المنتخب السعودي.. الأخضر يأمل في كتابة ملحمة مونديالية جديدة

2022/11/10
المنتخب السعودي
المنتخب السعودي

يخوض المنتخب السعودي منافسات بطولة كأس العالم 2022 "مونديال قطر"، لإعادة كتابة تاريخ ملحمة مضى عليها 28 عاماً، عندما بلغ الدور الثاني بمونديال الولايات المتحدة الأمريكية عام 1994، في أول ظهور له بالبطولة، والذي بقي عالقاً في الأذهان.

وتسجل السعودية ظهورها السادس في تاريخ البطولة، بعد مشاركاتها في أعوام 1994، 1998، 2002، 2006، 2018، كانت أفضلها الأولى في الولايات المتحدة 1994 عندما تأهلت إلى الدور الثاني إثر الفوز على بلجيكا بهدف تاريخي لسعيد العويران، قبل أن تودع في الدور الإقصائي أمام السويد 1 - 3.

مجموعة المنتخب السعودي في كأس العالم

وأوقعت القرعة المنتخب السعودي في المجموعة الثالثة بجانب منتخبات الأرجنتين والمكسيك وبولندا، ليستهل مشواره الأول في مونديال العرب أمام الأرجنتين في 22 نوفمبر على استاد لوسيل، ثم بولندا في 26 من الشهر ذاته على استاد المدينة التعليمية، وستكون مباراته الأخيرة في المجموعة الثالثة ضد المكسيك 30 نوفمبر على استاد لوسيل.

واختار الاتحاد السعودي فندق شاطئ سيلين، مقرًا لإقامة المنتخب خلال مونديال قطر، على أن يخوض تدريباته على ملعب سيلين.

ويمثل المنتخب السعودي أحد المنتخبات العربية المشاركة في مونديال قطر، نقطة مضيئة في المشاركات العربية بتاريخ نهائيات كأس العالم التي يتساوى فيها مع المغرب وتونس، كما يتفرد الأخضر بكونه أكثر من حمل لواء العرب في قارة آسيا بعدما بات المنافس الأقوى للمعسكر الشرقي (كوريا الجنوبية واليابان).

ويبدو أن المنتخب السعودي قادر على صنع التاريخ حيث يخوض منافساته في موطنه الثاني قطر، وتلك ميزة تجعل حلم الوصول بعيدا أقرب، بواقع مقومات عربية فريدة تخص منتخبات لغة الضاد الأربعة، فالمنتظر أن يجد المنتخب السعودي دعما جماهيريا منقطع النظير.

وبإمعان النظر، فسنجد المنتخب السعودي يمتلك مقومات كبيرة تجعله قادرا على تسجيل ظهور مختلف في مونديال قطر، عطفا على المستوى المتطور للأخضر الذي أهله لبطولة كأس العالم وبأرقام مذهلة، بعدما تصدر المجموعة الثانية القوية التي ضمت اليابان وأستراليا، برصيد 23 نقطة مسجلا سبعة انتصارات وتعادلين وخسارة وحيدة.

قائمة المنتخب السعودي في مونديال قطر

ويأتي المنتخب السعودي بكتيبة من اللاعبين بقيادة المدرب الفرنسي هيرفي رينارد؛ ففي حراسة المرمى محمد العويس، وفواز القرني، ومحمد اليامي، ونواف العقيدي، وفي خط الدفاع علي البليهي، وياسر الشهراني، وعبدالإله العمري، وحسان تمبكتي، وعبدالله مادو، وسلطان الغنام، وأحمد بامسعود، وسعود عبدالحميد، أما لاعبو الوسط فهم، علي الحسن، ورياض شراحيلي، وعوض الناشري، ومحمد كنو، وسلمان الفرج، وسالم الدوسري، وناصر الدوسري، وسامي النجعي، ونواف العابد، وهتان باهبري، بينما استعان رينارد في خط الهجوم بفهد المولد، وهيثم عسيري، وهارون كمارا، وفراس البريكان.

يعول المنتخب السعودي في المونديال على نجوم تألقوا بشكل لافت، يأتي في مقدمتهم سالم الدوسري (صاحب هدف في مونديال روسيا) إلى جانب الحارس محمد العويس، والظهير الأيسر ياسر الشهراني الذي يعد من الركائز الأساسية للمنتخب، فيما يحظى محمد كنو بثقة كبيرة من قبل المدرب هيرفي رينارد ما يؤمن للاعب دورا مهما في مونديال قطر، وستكون الأنظار مسلطة على المهاجم الشاب فراس البريكان الذي استدعاه رينارد بعمر 19 عامًا، من أجل التألق مع المنتخب.

مشاركة تاريخية في الظهور الأول

وتعد مواجهة الأرجنتين في مستهل مشاركة المنتخب السعودي بالبطولة، حلماً يراه السعوديون ممكن المنال، لإعادة كتابة التاريخ، فقد خاض الأخضر 16 مباراة خلال مشاركاته في بطولات كأس العالم كان ظهوره الأول هو الأفضل على الإطلاق عبر ملحمة الولايات المتحدة، حين واجه المنتخب الهولندي، وكان الاستهلال رائعا بهدف (تاريخي أول) برأسية فؤاد أنور، لكنّ الهولنديين قلبوا النتيجة بهدفي فيم يونك وغاستون تاومنت.

وكانت المباراة الثانية أمام الشقيق المغربي، فسجل سامي الجابر الهدف الأول للأخضر من ركلة جزاء قبل أن يعادل محمد الشاوش الكفتين، بيد أن فؤاد أنور كرر التألق وخطف هدف الانتصار بكرة قوية من مسافة بعيدة، ليحقق المنتخب السعودي أول انتصار في المونديال.

وفي 29 يونيو واجه المنتخب السعودي نظيره البلجيكي في مباراة ستبقى عالقة في الأذهان والسبب ذاك الهدف الذي سجله النجم سعيد العويران عندما راوغ كل من واجهه من لاعبي الفريق المنافس مسجلا هدفا رائعا، كان كافيا لبلوغ الدور الثاني.

ولسوء الحظ واجه المنتخب السعودي في الدور الثاني المنتخب السويدي المتألق في البطولة، فتقدم المنافس مرتين قبل أن يقلص فهد الغشيان النتيجة، لكن سرعان ما عاد السويديون ليسجلوا هدفا ثالثا أنهى المغامرة السعودية في البطولة العالمية ولكن برأس مرفوعة.

أرقام المنتخب السعودي في المونديال

وبعد هذا الإنجاز التاريخي، تأهل المنتخب السعودي لنهائيات كأس العالم 4 مرات، لكنه اكتفى بالتواجد فقط في دور المجموعات دون أن يحقق أي إنجاز. ويأمل التألق في النسخة 22 من المونديال.

وفي مجمل مشاركات المنتخب السعودي في كأس العالم، فقد خاض الفريق 16 مباراة، فاز في 3 منها، وتعادل في مباراتين، وخسر 11 مباراة، وسجل 11 هدفا واستقبل 35 هدفا.

كما شارك في كأس القارات أربع مرات، تمكن خلالها من تحقيق المركز الثاني مرة واحدة عام 1992.

وعلى الصعيد القاري، تمكن المنتخب السعودي من حصد اللقب الآسيوي ثلاث مرات أعوام 1984، 1988، 1996، كما تمكن من الفوز بلقب بطولة العرب عامي 1998 و2002، وكأس الخليج أعوام 1994 و2002 و2003.

أبرز النجوم في تاريخ المنتخب السعودي

يعتبر ماجد عبدالله أحد أفضل لاعبي كرة القدم السعودية على مر العصور، كما أنه الهداف التاريخي للمنتخب برصيد 72 هدفا في 117 مباراة، أما أكثر اللاعبين مشاركة فهو الحارس محمد الدعيع الذي خاض 173 مباراة دولية، وشارك في أربع نهائيات لكأس العالم، فيما يعد سامي الجابر هداف السعودية في المونديال برصيد 3 أهداف.

ويبرز ضمن نجوم الكرة السعودية سعيد العويران صاحب أحد أفضل عشرة أهداف سجلت في تاريخ كأس العالم، فضلًا عن فهد الثنيان أحد أفراد الجيل الذهبي لمنتخب 1994، وذلك بجانب نواف التمياط، ومحمد نور وياسر القحطاني وناصر الشمراني.

 

المصدر: قنا

الكلمات الدلالية