دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

الأمم المتحدة: تضاعف عدد نازحي الحروب والأزمات في العالم في السنوات العشر الأخيرة

18/06/2021 الساعة 10:57 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إن عدد النازحين بسبب الحروب والأزمات في العالم تضاعف في السنوات العشر الأخيرة ليصل تراكميا إلى 82,4 مليون، رغم تقييد جائحة كورونا /كوفيد - 19/ للانتقال في جميع أنحائه.

وأوضحت المفوضية في تقرير لها صدر اليوم، أن ما يقرب من ثلاثة ملايين شخص نزحوا من منازلهم تحت وطأة الحرب والعنف والاضطهاد وانتهاكات حقوق الإنسان، مشيرة إلى أن هذا الارتفاع يمثل الزيادة السنوية التاسعة على التوالي في عدد الأشخاص النازحين قسرا.

وجاء في التقرير الصادر عن /الاتجاهات العالمية/ بالمنظمة الأممية، أن عدد اللاجئين والنازحين داخل بلدانهم وطالبي اللجوء زاد بنسبة 4% في 2020 مقارنة بعدد قياسي بلغ 79,5 مليونا نهاية العام 2019، مضيفا أن مناطق مثل موزمبيق و/تيجراي/ الإثيوبية كانت من بين الأماكن الرئيسية التي شهدت انتقالات جديدة للاجئين والنازحين داخليًا في عام 2020 .

وقال السيد فيليبو غراندي مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين، إنه خلال الجائحة "توقف كل شيء بما يشمل الاقتصاد إلا أن الحروب والنزاعات والعنف والتمييز والاضطهاد وكل العوامل التي تدفع الناس إلى الفرار تواصلت".

وشدد غراندي خلال عرض التقرير على أن "القفزة الكبيرة تتعلق بعدد الأشخاص النازحين داخليا في بلدانهم" الذي بات 48 مليونا "وهو عدد غير مسبوق".

وأكد أنه "للتوصل إلى حلول يجب أن يضع قادة العالم والنافذون فيه اختلافاتهم جانبا وينهوا النهج السياسي الأناني ليركزوا على تجنب وقوع نزاعات وتسويتها فضلا عن احترام حقوق الإنسان".

وللسنة السابعة على التوالي استقبلت تركيا أكبر عدد من اللاجئين في العالم بـ/3,7 مليون/ تلتها كولومبيا /1,7 مليون/ ثم باكستان /1,4 مليون/ فأوغندا /1,4 مليون/ وألمانيا /1,2 مليون/.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo