دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

"تنظيم الاتصالات" تنشر إصدارها الرابع من "الترخيص الفئوي"

06/06/2021 الساعة 19:02 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

 نشرت هيئة تنظيم الاتصالات على موقعها الإلكتروني الإصدار الرابع من الترخيص الفئوي للأجهزة قصيرة المدى، مستبدلاً الإصدار الثالث الذي كان معمولا به سابقاً.

وأوضحت الهيئة أن الإصدار الرابع يهدف لمواكبة التطورات التقنية المتسارعة فيما يتعلق بأجهزة الاتصالات الراديوية وتطبيقاتها، بناءً على توصيات وقرارات المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية لسنة 2019.

وذكرت أن الترخيص الفئوي يحدد المعايير المنسقة التي يسمح باستخدامها للأجهزة قصيرة المدى.

ويتضمن الإصدار الرابع تحديثات للمواصفات القياسية، والقواعد، والمعايير الدولية للأجهزة قصيرة المدى المراد استيرادها إلى دولة قطر، فضلاً عن القيم المتعلقة بقدرات البث المسموح بها.

وبينت الهيئة أنها أضافت نطاقات تردد جديدة وتطبيقات تكنولوجية للأجهزة قصيرة المدى، من ضمنها تطبيقات أنظمة النفاذ اللاسلكي.

وشملت تلك النطاقات تطبيقات الشبكات الراديوية المحلية على متن المركبات الأرضية التي تتضمن المركبات، وسيارات الركاب، والشاحنات، والحافلات.

توفير خدمات تكنولوجية متقدمة

من جهته، أكد محمد علي المناعي، رئيس هيئة تنظيم الاتصالات أن استحداث نطاقات التردد الإضافية جاء استجابة للازدياد المتسارع لاستخدامات أجهزة الاتصالات الراديوية وتطبيقاتها والتطورات التي طرأت مؤخراً عليها.

وقال المناعي: "الاستحداث جاء انطلاقاً من حرص الهيئة على ضمان توفر مقدار كافٍ من الطيف الترددي لمواكبة هذه التطورات التكنولوجية السريعة، وبالتالي توفر خدمات اتصالات وتكنولوجيا معلومات متقدمة ومبتكرة وموثوق بها في جميع أنحاء الدولة".

وأضاف: "ستسمح الترددات الإضافية لتلك التطبيقات مع مراجعة قيم قدرات البث المسموحة لبعض التطبيقات باستخدام وبيع مجموعة أوسع وأكثر تنوعاً من الأجهزة قصيرة المدى في جميع أنحاء الدولة، وهو ما سيعود بدوره بالفائدة على المستهلكين وأصحاب المصلحة الآخرين".

للاطلاع على الإصدار الرابع من الترخيص الفئوي للأجهزة قصيرة المدى اضغط هنا.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo