دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.07ريال

الصين تؤكد أهمية تعزيز الحوار ومحادثات السلام بين موسكو وكييف

04/04/2022 الساعة 23:41 (بتوقيت الدوحة)
وزير الخارجية الصيني وانغ يي
وزير الخارجية الصيني وانغ يي
ع
ع
وضع القراءة

أكد وانغ يي عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصيني، أن بلاده تأمل في أن تلتزم روسيا وأوكرانيا بمحادثات السلام حتى يتم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

وشدد وانغ خلال اتصال هاتفي اليوم الإثنين، مع نظيره الأوكراني دميترو كوليبا على أن الصين ترغب في تحقيق السلام في أوكرانيا، لافتًا إلى أن بلاده ستواصل دعم محادثات السلام بين الجانبين الروسي والأوكراني، وذلك بناء على موقف بكين الموضوعي والحيادي من هذه الأزمة.

وأضاف أنه "بغض النظر عن مدى صعوبة المحادثات والخلافات بين الطرفين، يجب التمسك بالاتجاه العام لمحادثات السلام حتى يتم التوصل إلى وقف إطلاق النار وتحقيق السلام في نهاية المطاف".

من جانبه، قال وزير الخارجية الأوكراني، إن بلاده ترغب في الحفاظ على التواصل مع الصين، مضيفًا "نأمل أن تستمر بكين في لعب دور مهم في تحقيق وقف إطلاق النار"، معربًا عن تقديره للمساعدات الإنسانية التي تقدمها الصين لبلاده.

وكان الاتحاد الأوروبي قد حذر الصين خلال قمة مشتركة تم عقدها افتراضيًا قبل أيام، من تقديم المساعدة لروسيا خلال العملية العسكرية التي أطلقتها ضد أوكرانيا في 24 فبراير الماضي.

ورغم الضغوط التي تمارسها عدة دول غربية من خلال فرض عقوبات اقتصادية ومالية ودبلوماسية مشددة على موسكو لكن الأخيرة تؤكد أنها لن توقف عمليتها العسكرية قبل تحقيق أهدافها.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo