أكبر خيبات الأمل في تاريخ المونديال.. منتخبات صدمت جماهيرها

2022/10/16
منتخب إسبانيا 2014
منتخب إسبانيا 2014

قبل انطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم دائمًا ما يكون هناك بعض المنتخبات المرشحة للفوز باللقب، وفي الكثير من الأحيان تنافس تلك المنتخبات بقوة بالفعل ومنها من رفع الكأس في النهاية، ولكنّ هناك فرقا أخرى قدمت نتائج صادمة في المونديال بعدما كانت مرشحة للتتويج.

ومن المتوقع أن بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 واحدة من أقوى البطولات في تاريخ المونديال، خاصة أن هناك أكثر من منتخب مرشح بقوة للفوز باللقب، وهو ما يؤكد أن المنافسة ستكون شرسة للغاية في النسخة التاريخية من المسابقة التي ستقام لأول مرة في الشرق الأوسط.

وتنطلق بطولة كأس العالم 2022 في قطر بداية من يوم 20 نوفمبر وتستمر حتى يوم 18 ديسمبر، وسيكون المونديال المقبل هو الأول الذي يقام في ضيافة بلد عربي، وستقام مبارياته على 8 ملاعب هي الأحدث والأكثر تطورًا في العالم، وتم إنشاء 7 منها خصيصًا من أجل البطولة.

وفي النسخة الـ21 السابقة من بطولة كأس العالم لكرة القدم، نجحت ثمانية منتخبات فقط في التتويج باللقب، ويتصدر المنتخب البرازيلي قائمة أكثر المنتخبات المتوجة في المونديال برصيد 5 ألقاب، وأقيمت النسخ الماضية من المسابقة 11 مرة في القارة الأوروبية، و8 مرات في الأمريكتين، ومرة في قارة آسيا وأخرى في قارة إفريقيا.

وبطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 ستكون المرة الثانية التي تستضيف فيها قارة آسيا المونديال بعد كوريا واليابان عام 2002، والمرة الأولى التي ستقام فيها البطولة الأهم في عالم الساحرة المستديرة على أرض عربية، ويتوقع الجميع أن تكون النسخة المقبلة هي الأفضل في تاريخ المونديال.

ونستعرض في السطور التالية أكبر خيبات الأمل في تاريخ بطولة كأس العالم، والتي تسببت فيها منتخبات كانت مرشحة بقوة للفوز باللقب لكنها حققت نتائج كارثية لم تكن متوقعة، وتسببت في صدمة لجماهيرها بل وأيضًا لبعض اللاعبين الذين كانوا جزءًا من الفرق التي فشلت في تحقيق آمال جماهيرها: 

فرنسا في كأس العالم 2002

1

 

وصل منتخب فرنسا إلى كأس العالم في كوريا الجنوبية واليابان عام 2002 كمرشحين أقوياء للفوز بلقب المونديال، خاصة أن منتخب الديوك كان بطلًا لبطولة كأس العالم عام 1998 التي أقيمت على أرضه، بعد الفوز في المباراة النهائية على منتخب البرازيل القوي في ذلك الوقت بثلاثية نظيفة.

كما دخل منتخب فرنسا مونديال 2002 وهو متوج بلقب بطولة كأس الأمم الأوروبية في عام 2000، لكن في كأس العالم لم يقدم الديوك أي شيء، ولم يتمكنوا من تسجيل أي هدف، فقد خسروا أمام السنغال بهدف نظيف، وأمام الدنمارك بهدفين دون رد، وفي المباراة الأخيرة بدور المجموعات تعادلوا مع منتخب أوروجواي بدون أهداف.

الأرجنتين في كأس العالم 2002

 

MV5BNDgwYmZhZDAtNWIwOS00NjMzLTlkY2EtZjRkMjU4OGU0ZTI3XkEyXkFqcGdeQXVyNDg4MjkzNDk@._V1_

كان فريق المدرب مارسيلو بيلسا مرشحًا كبيرًا للفوز بلقب كأس العالم في بطولة كأس العالم 2002 أيضًا، حيث دخل البطولة وهو يمتلك مجموعة رائعة من اللاعبين توقع الجميع تألقهم في المونديال وقيادة منتخب بلادهم للقب الثالث في تاريخه بالمسابقة، لكن ما حدث كان على عكس جميع التوقعات.

ففي دور المجموعات ببطولة كأس العالم 2002، افتتح منتخب الأرجنتين مشواره بالفوز على نظيره منتخب نيجيريا، بهدف نظيف، وفي الجولة الثانية خسر أمام منتخب إنجلترا بهدف نظيف، وفي الجولة الثالثة بدور المجموعات، تعادل منتخب التانجو مع نظيره منتخب السويد بهدف لكل فريق، ليغادر البطولة من الدور الأول، بعد تسجيله هدفين فقط، وتحقيقه انتصار وحيد.

إسبانيا  في كأس العالم 2014

 

 

حصد منتخب إسبانيا لقب بطولة كأس أمم أوروبا عامي 2008 و2012، بالإضافة إلى كونهم أبطال العالم بعد التتويج في جنوب إفريقيا 2010، وفي ظل تواجد العديد من النجوم المميزين في صفوف منتخب لاروخا، توقع الجميع أن ينافس المنتخب الإسباني على لقب كأس العالم 2014 في البرازيل.

وفي البرازيل، قدم منتخب إسبانيا بطولة كارثية، وذلك منذ المباراة الأولى له في المسابقة، حيث سقط أمام  منتخب هولندا وصيفه في النسخة السابقة بخمسة أهداف مقابل هدف، وخسر أمام تشيلسي بهدفين دون رد، لكن في الجولة الأخيرة انتصر على أستراليا بثلاثية نظيفة، لكنه في النهاية غادر البطولة من الدور الأول.

 

المصدر: مرسال قطر

الكلمات الدلالية