أكاديمية أسباير.. أدوار فاعلة في مسيرة بناء العنابي

2022/11/17
منتخب قطر
منتخب قطر

لعبت أكاديمية التفوق الرياضي "أسباير" دوراً مؤثراً في مسيرة تأهيل وبناء المنتخب القطري الذي سيخوض منافسات كأس العالم FIFA قطر 2022 للمرة الأولى في النسخة التي تنطلق يوم الاحد المقبل في استاد البيت.

وذكرت الأكاديمية في بيان رسمي لها اليوم أن الجهود تركزت طوال السنوات الماضية على المساهمة في بناء منتخب قادر على الوصول إلى المونديال وخوض المنافسات بقوة.

وأوضحت الأكاديمية أن عدداً كبيراً من لاعبي الفريق الذي سيصنع التاريخ كأول منتخب قطري يشارك في بطولة كأس العالم، تلقوا تعليمهم وتدريبهم في أكاديمية أسباير، وبعضهم بدأ رحلته منذ أن كان في الخامسة أو السادسة.

كيف استعد منتخب قطر لكأس العالم 2022؟.. 5 تجارب مختلفة.jpeg

وقال إيفان برافو المدير العام لأكاديمية أسباير:"نحن في أكاديمية أسباير نعتز بدورنا في نجاح دولة قطر أن تصبح أول دولة عربية تستضيف بطولة كأس العالم، لقد كان شرفاً لنا أن نكون جزءاً من العملية بأكملها وصولاً إلى المشاركة في تنظيم البطولة".

وأضاف: إنّ الأكاديمية تتطلع لاستقبال المنتخبات في منشآتها وضمان استضافة قطر لبطولة استثنائية، وقال :" أعظم إنجاز لنا هو الدور الذي لعبناه في تطوير العديد من اللاعبين والمدربين الذين سيمثلون قطر على أرض الملعب".

من جهته قال السيد علي سالم عفيفة نائب المدير العام في أكاديمية أسباير إن جهود الأكاديمية كانت واضحة طوال السنوات الماضية، مشيراً إلى أن الكل يشعر بالفخر بالوصول إلى اللحظة الحالية قبل أيام قليلة من صافرة انطلاق المونديال الاحد المقبل.

وأضاف :" نسعد في أكاديمية أسباير باستضافة ثلاثة منتخبات وطنية في منشآتنا العالمية، التي تعد مرجعاً عالمياً ونموذجاً لإقامة المعسكرات التدريبية لعدد من الأندية العالمية والمنتخبات منذ 2010، وهي أستراليا وغانا بالإضافة إلى منتخبنا الوطني".

QNA-AspireAcademy-5-11-2022

وترتبط أكاديمية أسباير ارتباطاً وثيقاً بجميع منتخبات قطر الوطنية بدءاً من الناشئين إلى المنتخب الأول، حيث تضم المقر الرئيسي لمنتخب تحت 17 عاماً وتحت 20 عاماً والمنتخب الأول في مركز أداء كرة القدم التابع للأكاديمية، وقد عملت أسباير والاتحاد القطري لكرة القدم جنباً إلى جنب للمساعدة في تطوير لاعبي كرة القدم في قطر.

وعلى المستوى الفردي، نجحت الأكاديمية بالاستفادة من برنامج التجربة الأوروبية الذي يستفيد من الاتفاقيات المشتركة للأكاديمية مع الأندية في أوروبا لتمكين الطلاب الرياضيين من قضاء بعض الوقت معها للاحتكاك مع بيئات كروية مختلفة.

وقد أتت ثمار هذا العمل الجاد والعمل الجماعي أكلها في عام 2019 عندما كان 15 من أصل 23 لاعباً في تشكيلة المنتخب الذي تُوج بكأس أمم آسيا في العام 2019 لقطر من خريجي الأكاديمية، كما شارك نفس العدد بعدها بعامين في بطولة كأس العرب لكرة القدم 2021 عندما احتل منتخب قطر المركز الثالث على أرضه، ومؤخراً كان 18 من أصل 26 لاعباً في القائمة التي تخوض المونديال من الأكاديمية.

يشار إلى أن أكاديمية أسباير تأسست في العام 2004 برؤية تتمثل في المساهمة في تنمية الرياضة في قطر حيث كان الهدف من تأسيسها هو تطوير الأبطال في الرياضة وفي الحياة، وضمان قدرة قطر على المنافسة الرياضية على أعلى المستويات.

 

المصدر: قنا

الكلمات الدلالية