دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

بحضور ممثلين عن السفارة القطرية

"قطر الخيرية" تنفذ مخيمًا لطب العيون بساحل العاج

08/03/2022 الساعة 17:35 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

نفذت قطر الخيرية مؤخرًا المخيم الطبي الجراحي الأول للعام 2022 للحد من ضعف البصر الذي يمكن تجنبه، وذلك بدعم من أهل الخير في قطر، وبالتعاون مع وزارة الصحة بساحل العاج ، وينتظر أن تقام 3 مخيمات أخرى خلال الأشهر القادمة.

WhatsApp Image 2022-03-08 at 3.57.29 PM.jpeg
 

حضر حفل انطلاقة المخيم سعادة السيد فهد محمد الخيارين السكرتير الثاني بالسفارة القطرية بساحل العاج نيابة عن السفير القطري بساحل العاج، وممثلون من وزارة الصحة العاجية ورئيس بلدية أبوبو، إلى جانب مسؤول المشروعات الصحية بقطر الخيرية ومدير المنظمة الأيفوارية المشرفة على التنفيذ وعدد من الوجهاء.

WhatsApp Image 2022-03-08 at 3.58.47 PM.jpeg
 

وتمكن المخيم، الذي استمر لأسبوعين، من الكشف الطبي على 3000 مريض، منهم 300 مريض أجريت لهم عمليات جراحية للمياه البيضاء، إضافة لتأمين الأدوية والعلاج وتوفير النظارات الطبية مجانا للمرضى، الذين توافدوا على مستشفى "فور بوي" بمنطقة أبوبو بساحل العاج.

فرق طبية

ويهدف المخيم إلى المساهمة في الحد من حالات ضعف البصر الذي يمكن تجنبه، وتخفيف معاناة المرضى الفقراء خصوصا في المنـاطق المحرومة، وتعزيز صحة المجتمع حول أمراض العيون ورفع مستوى الوعي الصحي بطرق الوقاية والعلاج في مناطق تنفيذ المشروع، إضافة إلى تخفيف حدة الفقر المرتبط بالعجز الناتج من حالات ضعف البصر.

WhatsApp Image 2022-03-08 at 3.58.35 PM.jpeg
 

وتكفلت وزارة الصحة بساحل العاج بتوفير الفرق الطبية للمخيم الطبي، حيث شاركت بفريق متميز من الأطباء والعاملين بمجال طب وجراحة العيون، فيما التزمت قطر الخيرية بتوفير التمويل اللازم له.

صدى واسع

وحقق المخيم الطبي صدى واسعا في ساحل العاج، حيث جاء المستفيدون من أقصى شمال الدولة ومن مناطق تبعد عن العاصمة أبيدجان نحو 700 كيلو متر، الأمر الذي يؤكد حاجة المنطقة وكثرة عدد المرضى.

ويأتي المخيم ضمن أهداف التنمية المستدامة، التي تسعى قطر الخيرية لتحقيقها، خاصة الهدف الأول المتعلق بالقضاء على الفقر، والهدف الثالث المتعلق بالصحة الجيدة والرفاه.

WhatsApp Image 2022-03-08 at 3.57.42 PM.jpeg
 

يُذكر أن مرض العمى لا يزال يمثل مشكلة صحية لأغلب البلدان النامية، ومن بينها ساحل العاج، حيث تتعدد مصادر وأسباب العمى وتصيب الفئات العمرية المختلفة.

وتشير إحصاءات منظمة الصحة العالمية، إلى أن نحو 90% ممن يعانون من ضعف البصر الذي يمكن تجنبه، يعيشون في البلدان ذات الدخل المنخفض ومن بينها ساحل العاج.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo