"رابطة الجمهور العربي".. أهداف ومميزات مبادرة مونديال قطر التاريخية

2022/10/31
"رابطة الجمهور العربي".. أهداف ومميزات مبادرة مونديال قطر التاريخية
"رابطة الجمهور العربي".. أهداف ومميزات مبادرة مونديال قطر التاريخية

قبل انطلاق نهائيات مونديال قطر يوم 20 نوفمبر المقبل، برزت العديد من المبادرات الرائعة التي ستجعل النسخة التاريخية من المونديال حدثا مذهلا سيظل عالقا في الأذهان على جميع الأصعدة.

ومن أبرز المبادرات التي انطلقت قبل كأس العالم 2022، مبادرة «رابطة الجمهور العربي»، والتي أطلقها السيد فيصل التميمي، وهي عبارة عن دعوة لكل الجماهير العربية لحضور مباريات المنتخبات الأربعة التي ستلعب باسم العرب في مونديال قطر.

و«رابطة الجمهور العربي» هي أول مبادرة قطرية وعربية في تاريخ كأس العالم، وهي الأولى من نوعها في المونديال، حيث لم تشهد جميع النسخة السابقة دعوة لإقامة مثل هذه الروابط التي توحد الجماهير في كيان واحد.

والهدف من مبادرة «رابطة الجمهور العربي» هو بناء قوة تشجيعية للوقوف إلى جانب المنتخبات العربية في كل المباريات ببطولة كأس العالم 2022 بروح واحدة وهتافات موحدة، وذلك لتعزيز الهوية العربية، والتأكيد أن كل الشعوب العربية أشقاء، وأحلامهم وأهدافهم مشتركة في كل الأحداث.

Full-stadium-in-Qatar

بداية فكرة إطلاق «رابطة الجمهور العربي»

وكشف السيد فيصل التميمي صاحب مبادرة رابطة الجمهور العربي عن السبب الذي جعله يفكر في إنشاء هذه الرابطة، وقال إن الفكرة بدأت عند فوز قطر باستضافة مونديال 2022، وعندما أكد حينها صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أن هذه البطولة ستكون بطولة لكل العرب.

ووفقًا لما نشرته وكالة الأنباء القطرية، قال التميمي: "كنا نأمل أن تتأهل ستة أو سبعة منتخبات عربية على الأقل لكأس العالم قطر 2022 لتكون بطولة العرب لكن هذا لم يحدث".

وأضاف: "بعد ذلك قررنا أن نحقق هذه الجملة التاريخية التي قالها صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني إن هذه البطولة هي بطولة العرب من خلال رابطة تضم مختلف الجماهير العربية".

وأكمل: "هدفنا من الرابطة هو أن نثبت للعالم أن الوطن العربي شعبيا وجماهيريا متكاتف ومتجانس وموحد ويقف تحت راية واحدة في تشجيع كل المنتخبات العربية الأربعة في كأس العالم لكرة القدم 2022".

وواصل: عرضنا المبادرة على الجهة الرسمية المنظمة لكأس العالم ولقيت ترحيبا كبيرا منهم وأعربوا عن سعادتهم بهذه الفكرة الريادية وأنهم بالفعل يحتاجون لوجودها في المونديال".

كيف تنضم الجماهير إلى «رابطة الجمهور العربي»؟

وأكد التميمي أن مبادرة رابطة الجمهور العربي استقبلتها الجماهير العربية بترحيب كبير، وقال: "هدفنا في بادئ الأمر كان أن يصل عدد المشاركين إلى 5 آلاف مشجع كحد أدنى و20 ألفا كحد أقصى، ووجدنا تجاوبا جماهيريا كبيرا من داخل قطر ومن خارجها للانضمام إلى الرابطة".

وشدد التميمي على أنه لا توجد شروط معينة للانضمام إلى هذه المبادرة، لكن يجب أن يكون المتقدم متحمسا للتشجيع والهتاف طيلة المباراة دون توقف، وأن يكون سنه بين 15 و50 سنة تقريبًا، أكد أن الرابطة ترحب بجميع الراغبين في الانضمام إليها.

وكشف التميمي عن طريقة دعوة الجماهير العربية للمشاركة في هذه المبادرة والانضمام إلى الرابطة، قائلًا: "لدينا فريق عمل يضم 65 موظفا ومتطوعا، وأنجزنا رابطا للمشاركة على كل وسائل التواصل الاجتماعي تم من خلاله فتح مجال للانضمام للرابطة، وفي وقت قريب سيكون هناك مقر ثابت للرابطة".

مميزات الانضمام لـ "رابطة الجمهور العربي"

وأكد التميمي أن عدد المشاركين في فترة جس النبض فاق كل التوقعات والعدد المسموح، وقال "سنقوم بتقسيم المشاركين إلى مجموعتين، حيث فاق عددهم التسعة آلاف من كل الجنسيات العربية، والجنسيتان التونسية والمغربية هما أكثر الجنسيات مشاركة في المبادرة حتى الآن".

وقال التميمي إن رابطة الجمهور العربي ستستقبل ضيوف الشرف وستتكفل بإقامتهم، وهم أساسا رؤساء روابط جماهير في الدول العربية وسيكون لهم دور في التشجيع، وأكد أن هذه المبادرة تلقت الدعم المادي من المؤسسات الأهلية حتى يكون لها صدى أكبر.

وبالنسبة للمميزات التي سيحصل عليها المشاركون في رابطة الجمهور العربي، كشف التميمي أن المشجع سيتسنى له حضور مباريات المنتخبات العربية، وذلك إذا التزم بالتدريبات بطبيعة الحال وأثبت جدارته في البروفات، وسيكون مكفولا من كل شيء من أكل ونقل وتذاكر المباريات.

المصدر: مرسال قطر

الكلمات الدلالية