ملعبًا شُيد لبطولة كأس العالم بتركيب قابل للتفكيك.

ويبرز ملعب 974 كونه أول الملاعب التي تحمل رقمًا وليس اسمًا، حيث لم يسبق لأي ملعب استضاف أيًا من النسخ الـ21 من بطولات كأس العالم أن حمل رقمًا، فجميعها تحمل أسماء.

وأطلق على الملعب في البداية استاد رأس أبو عبود، ولكن تم تغيير اسمه بعد ذلك لسببين، الأول هو أن رقم 974 رمز الاتصال الدولي لدولة قطر، أما الثاني فهو يشير إلى عدد الحاويات المستخدمة في إنشاء هذا الملعب.

ملعب 974 أقرب ملعب في تاريخ ملاعب بطولات كأس العالم لمطار الوصول

ويعد ملعب 974 أقرب ملعب في تاريخ ملاعب بطولات كأس العالم لمطار الوصول، إذ يبعد عن مطار حمد الدولي وميناء الدوحة بضع دقائق ما يعني سهولة الوصول إليه لمن يريد متابعة مباريات كأس العالم على ملعب فريد من نوعه.

كما أنه أول ملعب يركب من حاويات الشحن وعددها 974 في رمزية هندسية على اسم الملعب وفكرة تصميمه وإمكانية تفكيكه بالكامل وبطريقة مستدامة صديقة للبيئة ليبدو علامة فارقة في عالم تصميم الملاعب، في رمزية عبقرية تدل على مدى قدرات دولة قطر على الابتكار والإبهار في آن واحد.

يتمتع الملعب بإطلالة مبهرة على ساحل الخليج والمشهد الخلاب لناطحات السحاب في الخليج الغربي بالدوحة عبر مياه الخليج

ويتمتع الملعب بإطلالة مبهرة على ساحل الخليج والمشهد الخلاب لناطحات السحاب في الخليج الغربي بالدوحة عبر مياه الخليج، إذ يعد موقع الملعب خريطة ارتياد سهلة للمشجعين الذين يودون متابعة المباريات على أرضية ملعبه، حيث تبعد محطة مترو الدوحة المعروف بالخط الذهبي 800 متر فقط، هذا غير أن الوصول إليه سهل بالسيارة وحافلات النقل المخصصة للمونديال.

وتبلغ سعة الملعب الجماهيرية 40 ألف مقعد، وتم تصميمه بطريقة سهلة على المشجعين من حيث الدخول للملعب والخروج منه بكل يسر، وتظهر مرافقه الداخلية ألوانًا فريدة من جميع شعارات المنتخبات التي ستلعب عليه حسب أعلام الدول.

الملعب مجهز لكل من يرتاده سواء من الإعلاميين أو المشجعين وهو أمر يجعله منشأة فريدة سترسخ في أذهان مرتاديه من جمهور كأس العالم.

وجرى تزويد الملعب بأحدث التقنيات لعمل الإعلام ووسائل النقل التلفزيوني من خلال منصات ثابتة لكاميرات البث وكاميرات التصوير الضوئي ما يعني أن الملعب مجهز لكل من يرتاده سواء من الإعلاميين أو المشجعين وهو أمر يجعله منشأة فريدة سترسخ في أذهان مرتاديه من جمهور كأس العالم.

وحصل ملعب استاد 974 على شهادة الاستدامة من المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة جي ساس GSAS من فئة الخمس نجوم في التصميم والبناء، ومن فئة التميز في إدارة البناء، والتي تمنحها المنظمة الخليجية للبحث والتطوير جورد GORD، تقديرًا للالتزام بمعايير الاستدامة خلال مراحل التصميم والبناء وهو ملعب صديق للبيئة.

عقب انتهاء البطولة سيتم تفكيك الملعب بالكامل، ويتم توزيع حاوياته البحرية ومقاعده وكل أجزاء المنشأة وتقديمها دعمًا للدول التي لا تتوفر لديها بنية تحتية في الملاعب الرياضية

ويشهد استاد 974 على التزام دولة قطر بالاستدامة الفعالة، فقد تم الحرص على أن يدوم إرثه لأجيال قادمة، وعقب انتهاء البطولة سيتم تفكيك الملعب بالكامل، ويتم توزيع حاوياته البحرية ومقاعده وكل أجزاء المنشأة وتقديمها دعمًا للدول التي لا تتوفر لديها بنية تحتية في الملاعب الرياضية وهو التزام قطعته قطر عند تقديمها لملف الاستضافة.

ويستضيف الملعب 7 مباريات في كأس العالم FIFA قطر 2022 ابتداء من مرحلة المجموعات حتى الدور ثمن النهائي للبطولة، وستكون جماهير المكسيك وبولندا أول من ترتاد هذا الملعب وتجلس على مدرجاته، عندما يحتضن مباراة المكسيك وبولندا ضمن المجموعة الثالثة في الثاني والعشرين من نوفمبر الجاري.

يتميز الملعب بأنه مشد من هيكل من الفولاذ المعاد تدويره ما قلل من كمية النفايات الناتجة عن تصنيع المكونات المستخدمة في البناء

ويتميز الملعب بأنه مشد من هيكل من الفولاذ المعاد تدويره، ما قلل من كمية النفايات الناتجة عن تصنيع المكونات المستخدمة في البناء، إضافة إلى الحد من النفايات في موقع العمل، بينما تضمن التجهيزات المتطورة توفير استهلاك المياه وقد جرى اعتماد منظومة جي ساس من الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، وتضمن تلبية البنية التحتية الخاصة بالبطولة مجموعة من المعايير البيئية الصارمة.

واستضاف ملعب 974 مباريات مهمة في بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021 وكان لافتًا للأنظار ومبهرًا للجماهير التي تخلت في كثير من الأحيان عن الحدث لتتحدث عن الملعب، فأكمل بتصميمه الفريد لوحة الإبداع الكروي التي حفلت بها البطولة.

وتم تجريب الملعب في كأس العرب وحصل على أكبر قدر من الإعجاب من الجماهير التي ارتادته وشجعت منتخباتها بحرارة وهو أمر سيتكرر في نفس التوقيت ولكن على مستوى العالم.

 

المصدر: قنا

الكلمات الدلالية