دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

غرفة قطر تبحث تعزيز التعاون الاقتصادي مع سلطنة عمان

01/03/2022 الساعة 16:11 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
ع
ع
وضع القراءة

بحثت غرفة قطر تعزيز علاقات التعاون التجاري والاقتصادي مع سلطنة عمان، خصوصا على صعيد القطاع الخاص والدور الذي يمكن أن يلعبه في دفع الاستثمارات المتبادلة وتنشيط التجارة البينية ورفعها إلى أعلى مستوى.

جاء ذلك خلال اجتماع سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس غرفة قطر اليوم، مع سعادة السيدة أصيلة بنت سالم الصمصامية وكيلة وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار لترويج الاستثمار في سلطنة عمان، التي تزور البلاد حاليا.

منتدى أعمال مشترك

كما بحث الاجتماع إمكانية عقد منتدى أعمال قطري عماني في مسقط يشارك فيه رجال أعمال ومستثمرون من البلدين للتباحث في مناخ الاستثمار والفرص الاستثمارية المتاحة وإمكانية إقامة مشروعات مشتركة.

وأشاد سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني بمستوى التعاون بين القطاع الخاص القطري والعماني والذي شهد نموا كبيرا في السنوات الأخيرة، لافتا إلى أن التبادل التجاري بين قطر وعمان بلغ نحو 4.5 مليار ريال قطري في العام 2021.

كما تصدرت سلطنة عمان الشركاء التجاريين للقطاع الخاص القطري على مستوى الصادرات خلال العام الماضي، وذلك وفقا لشهادات المنشأ التي تصدرها غرفة قطر لصادرات القطاع الخاص، مما يدلل على متانة العلاقات التجارية بين القطاع الخاص القطري ونظيره العماني، مستمدا من العلاقات الأخوية الوثيقة بين البلدين الشقيقين.

شركات عمانية بقطر

وأشار سعادته إلى وجود نحو 200 شركة عمانية تعمل في السوق القطرية برأس مال عماني 100 بالمائة، كما توجد نحو 200 شركة عمانية أخرى تعمل في قطر بشراكة مع شركات قطرية في قطاعات مختلفة مثل التجارة والمقاولات والخدمات والضيافة والطاقة والصيانة وغيرها.

من جانبها، أشادت سعادة السيدة أصيلة بنت سالم الصمصامية، بعمق العلاقات الأخوية بين البلدين، مؤكدة أهمية تعزيز علاقات التعاون التجاري بين الطرفين، خصوصا من جانب القطاع الخاص، بما يحقق التكامل المنشود بينهما.

وأوضحت سعادتها أن هنالك فرصا كبيرة للاستثمار في بلادها خصوصا في قطاعات الصناعات التحويلية والطاقة المتجددة والزراعة وغيرها، وهنالك مزايا عديدة وفرتها السلطنة لجذب الاستثمارات في مختلف القطاعات، فضلا عن أهمية الجانب اللوجستي، حيث إن عمان تعتبر بوابة الشرق الأوسط، مضيفة أن المستثمرين القطريين الذين يرغبون في الاستثمار بالسلطنة ستكون لهم حوافز ومزايا كبيرة.

سيدات الأعمال القطريات

ومن جهتها، أكدت السيدة ابتهاج الأحمداني عضو مجلس إدارة غرفة قطر على أهمية التعاون بين سيدات الأعمال في كل من دولة قطر وسلطنة عمان، مشيرة إلى الدور الهام الذي يلعبه منتدى سيدات الأعمال القطريات في تعزيز دور المرأة القطرية في الاقتصاد الوطني.

وأضافت الأحمداني أن السنوات الأخيرة شهدت تزايدا كبيرا في النشاط التجاري والاستثماري لسيدات الأعمال القطريات، وأنها تأمل في إقامة شراكات بين سيدات الأعمال القطريات والعمانيات لإقامة مشروعات مشتركة.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo