الأرجنتين تسعى للفوز على بولندا غدا وتفادي الحسابات المعقدة

2022/11/29
منتخب الأرجنتين
منتخب الأرجنتين

يبحث المنتخب الأرجنتيني عن بلوغ الدور الثاني من نهائيات كأس العالم FIFA قطر 2022 عندما يواجه غدا "الأربعاء" نظيره البولندي على ملعب "974" ضمن الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة التي تضم أيضا منتخبي السعودية والمكسيك.

ويتصدر المنتخب البولندي المجموعة برصيد أربع نقاط بعد تعادله مع المكسيك وفوزه على السعودية، فيما يحتل المنتخب الأرجنتيني المركز الثاني برصيد ثلاث نقاط، بعد فوزه على المكسيك بهدفين دون رد.

ويدخل المنتخب البولندي المواجهة بفرصتي الفوز أو التعادل لضمان التأهل، فيما سيتعين على المنتخب الأرجنتيني تحقيق الفوز لضمان التأهل رسمياً بغض النظر عن نتيجة المباراة الأخرى التي تجمع السعودية مع المكسيك، وقد يكفي رفاق النجم ليونيل ميسي التعادل في حال خسارة السعودية أو حتى تعادلها الذي سيمنح المنتخب الأرجنتيني بطاقة التأهل ثانيا خلف بولندا بفارق الأهداف.

وتنص اللوائح المحددة لتأهل الفرق في حال التساوي في النقاط على اللجوء إلى فارق الأهداف في المجموعة، وفي حال التساوي يتم الاحتكام إلى فارق الأهداف في المواجهات المباشرة بين المنتخبين المتساويين، وفي حال استمرار التعادل يتم اللجوء إلى اللعب النظيف (البطاقات الصفراء والحمراء المحتسبة).

وكان المنتخب الأرجنتيني قد تدارك هزيمته في المباراة الأولى أمام السعودية بتحقيق انتصار مهم على المكسيك، ورغم ذلك يظل وضع ميسي ورفاقه صعبا قبل الجولة الأخيرة من الدور الأول، ولهذا سيحاولون بذل كل ما في وسعهم للفوز على بولندا من أجل تفادي الحسابات المعقدة والتأهل مباشرة إلى دور الستة عشر.

وستكون الأنظار طيلة المباراة مركزة على النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، الذي عادل (في مباراة المكسيك) عدد مباريات الأسطورة مواطنه دييغو مارادونا في نهائيات كأس العالم، وكذلك عدد أهدافه، حيث يملك 21 مباراة وثمانية أهداف في نهائيات كأس العالم.

Fifa-World-Cup-2022-Messis-big-statement-after-Argentinas-defeat
 

في المقابل يطمح المنتخب البولندي لتحقيق الفوز والتأهل إلى دور الستة عشر لأول مرة بعد نسخة 1986 في الأرجنتين.

ولم يتمكن المنتخب البولندي بقيادة نجمه روبرت ليفاندوفسكي من تقديم أداء مقنع حتى الآن في هذه البطولة، لكن بالحفاظ على نظافة شباكه وحصده أربع نقاط في مباراتين قويتين أمام كل من المكسيك والسعودية أكد فريق المدرب تشيسلاف ميخنييفيتش ما يتمتع به من إمكانات عالية وخبرة كبيرة. وستكون نتيجة التعادل أمام الأرجنتين كافية لضمان العبور إلى دور الستة عشر.

ومن المتوقع أن يخوض المنتخب البولندي المواجهة بحذر، خاصة وهو يلاقي الأرجنتين التي تضم لاعبين متميزين مثل ميسي ودي ماريا، في وقت يتهدد فيه شبح الاستبعاد أربعة لاعبين في المنتخب البولندي بسبب تراكم البطاقات الصفراء وهم كاش وميليك وكيفيور وفرانكوفسكي، ما قد يعقد الحسابات الفنية للمدرب في دور الستة عشر.

ويعول المنتخب البولندي على هدافه روبرت ليفاندوفسكي الذي أحرز أول هدف له في النهائيات العالمية في شباك السعودية، وكذلك على حارسه المتألق فويتشيك تشيزني الذي لم تستقبل شباكه أي هدف خلال مبارياته الدولية الثلاث الأخيرة إلى جانب عدد من نجومه الآخرين مثل فرانكوفسكي وكريتشوفياك وكيفيور.

وسبق أن التقى المنتخبان في نهائيات كأس العالم في مناسبتين، الأولى في نسخة عام 1974 وانتهت بفوز بولندا بثلاثة أهداف مقابل هدفين، في دور المجموعات، وبعد ذلك بأربع سنوات التقيا مجددا، وحينها تغلبت الأرجنتين على بولندا بهدفين نظيفين.

المصدر: قنا

الكلمات الدلالية