دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

توقعات بزيادة قائمة المستهدفين.. الاختراق يبدأ برسالة نصية

تقرير خاص أشهرها "بيغاسوس".. برامج التجسس تتسلل خلسة إلى الهاتف للسيطرة عليه

15/03/2022 الساعة 20:34 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

شهدت تطبيقات التجسس وبرمجيات التتبع عبر الإنترنت انتشار واسع النطاق خلال الفترة الأخيرة، وتحديدًا منذ بداية جائحة فيروس كورونا "كوفيد-19"، ووقع في الفخ مؤسسات سيادية، وشخصيات سياسية، وإعلامية، وحقوقية، بالإضافة إلى ناشطين حول العالم، وهو الأمر الذي أثار القلق، خاصة أن قائمة المستهدفين لا زالت تتداول ومستمرة.

من خلال التقرير التالي، نوضح ما هي برامج التجسس الأشهر، وكيف تعمل؟ وما هي الأنظمة التي تستهدفها.

في البداية تسمح برمجيات التجسس، وتقنيات المراقبة للأشخاص والتي صممت لتكون مخفية ويصعب اكتشافها، بمراقبة الآخرين سرًا من خلال أجهزتهم دون موافقتهم أو معرفتهم، حيث يمكن للتطبيقات التي تُباع علنًا عبر الإنترنت مساعدة شخص ما على تتبع الرسائل النصية والمكالمات، وتتبع موقعك عن بُعد، وحتى الوصول إلى الكاميرا للتجسس على ما تفعله.

وتوصف هذه البرامج بأنها خبيثة وتصيب الهواتف الذكية لتمكين استخراج الرسائل والصور، ورسائل البريد الإلكتروني، وتسجيل المكالمات، وتفعيل مكبرات الصوت الهاتفية سرًا.

وحصلت مجموعة "فوربيدن ستوريز" الصحفية غير الربحية التي تتخذ من باريس مقرًا لها ومنظمة العفو الدولية على قائمة بخمسين ألف رقم هاتف، اختارها زبائن لشركة "إن إس أو غروب" الإسرائيلية منذ 2016 لمحاولة اختراق هواتف ذكية، كان بعضها ناجحًا، والقيام بعمليات تجسس محتملة.

التخفي.. ميزة رئيسية لـ"بيغاسوس"

كما كشفت صحيفة "لوموند" الفرنسية، في تحقيق استقصائي نشرته مؤخرًا، أن برنامج التجسس الرقمي يتركز على مراقبة الهواتف، قائلة: "من الخارج، يبدو الهاتف طبيعيًا تمامًا، تُضيء الإشعارات الشاشة، بينما تتراكم المحادثات في تطبيقات المراسلة، المكالمات مسموعة تمامًا، وتصفح الإنترنت سلس والكاميرا تعمل، ولا يوجد ما يشير إلى أن برامج التجسس فائقة التعقيد تتسلل خلسة إلى الهاتف للسيطرة عليه".

وتابعت الصحيفة الفرنسية واسعة الانتشار: "هذا التخفي هو الميزة الرئيسية لنوع جديد من الأسلحة الرقمية، برنامج تجسس يسمى (بيغاسوس)".

ولفتت الصحيفة الفرنسية إلى أن هذا البرنامج لا يستهدف عناصر الجماعات الإرهابية أو المنظمات الإجرامية، ولكن المحامين والصحفيين والناشطين، ناهيك عن رؤساء الدول والدبلوماسيين وكبار مسؤولي المخابرات من 50 دولة بينها فرنسا.

وبحسب الصحيفة، فإنه "بمجرد إدخاله في الهاتف الذكي، سواء كان جهاز "آيفون" أو أندرويد" لا يستمع "بيغاسوس" فقط إلى المكالمات التي يتم إجراؤها واستلامها من خلال الهواتف التي يستهدفها، إنما كلام متلقى المكالمة أيضًا.

وأضافت أنه "في عصر الرسائل المشفرة، يعد التنصت على المكالمات الهاتفية ذا أهمية نسبية، يذهب البرنامج إلى أبعد من ذلك، حيث يسمح له باستيعاب كل شيء على الهاتف، الصور ورسائل البريد الإلكتروني وجهات الاتصال والرسائل النصية وحتى الرسائل المتبادلة من خلال تطبيقات آمنة مثل سيجنال وواتس آب، كما أن لديها القدرة على تنشيط ميكروفون الهاتف عن بعد".

ووفقًا للصحيفة الفرنسية، فإنه على عكس معظم أدوات المراقبة الإلكترونية، لم يتم تصميم "بيغاسوس" بواسطة قرصان إلكتروني معزول أو من قبل عملاء خدمة تجسس روسية أو أمريكية أو صينية، موضحة أن البرنامج هو المنتج الرئيسي لشركة خاصة "إن.إس.أو جروب" الإسرائيلية والتي باعتها بالفعل إلى حوالي 40 دولة حول العالم.

ولفتت الصحيفة إلى أن الشركة الإسرائيلية منذ إنشائها عام 2011 باعت برامجها كأداة حاسمة، تهدف فقط إلى مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، لكن تحليل البيانات الذي اطلعت عليها "لوموند" يُظهر أنه بالنسبة لجزء كبير من عملاء "إن.إس.أو"، فإن الإرهاب والجريمة المنظمة لا يشكلان سوى جزء ضئيل من الاستخدامات.

9 علامات على الاختراق

من جانبها، كشفت شركة "أفاست" المتخصصة في مجال الأمن السيبراني، عن 9 علامات يمكن من خلالها الاستدلال على أن هاتفك الذكي تم اختراقه.

ولفتت الشركة عبر موقعها إلى ظاهرة ارتفاع عمليات القرصنة على الهواتف الذكية، الأمر الذي يعرض البيانات الشخصية للخطر، وينطوي اختراق الهاتف على عدة مخاطر، من بينها الوصول إلى محتوى الهاتف الذكي، والتحكم فيه أو في اتصالاته أو بيانات المستخدم الشخصية، وقد يتمكن "الهاكر" من الاستماع إلى المحادثات الهاتفية.

في هذا الصدد، عددت الشركة 9 علامات قالت إنها الأكثر شيوعا في حالات اختراق الهواتف، وهي كما يلي:

1-الإعلانات المفاجئة: ففي حال ظهرت الكثير من الإعلانات بشكل غير معتاد، فقد يكون هاتفك مخترق من قبل برامج الإعلانات المتسللة، وينصح في هذه الحالة بعدم النقر عليها أو فتحها.

2-رسائل نصية أو مكالمات مجهولة المصدر: في هذه الحالة لا ترد على تلك المكالمات الواردة من مجهولون، إلا إذا كنت تتوقعها أو إن تحققت من صحتها.

3-زيادة مفاجئة في استخدام بيانات الهاتف: خاصة وإن كنت لم تغير من معدل استخدامك، فقد يكون ذلك علامة على اختراق الهاتف، حيث يتسبب تشغيل تطبيق ضار في الخلفية في ارتفاع استخدام بيانات الهاتف.

4-نفاد طاقة البطارية بشكل أسرع: لكن يجب التحقق أولا من أن ذلك ليس نتيجة لقدم هاتفك وسوء حالته، لكن إن استبعدت هذا الاحتمال، فقد تكون التطبيقات غير المرغوب بها التي وضعها القراصنة على هاتفك هي السبب.

5-ارتفاع حرارة الهاتف: إذا لم تكن من الذين يمارسون الألعاب باستمرار على الهاتف أو تواصل استخدامه لفترات طويلة، فقد يكون ذلك نتيجة اختراقه من قبل أطراف مجهولة.

6-بطء أداء الهاتف: وما يترتب على ذلك من تعطل وتوقف وإعادة تشغيل تلقائية، قد تكون نتيجة للبرامج الضارة أو تطبيقات الخلفية غير المرغوب فيها التي تستنزف طاقة معالج الهاتف.

7-إعادة التوجيه إلى مواقع إنترنت غير معروفة: وهو ما يتم بسبب البرامج الضارة المستخدمة من قبل القراصنة.

8-زيادة تكاليف شبكة الهاتف: حيث قد تتكلف رسوما غير متوقعة من التطبيقات غير المرغوب فيها التي تعمل على هاتفك وتزيد من استخدام بياناتك.

9-ظهور تطبيقات غير مألوفة: حيث قد يصل الأمر إلى أن تلاحظ تطبيقا على هاتفك لم تحمله بنفسك من قبل، وفي هذه الحالة يكون أحد القراصنة قد نجح في اختراق هاتفك، إذا استبعدت احتمال أن يكون أحد الأطفال قد عبث بهاتفك.

تطبيقات شائعة تخفي برامج خطيرة

على جانب متعلق، يحث خبراء الأمن السيبراني مستخدمي نظام التشغيل "أندرويد" على التحقق من هواتفهم الذكية، بعد اكتشاف أن هناك 8 تطبيقات شائعة تخفي برامج ضارة خطيرة وتساعد على التجسس، هذا بجانب "بيغاسوس".

ومن هذه التطبيقات الضارة: Auxiliary Message-Element Scanner-Fast MagicFree CamScanner--Go Messages-Super Message-Great SMS-Travel Wallpapers.

وقال الخبراء إنه بمجرد تثبيت مثل هذه البرامج على هاتفك يتمكن بعدها من تثبيت برامج التجسس المخفية وبرامج الاتصال المميزة على الأجهزة والتي يمكنها بعد ذلك تسجيل المستخدمين في خطط اشتراك شهرية باهظة الثمن.

ووفقا لخبراء الأمن السيبراني يمكن لفيروس "جوكر" لاحقا الوصول إلى الرسائل النصية وجهات الاتصال والكثير من المعلومات الأخرى على الهواتف الذكية.

ومثل المتغيرات السابقة يمكنه أيضًا الاشتراك في مواقع الويب التي تقدم خدمات مدفوعة، ما يعني أن المستخدمين يخاطرون بمفاجأة غير سارة في نهاية الشهر عندما يصلهم كشف حساب بطاقة الائتمان الخاصة.

وحذر الخبراء من تثبيت أي من هذه البرامج على الهاتف خاصة، وأن لها القدرة على إحداث فوضي بالهاتف والتسلل إلى المدفوعات الالكترونية الخاصة وسرقتها.

وكانت الشرطة البلجيكية، أكدت أن "جوجل" حذفت مؤخرًا ثماني تطبيقات من متجر "جوجل بلاي" الخاص بها مع نصح المستخدمين الآن بإزالتها من أجهزتهم دون تأخير، ويُعتقد أن جميع هذه التطبيقات تحتوي على برنامج "جوكر" الضار الخطير القادر على إحداث فوضى في أي هاتف يصيبه.

كيف تكتشف تطبيقات التجسس؟

إذا كنت تشك في أن شخصًا ما يتجسس عليك عبر هاتفك الذكي؛ فسنتعرف على كيفية اكتشاف تطبيقات التجسس في هاتفك للبقاء أمنًا ومطمئنًا في الوقت نفسه.

هناك الكثير من العلامات التحذيرية التي توضح أن هاتفك مخترق، منها: ارتفاع في درجة حرارة الهاتف، أو استهلاك بيانات الهاتف المحمول بسرعة أو نفاد شحن البطارية بسرعة أثناء عدم استخدامه، وقد ترى أيضًا إشعارات لا تتوقعها، أو أن وقت تشغيل الهاتف أو إيقافه أطول من المعتاد، وإذا لاحظت أيًا من هذه المشكلات في هاتفك، فيمكنك إتباع ما يلي:

1- تحقق من التطبيقات التي تستهلك موارد الهاتف:

-انتقل إلى (الإعدادات) في هاتفك الذكي.

-اضغط على خيار (الشبكة والإنترنت) Wireless & Network

-اضغط على خيار (استخدام البيانات) Data usage.

-سترى قائمة بجميع التطبيقات المثبتة على جهازك واستهلاكها لبيانات الهاتف، قم بمراجعتها جميعًا، وإذا وجدت تطبيق لم تقم بتثبيته يستهلك بيانات الهاتف فقم بإزالته على الفور.

-عد إلى الإعدادات مرة أخرى.

-اضغط على خيار (التطبيقات والإشعارات) حيث يمكنك فحص جميع التطبيقات للتحقق من وجود تطبيقات لم تثبتها.

-انتقل إلى قسم (الأمان)، وقم بالبحث عن عناصر قائمة إعدادات الأمان التي لا تبدو صحيحة، أو التي لم تلاحظها من قبل.

2- تحقق من (خدمات إمكانية الوصول) Accessibility Services:

-انتقل إلى (الإعدادات) في هاتفك.

-اضغط على خيار (خيارات متقدمة) Advanced Options.

-اضغط على خيار (إمكانية الوصول) Accessibility. وسترى قائمة الخيارات التي يمكنك تخصيصها في هاتفك.

حيث إن (خدمات إمكانية الوصول) تتيح للتطبيقات تغيير الإعدادات، والقيام بالكثير من الأشياء الأخرى التي تقوم بدور المستخدم، مما يجعل الوصول لهذا الإذن مفيدًا جدًا لتطبيقات التجسس، ومن ثم تأكد فقط من منح هذا النوع من الوصول إلى تطبيق مكافحة الفيروسات فقط وليس لأي تطبيق آخر.

3-استخدم إحدى الأدوات المتخصصة:

إذا فحصت هاتفك ولم تتمكن من الوصول إلى شيء، فهناك حل أفضل؛ وهو الاستعانة بإحدى الأدوات المتخصصة في الكشف عن تطبيقات التجسس، مثل:

-تطبيق Incognito.

-تطبيق Certo.

-تطبيق Kaspersky Antivirus.

4- كيفية تجنب الوقوع ضحية للتجسس:

-قم بحماية الهاتف بكلمة مرور قوية لا تشاركها مع أي شخص.

-تثبيت تطبيق لمكافحة الفيروسات موثوق، واحرص على فحص الهاتف بانتظام.

-احرص على تغيير كلمات المرور لجميع حساباتك، ولا تشاركها مع أي شخص.

-قم بتنزيل التطبيقات من مصادر رسمية فقط، مثل: جوجل بلاي.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo