انطلاق بطولة مزاين كأس العالم "سفن الصحاري" غدًا

2022/11/23
بطولة مزاين كأس العالم "سفن الصحاري"
بطولة مزاين كأس العالم "سفن الصحاري"

تنطلق غداً الخميس منافسات بطولة مزاين كأس العالم تحت شعار "سفن الصحاري" التي ينظمها نادي قطر لمزاين الإبل بالتعاون مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث على هامش فعاليات كأس العالم FIFA قطر 2022.

وتشهد البطولة التي تستمر منافساتها حتى الثاني من ديسمبر المقبل، في أول أيامها منافسات فئة المجاهيم التي خُصص لها خمسة أشواط، حيث ستبدأ بأشواط سن الحقايق واللقايا، ومن ثم الجذاع والثنايا وأخيراً سن الجل، وذلك على مدار ثلاثة أيام متتالية.

وتقام منافسات فئة المغاتير التي خُصص لها خمسة أشواط، أيام الأحد والاثنين والثلاثاء 27، 28، 29 نوفمبر، حيث ستكون في يومها الأول للحقايق واللقايا، بعدها الجذاع والثنايا، ومن ثم الجل.

أما منافسات فئة الأصايل التي خُصص لها خمسة أشواط، فستُقام على مدار ثلاثة أيام على أن تُختتم في الثاني من ديسمبر، حيث ستبدأ في يومها الأول بمنافسات الحقايق واللقايا، بعدها الجذاع والثنايا، ومن ثم الجل.

وتجرى منافسات البطولة خلال الفترة الصباحية، وعلى مدار 9 أيام، في ميدان "لبصير" بمنطقة الشحانية، وسط مشاركة غير مسبوقة لأقوى وأفضل أنواع الإبل وسلالاتها المحلية والخليجية، الفائزة في النسخة الأولى لمهرجان "جزيلات العطا" 2022، وهو ما سيجعل من هذه البطولة حدثاً رياضياً.

وستتنافس الإبل المشاركة فيها على جوائز تتجاوز قيمتها الـ 10 ملايين ريال، وعلى 45 كأسا ذهبية وفضية وبرونزية، بواقع 15 كأساً لكل نوع، و45 وساماً ذهبياً وفضياً وبرونزياً، بواقع 15 وساماً لكل واحد، علماً أن المشاركة مقتصرة على الإبل الفائزة بالمراكز العشرة الأولى، لكافة أشواط مهرجان قطر للإبل 2022، وسيسمح بمشاركة مطية واحدة من المطايا الفائزة بأشواط "الثلاث مرصص"، كذلك بمطية واحدة من كل جمل فائز في المهرجان نفسه.

وخُصص للفائز بالمركز الأول في فئة الحقايق جائزة نقدية بقيمة 200 ألف ريال بجانب كأس ووسام ذهبي، أما المركز الثاني فجائزة نقدية بقيمة 150 ألف ريال وكأس ووسام فضي، بينما يحصد صاحب المركز الثالث جائزة نقدية بقيمة 100 ألف وكأس ووسام برونزي، على أن تستمر الجوائز النقدية حتى المركز العاشر، وهكذا لجميع الأشواط.

ومن المقرر أن يقام على هامش البطولة مسابقة تراثية للمحالب، تأتي في إطار مسعى النادي لتعريف جمهور المونديال بالعادات والتقاليد القطرية، وتشتمل المسابقة على 3 أشواط لكل فئة من فئات المجاهيم والمغاتير والأصايل، وحُددت لها شروط خاصة، ورصد لهذه المسابقة جوائز مالية بإجمالي 90 ألف ريال، للفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى من كل الفئات.

كما تُقام على هامش بطولة مزاين كأس العالم، فعاليات متنوعة موجهة للزوار من الجماهير المحلية والخليجية والمونديالية، وتتضمن معرض سفن الصحاري، وعروض المركوبة، ومجلس المزاني "بيت الشعر"، وعرض أصناف الإبل، بالإضافة إلى عروض الأسر المنتجة.

 

المصدر: قنا

الكلمات الدلالية