كل ما تريد معرفته عن منتخب الإكوادور منافس العنابي في افتتاحية المونديال

2022/11/12
منتخب الإكوادور
منتخب الإكوادور

يبحث منتخب الإكوادور خلال ظهوره المونديالي الرابع قي النهائيات عن إثبات الذات وتأكيد أحقيته بالمشاركة في كأس العالم FIFA قطر 2022، خاصة بعد القضية التي أثارها الاتحاد التشيلي بشأن مشاركة اللاعب بايرون كاستيلو، والتي حسمها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لصالح الإكوادور.

وبالنظر إلى مشوار الإكوادور في تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة إلى كأس العالم FIFA قطر 2022، والتي احتلت فيها المركز الرابع في بـ26 نقطة، يظهر أن مصدر قوة هذا الفريق يتمثل في اللعب على أرضه في "كيتو" المرتفعة عن سطح البحر.

وفازت الإكوادور في خمس مباريات وتعادلت في ثلاث وخسرت مرة واحدة في مشوار التصفيات على أرضها المرتفعة عن سطح البحر بنحو 2800 متر، بينما فازت مرتين وتعادلت مثلهما خارج ملعبها مقابل خمس هزائم، ورغم ذلك يعتقد الأوروجواياني غوستافو ألفارو مدرب منتخب الإكوادور، الذي يراه البعض الأضعف بين المنتخبات الأربعة المشاركة من أمريكا الجنوبية، أن الأمر أكبر من مجرد حظ البلاد في موقعها الجغرافي.

وظهرت الإكوادور للمرة الأولى في كأس العالم في مونديال كوريا الجنوبية واليابان 2002، وهذه هي المرة الرابعة التي تصل فيها للنهائيات. وجاء تأهل منتخب الإكوادور إلى مونديال قطر بعد سلسلة من النتائج الجيدة في تصفيات أمريكا الجنوبية، التي تتيح الفرصة لأربعة منتخبات بالتأهل المباشر، فيما يلعب صاحب المركز الخامس ملحق التصفيات مع الفائز من ملحق قارة آسيا.

نقاط القوة في منتخب الإكوادور

ويعد المدرب الأوروجواياني غوستافو ألفارو المعروف ببراعته في اكتشاف العناصر والتجول في ملاعب كرة القدم في القارة الأمريكية الجنوبية، أحد عناصر قوة منتخب الإكوادور، خاصة أنه نجح في تجميع مجموعة من اللاعبين المميزين قبل بداية تصفيات كأس العالم FIFA قطر 2022، وفي مقدمتهم بايرون كاستيلو الذي كان موضوع الشكوى المقدمة من تشيلي في عدم صحة حصوله على الجنسية الإكوادورية، غير أن "فيفا" حسم الأمر لصالح الإكوادور وصادق على تأهلها للمونديال.

ويتميز المنتخب الإكوادوري بالقوة البدنية والسرعة، ويعتمد على إنهاك المنافسين قبل الانقضاض عليهم على نحو ما أحدثه في تصفيات أمريكا الجنوبية أمام المنتخب الأرجنتيني، حينما أدرك الأخير التعادل بشق الأنفس، ويمتلك حارس مرمى وهو الكساندر دومينغز يتميز بقوته واستبساله رغم سنه المتقدمة "36" عاما، بالإضافة إلى الهداف أوغستين ديلغادو والجناح إينير فالنسيا.

ويعول المنتخب كثيراً على عناصر الخبرة والشباب رغم أنه يفقد أهمهم وهو لاعب الارتكاز خورخي روخاس المصاب بقطع في الرباط الصليبي بحسب اتحاد بلاده.

وتعتبر انطلاقات الجناحين أبرز نقاط القوة في الإكوادور في ظل وجود اينير فالنسيا لاعب مانشستر يونايتد ناحية اليمين وخورخي كايسيدو صاحب السرعة الفائقة.

مواجهة منتخب قطر في افتتاح كأس العالم

وجاء منتخب الإكوادور في المركز الـ44 في تصنيف المنتخبات الصادر من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في أكتوبر الماضي، ما يجعله منافسا قريبا من منتخب قطر صاحب الأرض والضيافة في التصنيف، غير أن عوامل أخرى قد ترجح الكفة منها عنصر الأرض والجمهور لصالح منتخب الدولة المضيفة.

وسيخوض المنتخب الإكوادوري افتتاح المونديال أمام صاحب الضيافة منتخب قطر في أول تحديات العرب في المونديال يوم 20 نوفمبر الجاري على استاد البيت، حيث لم يسبق للمنتخب الإكوادوري أن التقى بمنتخب عربي في مشاركاته السابقة في كأس العالم.. وبعد ذلك تصطدم الإكوادور بهولندا والسنغال يومي 25 و29 من نفس الشهر، على استاد خليفة الدولي.

واختار الاتحاد الإكوادوري فندق "حياة ريجنسي" مقراً لإقامة المنتخب خلال مدة البطولة، على أن يخوض تدريباته على ملاعب نادي مسيمير.

تاريخ منتخب الإكوادور في كأس العالم

ولم يسبق للإكوادور، التي تأسس اتحادها لكرة القدم عام 1925 وانضم بعد ذلك بعام واحد إلى "فيفا"، أن توجت بأي لقب في كرة القدم، ونجحت في التأهل للمونديال للمرة الأولى عام 2002 بكوريا الجنوبية واليابان.

وضربت الإكوادور موعداً مع مشاركتها الثانية في كأس العالم بألمانيا 2006، واستطاعت أن تتأهل لدور الستة عشر، قبل أن تخسر من إنجلترا بهدف وتغادر المونديال، لتعود للظهور مرة أخرى في مونديال البرازيل 2014، إلا أنها ودعت مبكراً من دور المجموعات بعد فوز وتعادل وخسارة.

وخاض منتخب الإكوادور عشر مباريات خلال مشاركاته الثلاث السابقة في المونديال، حقق الفوز في أربع مناسبات وخسر في خمس وتعادل مرة واحدة، وسجل عشرة أهداف واستقبلت شباكه 11 هدفاً.

وخلال مشاركاته في بطولة كوبا أمريكا، كان الإنجاز الأفضل لمنتخب الإكوادور هو تحقيق المركز الرابع عندما استضاف البطولة عامي 1959 و1993.

أبرز نجوم منتخب الإكوادور

وضمت الإكوادور على مدار تاريخها مجموعة مميزة من النجوم، أبرزهم، ألبرتو سبنسر، وألفريدو إنكالادا، وألفونسو أوبريغون، وعمر دي خيسوس آنخل فيرنانديز، وأنطونيو فالنسيا.

ويبرز في التشكيلة الحالية المخضرم إينر فالنسيا إلى جانب الرباعي الصاعد بيرفيس إستوبينيان، وبييرو إنكابيي، ومويسيس كايسيدو، وغونزالو بلاتا.

 

المصدر: قنا

الكلمات الدلالية