دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

في إطار الاحتفال بالأسبوع العالمي للتحصين

مدير حماية الصحة: البرنامج الوطني للتطعيم من بين الأفضل في العالم

24/04/2022 الساعة 17:51 (بتوقيت الدوحة)
الدكتور حمد عيد الرميحي مدير حماية الصحة ومكافحة الأمراض الانتقالية
الدكتور حمد عيد الرميحي مدير حماية الصحة ومكافحة الأمراض الانتقالية
ع
ع
وضع القراءة

تحتفل وزارة الصحة العامة بالتعاون مع مؤسستي حمد الطبية والرعاية الصحية الأولية، وسدرة للطب والقطاع الصحي الخاص، بالأسبوع العالمي للتحصين في الفترة من 24 إلى 30 أبريل الجاري تحت شعار (عمر مديد للجميع)، والذي اختارته منظمة الصحة العالمية كشعار للاحتفال هذا العام.

أهمية اللقاحات 

ويهدف الاحتفال إلى تسليط الضوء على أهمية الحصول على اللقاحات وكيفية مساهمة التحصين في إنقاذ حياة أفراد المجتمع بعدم التعرض للأمراض التي يمكن أن تؤدي مضاعفاتها إلى الوفاة، بالإضافة إلى دعم أفراد المجتمع للحصول على اللقاحات اللازمة ضد الأمراض التي يمكن الوقاية منها عن طريق التحصين لأنفسهم وأطفالهم.

وفي هذا الإطار يتم تكثيف حملات التوعية من خلال بث مقاطع فيديو عن أهمية التطعيمات، وذلك في الشاشات الإلكترونية بعدد من المراكز التجارية الهامة، كما يتم تعزيز التوعية لدى مراجعي عدد من مراكز الرعاية الصحية الأولية، والمراكز والعيادات الخاصة، إضافة إلى نشر رسائل توعوية عن التطعيمات عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

د. حمد الرميحي: التطعيمات تعد من أكثر التداخلات نجاحا في مجال الصحة العامة لمساهمتها في تدعيم النظام المناعي

وقال الدكتور حمد عيد الرميحي مدير حماية الصحة ومكافحة الأمراض الانتقالية في وزارة الصحة العامة، إن التطعيمات تعد من أكثر التداخلات نجاحا في مجال الصحة العامة لمساهمتها في تدعيم النظام المناعي في جسم الإنسان بفعالية كبيرة، وبالتالي توفر له الحماية من الأمراض المعدية التي قد تؤدي إلى الاصابة بأمراض خطيرة ونتائج ومضاعفات قد تصل إلى حد الوفاة.

برنامج التطعيم الوطني

وأضاف أن البرنامج الوطني للتطعيم في دولة قطر يعد من بين أفضل البرامج على مستوى العالم من حيث جودة التطعيمات المستخدمة ونسب التغطية المرتفعة، وهو ما دفع منظمة الصحة العالمية إلى الإشادة بالبرنامج كأحد أفضل برامج التطعيمات في العالم من حيث الكفاءة، مشيرا إلى حرص وزارة الصحة العامة على إدخال كافة التطعيمات الجديدة في العالم أولا بأول.

من جهتها قالت الدكتورة منى المسلماني المدير الطبي لمركز الأمراض الانتقالية بمؤسسة حمد الطبية، إن التطعيمات تمثل وسيلة فعالة ومناسبة لحماية الأفراد والمجتمعات بأكملها من العديد من الأمراض.

د.منى المسلماني: اللقاحات الروتينية تعتبر أفضل أداة متاحة لمكافحة الأمراض المعدية

وأشارت إلى أن اللقاحات الروتينية تعتبر أفضل أداة متاحة لمكافحة الأمراض المعدية، حيث إنها تمثل وسيلة فعالة ومناسبة لحماية الأفراد والمجتمعات من الكثير من الأمراض عن طريق جعل الناس محصنين أو مقاومين لها من خلال تحفيز جهاز المناعة في الجسم، حيث تساعد التطعيمات في الحماية والحفاظ على صحة أفراده، ولا سيما أفراد المجتمع الأكثر ضعفا مثل الأطفال، والنساء الحوامل، وكبار السن، والأفراد المصابين بأمراض مزمنة.

خدمات التطعيم

وبدوره قال الدكتور خالد العوض مدير حماية الصحة بإدارة الصحة الوقائية في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، إن المؤسسة بالتعاون مع وزارة الصحة العامة توفر خدمات التطعيم للمواطنين والمقيمين عبر مراكز الرعاية الصحية الأولية المنتشرة في دولة قطر، حيث يتم تقديم خدمات التطعيم لمختلف الفئات بما يشمل الأطفال والبالغين والمسافرين.

وأضاف إن ارتفاع معدلات التحصين في دولة قطر يساهم في حماية أفراد المجتمع من الأمراض وتعزيز مناعتهم وهو ما يتوافق مع جهود القطاع الصحي في الدولة.

مراجعة وتحديث 

من ناحيتها قالت الدكتورة سهى البيات رئيس قسم التطعيمات في وزارة الصحة العامة، إنه يتم مراجعة وتحديث البرنامج الوطني للتطعيمات سواء للأطفال أو للبالغين بشكل دوري للتوافق مع آخر المستجدات الواردة من منظمة الصحة العالمية أو الجهات الدولية المعنية.

وأضافت إن قسم التطعيمات بوزارة الصحة العامة يقوم بدور مهم في تحقيق أهداف إدارة حماية الصحة ومكافحة الأمراض الانتقالية، وتنفيذ الاستراتيجية العامة للوزارة، حيث يعتبر هو المسؤول عن متابعة وتحديث البرنامج الوطني للتطعيمات، وتطعيمات البالغين والمسافرين.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo