تاريخ كأس العالم| 1970.. ظهور عربي وإنجاز برازيلي

2022/10/19
منتخب المغرب في كأس العالم 1970
منتخب المغرب في كأس العالم 1970

أقيمت النسخة التاسعة من بطولة كأس العالم 1970 في المكسيك خلال الفترة من 31 مايو إلى 30 يونيو، وشهدت تلك النسخة الظهور الثاني للمنتخبات العربية في المونديال، وذلك بعدما نجح المنتخب المغربي في خطف بطاقة التأهل عن قارة إفريقيا.

وقبل انطلاق مونديال قطر 2022، يستعرض «مرسال قطر» في سلسلة من التقارير تاريخ بطولات كأس العالم منذ النسخة الأولى التي أقيمت عام 1930 في أورجواي وحتى النسخة الأخيرة من المونديال التي استضافتها روسيا عام 2018.

وتنطلق بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر يوم 20 نوفمبر المقبل وتستمر حتى يوم 18 ديسمبر الموافق اليوم الوطني للدولة، وستقام مباريات البطولة على ثمانية ملاعب، هي: «إستاد خليفة الدولي، وإستاد الثمامة، وإستاد الجنوب، وإستاد أحمد بن علي، وإستاد المدينة التعليمية، وإستاد لوسيل، وإستاد 974، وإستاد البيت».

وفي السطور التالية نتحدث عن بطولة كأس العالم 1970 التي أقيمت في المكسيك، وشارك فيها المنتخب المغربي، ونجح في حصد أول نقطة للمنتخبات العربية في تاريخ المونديال.

عودة إفريقيا بعد المقاطعة

قبل كأس العالم 1966 الذي أقيم في إنجلترا، قرر الاتحاد الإفريقي بعد موافقة جميع المنتخبات الإفريقية مقاطعة المونديال بسبب التوزيع الظالم من جانب الاتحاد الدولي لكرة القدم للمقاعد التي تحصل عليها كل قارة.

وبعد ذلك الموقف التاريخي من الاتحاد الإفريقي، قرر الفيفا منح قارة إفريقيا مقعدا كاملا في كأس العالم والأمر نفسه لقارة آسيا، بعدما كانت القارة السمراء تتنافس مع قارة آسيا على المقعد، وقبل كأس العالم 1966 أصبح المقعد تتنافس عليه 3 قارات هي إفريقيا وآسيا وأوقيانوسيا.

وشارك المنتخب المغربي في البطولة كممثل لقارة إفريقيا، ليصبح ثاني المنتخبات العربية التي تظهر في المونديال، بعد المنتخب المصري الذي شارك في النسخة الثانية من كأس العالم التي أقيمت في إيطاليا عام 1934.

وفي مشاركته الأولى في كأس العالم وقع المنتخب المغربي في المجموعة الرابعة، بجانب منتخبات ألمانيا الغربية وبيرو وبلغاريا، واحتل المركز الرابع في دور المجموعات وودع البطولة من الدور الأول، لكنه حقق النقطة الأولى للعرب في البطولة بعد تعادله مع منتخب بلغاريا بهدف لكل فريق.

المنتخبات المشاركة في كأس العالم 1970

شارك في كأس العالم 1970 منتخبات: «الاتحاد السوفيتي، والمكسيك، وبلجيكا، والسلفادور، وإيطاليا، وأوروجواي، والسويد، وإسرائيل، والبرازيل، وإنجلترا، ورومانيا، وتشيكسلوفاكيا، وألمانيا الغربية، وبيرو، والمغرب، وبلغاريا».

المجموعة الأولى: الاتحاد السوفيتي، والمكسيك، وبلجيكا، والسلفادور.

المجموعة الثانية: إيطاليا، وأوروجواي، والسويد، وإسرائيل.

المجموعة الثالثة: البرازيل، وإنجلترا، رومانيا، وتشيكسلوفاكيا.

المجموعة الرابعة: ألمانيا الغربية، وبيرو، والمغرب، وبلغاريا.

البرازيل تحصد اللقب للمرة الثالثة وتحتفظ بكأس جول ريميه

وفي الدور ربع النهائي، تغلب منتخب الاتحاد السوفيتي على منتخب أورجواي بهدف نظيف، وحقق المنتخب البرازيل انتصارًا كبيرًا على منتخب بيرو بأربعة أهداف مقابل هدفين، ليتواجه المنتخبان في الدور نصف النهائي.

وفي الدور نفسه، فاز منتخب ألمانيا الغربية على منتخب إنجلترا حامل اللقب بثلاثة أهداف مقابل هدفين، كما تغلب منتخب إيطاليا على نظيره منتخب المكسيك بأربعة أهداف مقابل هدف، يلتقي المنتخبين في مباراة نصف النهائية الثانية.

وفي الدور نصف النهائي، واصل المنتخب البرازيل انتصاراته الكبيرة، حيث تغلب على نظيره منتخب أوروجواي، بثلاثة أهداف مقابل هدف، وفي المباراة الثانية بنفس المرحلة، انتصر منتخب إيطاليا على نظيره منتخب ألمانيا الغربية، بثلاثة أهداف مقابل هدف.

وأقيمت المباراة النهائية لكأس العالم 1970 على أرضية ملعب أزتيكا بحضور أكثر من مائة ألف مشجع، وسحق المنتخب البرازيلي نظيره الإيطالي بأربعة أهداف مقابل هدف، ليتوج باللقب للمرة الثالثة في تاريخه.

وبعد فوزه باللقب للمرة الثالثة في تاريخه، احتفظ منتخب البرازيل بكأس جول ريميه للأبد، كما أصبح أول منتخب يفوز بجميع مبارياته خلال نسخة واحدة في المونديال، كما أصبح لاعبه جارزينينو أول لاعب يسجل في كل المباريات التي خاضها بالبطولة.

وفي مونديال 1970، حصد منتخب ألمانيا الغربية المركز الثالث، بعدما تغلب على منتخب أوروجواي بهدف نظيف.

 

المصدر: مرسال قطر

الكلمات الدلالية