كأس العالم 2022..

استاد البيت.. تصميم فريد يجسد ماضي دولة قطر ويحاكي حاضرها

2022/11/12
استاد البيت
استاد البيت

يعتبر استاد البيت أحد ملاعب بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، من أكثر ملاعب البطولة تميزاً، حيث يجسد التصميم المميز والفريد للملعب جزءاً مهماً من ماضي دولة قطر ويحاكي حاضرها، كما أنه الملعب الذي سيستضيف المباراة الافتتاحية للمونديال بين قطر والإكوادور.

ويعد استاد البيت، نموذجا يحتذى في عالم إنشاء الاستادات مستقبلاً، كونه صرحاً عالمي المستوى يجمع بين تحقيق أهداف الإرث والاستدامة والتنمية الصديقة للبيئة، واضعاً في الحسبان المتطلبات المجتمعية المستقبلية.

واستوحي تصميم الاستاد من بيت الشعر "الخيمة" الذي سكنه أهل البادية الذين عاشوا مرتحلين في صحراء قطر بحثاً عن الكلأ والماء منذ آلاف السنين.

ويقع استاد البيت في مدينة الخور، على بُعد 35 كيلومتراً شمال العاصمة الدوحة، ويتميز بأنه يقع على طريق الخور الساحلي مباشرة؛ ما يسهل الوصول إليه عبر عدة منافذ لتسهيل الدخول والخروج منه.

استاد البيت

وتبلغ سعة مدرجات الملعب 60 ألف متفرج، ويستضيف 9 مباريات في كأس العالم FIFA قطر 2022، منها 6 مباريات في دور المجموعات؛ تبدأ بمباراة الافتتاح بين قطر والإكوادور يوم 20 نوفمبر الجاري، كما يستضيف مباراة واحدة في كل دور من أدوار ثمن النهائي وربعه ونصفه.

وتم افتتاح ملعب البيت رسمياً بمهرجان فني وكروي ضخم في 30 نوفمبر2021 بمباراة افتتاح بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021 بين منتخبي قطر والبحرين، التي أعلن فيها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، الافتتاح الرسمي للبطولة، بحضور رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جياني إنفانتينو، الذي اجتهد في اختيار كلمات بالعربية لإلقاء كلمته في الحفل، الذي شهد حضور عدد من رؤساء الدول العربية وكبار المسؤولين.. وحققت البطولة - التي تعد تجربة لكأس العالم FIFA قطر 2022- نجاحاً كبيراً من جميع النواحي، وفاز بلقبها منتخب الجزائر.

ويضم استاد البيت أربعة ملاعب خارجية رئيسية يمكن استخدامها للتدريب أثناء البطولة، وستة مطاعم حول المناطق المخصصة للعائلات، وألعاباً للأطفال، كما يضم أكثر من 190 بوابة إلكترونية لدخول وخروج الجماهير، فضلاً عن 12 نفقاً للحالات الطارئة خاصة ما يتعلق بإخلاء الجماهير في حال حدوث أزمة، على أن تكون مخارج هذه الأنفاق على مسافة بعيدة من الملعب، وكذلك هناك نفق رئيسي للخدمات الخاصة بدخول وخروج الآليات اللوجستية ولتوصيل الطعام للمطاعم الداخلية في الاستاد.

استاد البيت 3

ويمكن للمشجعين الوصول بسهولة إلى الاستاد خلال نحو نصف ساعة سواء بالسيارات الخاصة أو المواصلات العامة، عبر طريق الخور الساحلي مباشرة، الذي تم إنشاؤه حديثاً وفق المعايير العالمية، كما يمكن الوصول إلى طريق الخور من جميع مدن قطر عبر طريقي المجد والشمال.

وتعد محطة لوسيل أقرب محطات مترو الدوحة إلى استاد البيت، وتقع على طريق الخور الساحلي مباشرة على بعد نحو 20 كيلومتراً من الاستاد، وهو ما يمكّن الجمهور من الانتقال بالمترو ثم استقلال حافلات النقل العام التي تمر بجوار المحطة مباشرة، وتستغرق نحو 20 دقيقة.

واستاد البيت شيدته مؤسسة أسباير زون، واستوحي تصميمه من بيت الشعر الذي سكنه أهل البادية. وعادة ما يمكن معرفة بيوت الشعر الخاصة بالقبائل والعائلات البدوية بالنظر إلى خطوطها السوداء والبيضاء، وينعكس ذلك على واجهة الاستاد الخارجية المميّزة، حيث يشعر المشجعون لدى دخولهم بحفاوة الترحيب من خلال نقوش السدو النابضة بالحياة، والتي توحي بالعراقة، حيث كانت تزين الخيام التي سكنها أهل البادية في قطر ومنطقة الخليج على مر التاريخ.

استاد البيت5

وتم إيلاء أهمية قصوى للاستدامة أثناء تصميم وتشييد استاد البيت، حيث صُمّمت مقاعد الجزء العلوي من المدرجات بشكل قابل للتفكيك بعد انتهاء كأس العالم FIFA قطر 2022، لتقليل عدد المقاعد إلى نحو 32 ألف مقعد، مع التبرع بالمقاعد التي ستتم إزالتها إلى دول أخرى للاستفادة منها في تشييد الملاعب والمنشآت الرياضية لديها.

ويمتد نهج الاستدامة من الاستاد إلى مدينة الخور المحتضنة له، حيث تحظى هذه المدينة بالعديد من المتنزهات والبحيرات إلى جانب محمية خضراء تشكل حزاماً ممتداً من الاستاد حتى البحر، ما يسهم في ترسيخ إرث دائم.

ويحتفي تصميم الاستاد بجزء مهم من ماضي قطر ويحاكي حاضرها مع كونه نموذجاً للتنمية الصديقة للبيئة والاستدامة، وذلك من خلال المساحات الخضراء الشاسعة التي تحيط به من كل الجوانب، والبحيرات التي تتخللها، وتعد متنفساً لأهل الخور ومحيطها للتنزه وقضاء العطل والإجازات، إذا تم توفير بعض المطاعم والمقاهي لخدمة مرتادي حدائق الاستاد.

كما يتميز استاد البيت بوجود سقف قابل للطي خلال 20 دقيقة فقط، يساعد في تحويل الاستاد إلى صالة رياضية يمكن استخدامها في الكثير من الأنشطة سواء رياضية أو غير رياضية.

استاد البيت 4.jpeg

وترتكز الفكرة الرئيسية في استاد البيت، التي جاءت بالتعاون مع مؤسسة أسباير زون، على الاستدامة واستهلاك الطاقة المنخفض، وهي مستوحاة من الخيم التي استخدمها أهل البادية لقرون طويلة لحماية أنفسهم من حرارة الصحراء، حيث سيقلل تصميم الاستاد من كمية الطاقة المطلوبة لمنح المشجعين واللاعبين الجو البارد المريح داخل الاستاد، حيث ستلقي المظلة الخفيفة المستوحاة من هيكل الخيمة بظلالها على أرضية الاستاد من جميع الجوانب، مستكملة بذلك عمل تقنيات تبريد الهواء المتوفرة في المكان.

كما أن تكنولوجيا التبريد التي ستستخدم في استاد البيت وبقية استادات المونديال هي تطوير للجيل الثاني المستخدم في استاد خليفة الدولي أول استادات المونديال الذي تم افتتاحه في مايو 2017، حيث ستكون التقنية أكثر استدامة خاصة ما يتعلق باستخدام الطاقة النظيفة والصديقة للبيئة. وتقنية التبريد في الاستاد مقسمة إلى عدة مستويات، أولها تبريد الاستاد للاعبين والحكام، ثم تبريد المدرجات السفلية والوسطى والعلوية وذلك بالتدريج.

يشار إلى أن جميع الاستادات الثمانية لكأس العالم FIFA قطر 2022 حصلت على شهادة المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس"، من بينها 3 استادات حصلت على فئة الأربع نجوم، بينما مُنحت الاستادات الأخرى فئة الخمس نجوم.

وقد تم اعتماد منظومة "جي ساس" من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وتضمن تلبية البنية التحتية الخاصة بالبطولة لمجموعة من المعايير البيئية الصارمة.

 

المصدر: قنا

الكلمات الدلالية