الاتحاد الآسيوي يبرز نقاط القوة في المنتخب القطري قبل مواجهة الإكوادور

2022/11/17
منتخب قطر
منتخب قطر

نوه الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بأن منتخب قطر سيكون المنتخب الآسيوي الـ13 الذي يسجّل ظهوره في تاريخ بطولات كأس العالم، عندما يواجه منتخب الإكوادور يوم الأحد المقبل على استاد البيت في افتتاح بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.

وأشار الاتحاد القاري، في تقرير له، إلى أن مع مشاركة ستة منتخبات آسيوية كرقم قياسي، فإن القارة تقف أمام فرصة كبيرة لتحقيق نتائج استثنائية في الحدث الكروي الهام.

الدفاع القوي أبرز أسلحة المنتخب القطري في المونديال

ولفت التقرير إلى أن الدفاع القوي يُعد أبرز أسلحة المنتخب القطري في المونديال، بجانب عدد من اللاعبين أصحاب الخبرة في ظل وجود القائد الأكثر مشاركة مع "الأدعم" حسن الهيدوس البالغ من العمر 31 عاماً سواء كان في التشكيلة الأساسية أو عند دخوله كبديل مؤثر، وهو اللاعب الوحيد الذي ظهر لأول مرة مع المنتخب قبل حصول قطر على حق استضافة نهائيات كأس العالم قبل 12عاماً.

المعز علي

وبينما يتمتع منتخب قطر ببراعة دفاعية، فإن الآمال متركزة على المُعز علي في هز الشباك وهو الذي يملك في رصيده 40 هدفاً دولياً، وهو حالياً على بعد هدفين فقط من أسطورة الثمانينيات منصور مفتاح الذي يعد أفضل الهدّافين في تاريخ المنتخب القطري، ولن تكون هناك بطولة أكبر بالنسبة له لتحطيم الرقم القياسي مقارنة بكأس العالم على أرضهم.

المنتخب القطري طوّر هوية لعب واضحة

وتحت قيادة المدرب الإسباني فيليكس سانشيز، طوّر المنتخب القطري هوية لعب واضحة، حيث يستخدم سانشيز طريقة اللعب 5-3-2 ذات الطابع الدفاعي، والتي تتغير في بعض الأحيان إلى 5-2-3، حيث يتم الاعتماد بشكل كبير على الظهيرين، بينما في الآونة الأخيرة تحوّل عبدالكريم حسن إلى قلب دفاع يساري ليلعب أيضاً دوراً في التقدم بالكرة إلى الأمام والمساهمة في الاختراق من العمق.

كما يشكّل أكرم عفيف والمعز علي ثنائي خط الهجوم، بينما ينضم القائد حسن الهيدوس إما من اليمين لتشكيل جبهة ثلاثية أو يلعب أحياناً في الدور رقم 10 عندما يختار سانشيز لاعبين في المقدمة.

أكرم عفيف

قوة المهاجم أكرم عفيف تبرز، بعد أن قام بـ10 تمريرات حاسمة في كأس آسيا 2019، وسيعتمد عليه سانشيز مرة أخرى في فك شيفرات دفاعات المنافسين وتزويد المُعز علي بالكرات الحاسمة.

إلى جانب ذلك، سيكون الظهير الأيسر همّام الأمين البالغ من العمر 23 عاماً هو أصغر لاعب في التشكيلة الأساسية لسانشيز، وقد برز لاعب فريق الغرافة كواحد من ألمع المواهب في الدوري القطري (دوري نجوم QNB) على مدار الموسمين الماضيين، كما مثّل فريق الغرافة في دوري أبطال آسيا، وبفضل الكفاءة في النواحي الدفاعية والهجومية خلال المباراة، يسمح طول قامة الأمين البالغ 186سم بالمنافسة على الكرات الهوائية، في حين أن تمريراته داخل منطقة الجزاء والركض المتداخل سيشكل تهديداً لمنافسي المنتخب القطري في المجموعة الأولى.

 

المصدر: قنا

الكلمات الدلالية