دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

يقدمها مركز" المرأة والأبحاث"

جلسات للحوامل والمرضعات للتوعية بالتطعيم ضد "كورونا"

15/06/2021 الساعة 07:28 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أطلق مركز صحة المرأة والأبحاث جلسات توعية وإرشاد لتعزيز الحصول على التطعيم المضاد لفيروس كورونا (كوفيد-19) بين السيدات الحوامل والمرضعات، وكذلك النساء اللواتي يحاولن الحمل، بهدف دعمهن وتقديم المعلومات الدقيقة التي تعتمد على الأدلة العلمية قبل حصولهن على التطعيم.

تقدم هذه الجلسات التعليمية التي يتم إجراؤها من خلال الحضور شخصياً أو افتراضياً، المشورة والتوجيه حول سلامة وفعالية التطعيم ضد فيروس كورونا (كوفيد-19)، والمخاطر المتعلقة به، وكذلك الإجابة على أكثر الأسئلة شيوعاً وأهمية الحصول على التطعيم من أجل ضمان حماية النساء وأطفالهن بشكل مناسب ضد العدوى.

الحل الأفضل

وقد أكدت وزارة الصحة العامة من خلال موقعها الإلكتروني أن الموافقة على تلقي اللقاحات المضادة لفيروس كورونا (كوفيد-19) الآمنة والفعالة وانتشار الحصول عليها بين السكان، يعتبر الحل الأفضل والأمل لإنهاء تفشي هذا الوباء وعودة الحياة إلى طبيعتها.

ويتم تقديم هذه المبادرة من قِبل موظفي وحدة تثقيف المريض والأسرة بمركز صحة المرأة والأبحاث، وقسم العيادات الخارجية، والرضاعة الطبيعية.

وقال الدكتور جمال أحمد، استشاري أول أمراض النساء والتوليد، والمسؤول عن إدارة الجلسات إنه يتم عقد الجلسات التي تتطلب الحضور شخصياً يومياً (ما عدا عطلات نهاية الأسبوع) في موقعين مخصصين لذلك داخل قسم العيادات الخارجية بالمركز في الطابق الأول، بينما يتم إجراء الاستشارة الافتراضية عبر الاتصال بالخط الساخن على الرقم 33438436 من الأحد إلى الخميس من الساعة 8 صباحاً وحتى 2 بعد الظهر للإجابة على أي أسئلة أخرى تتعلق بالتطعيم ضد فيروس كورونا (كوفيد-19)، بالإضافة إلى توفير جلسات الويب الافتراضية والتي ستبدأ في غضون أيام قليلة.

100000 امرأة حامل

وأضاف قائلاً إنه يتم تقديم لقاح فايزر-بيونتيك ولقاح موديرنا للسيدات الحوامل والمرضعات بالدولة، مشيرا إلى أنه تم تطعيم أكثر من 100000 امرأة حامل في الولايات المتحدة بلقاحات فايزر وموديرنا، ولم يتم تحديد أي مخاوف تتعلق بسلامة اللقاح لديهن. وقال إن هذا الأمر يطمئن السيدات الحوامل والمرضعات اللواتي يفكرن في أخذ اللقاح المضاد لفيروس كورونا (كوفيد-19).

من جانبها، قالت الدكتورة/ نجاة الخنياب، نائب المدير الطبي، وقائد برنامج صحة النساء والحمل في الاستراتيجية الوطنية للصحة 2018-2022 إن هذه المبادرة تتماشى مع التوصيات المحدثة من قِبل منظمة الصحة العالمية، حيث تنص إرشادات المنظمة الجديدة على أن النساء الحوامل هن أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات فيروس كورونا (كوفيد-19) الشديدة مقارنةً بالنساء غير الحوامل ممن هن في سن الإنجاب، لافتة إلى أن الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتبطت بزيادة خطر احتمالية الولادة المبكرة للطفل .

وأوضحت أن اللجنة المشتركة للتطعيم والتحصين في المملكة المتحدة قامت أيضا بتحديث توصياتها ونصائحها مؤخراً، وقالت إن التوصية الحالية تتمثل في أنه يجب تقديم لقاح فيروس كورونا ” كوفيد-19″ لجميع النساء الحوامل في نفس الوقت المتمثل لبقية السكان، وبينت أن هذه التوصية تنطبق كذلك على السيدات المرضعات.

مخاطر صحية

وأكدت الدكتورة الخنياب أهمية التفكير في الحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا (كوفيد-19) لجميع السيدات الحوامل سواء كان الحمل عالي أو منخفض الخطورة، وذلك لأن الحمل يغير من قدرة جهاز المناعة في الجسم ويؤثر بشكل عام على استجابة المرأة الحامل للعدوى الفيروسية، مما يسبب في بعض الحالات المزيد من المخاطر الصحية الشديدة .

وأضافت ” تشكل هذه المبادرة جزءاً من دورنا في تثقيف السيدات الحوامل بما يتماشى مع توجيهات وزارة الصحة العامة”.

بدورها أشارت الدكتورة سلوى أبو يعقوب، رئيس قسم التوليد بمركز صحة المرأة والأبحاث، للفوائد العديدة التي يمثلها الحصول على التطعيم خلال الحمل والرضاعة ومنها الحد من خطر الإصابة بفيروس كورونا (كوفيد-19) والتقليل من مخاطر الإصابة بأعراض الفيروس الشديدة عند الحمل والتي قد تتطلب الدخول إلى المستشفى أو إلى وحدة العناية المركزة، فضلا عن الحد من مخاطر الوفاة المرتبطة بالإصابة بالفيروس وكذلك الحد من خطر الولادة المبكرة وتقليل مخاطر انتقال العدوى لأفراد الأسرة الآخرين ومنح المناعة المكتسبة حديثاً إلى الطفل.

ويؤكد فريق التوعية بالتطعيم في مركز صحة المرأة والأبحاث أن النساء (حتى في حال أخذ اللقاح) يجب عليهن الاستمرار في أخذ الاحتياطات لتجنب الإصابة بالعدوى تماماً مثل بقية أفراد المجتمع، بما في ذلك ارتداء كمامات الوجه، والحفاظ على التباعد الاجتماعي، وغسل اليدين باستمرار بالماء والصابون أو استخدام معقم اليدين الذي يحتوي على الكحول. من المهم أيضاً الالتزام باللوائح المتعلقة “بتخفيف القيود” التي نشرتها وزارة الصحة العامة في دولة قطر.

ويمكن زيارة الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة العامة COVID19 Home (moph.gov.qa) للحصول على مزيد من المعلومات المتعلقة بفيروس كورونا (كوفيد-19) والحمل والرضاعة الطبيعية وكيفية التسجيل لتلقي التطعيم المضاد لفيروس كورونا (كوفيد-19).

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo