دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

قطر تفتتح مركزًا لعلاج السرطان في بوركينا فاسو

11/04/2021 الساعة 12:50 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

افتتحت دولة قطر ممثلة بصندوق قطر للتنمية بالتعاون مع حكومة جمهورية بوركينا فاسو، مركز قطر لعلاج السرطان في مدينة واغادوغو.

حضر حفل الافتتاح فخامة الرئيس روك مارك كريستيان كابوري رئيس جمهورية بوركينا فاسو، وسعادة الشيخ حمد بن ناصر بن جاسم آل ثاني وزير الدولة، وعدد من المسؤولين من الجانبين.

ويهدف مشروع المركز لزيادة القدرة وتحسين جودة علاج المصابين بالسرطان في بوركينا فاسو. كما سيساهم المشروع في تقليل عدد عمليات الإجلاء والسفر من أجل العلاج المناسب. وخفض معدل الوفيات المرتبطة بالسرطان.

وخلال كلمته في حفل الافتتاح، أكد سعادة الشيخ حمد بن ناصر بن جاسم آل ثاني على أن حكومة دولة قطر لا تتوانى عن بذل وتقديم الجهود المرجوة لمساعدة الآخرين في تحقيق أهدافهم التنموية، وذلك انطلاقاً من ايمانها الراسخ بأن تلبية الاحتياجات الإنسانية والتنموية ولا سيما الصحية هي البوابة الرئيسية نحو الاستقرار السياسي والاجتماعي والاقتصادي لكل دولة.

من جانبه، قال السيد خليفة بن جاسم الكواري، مدير عام صندوق قطر للتنمية:" نحن فخورون بهذا الإنجاز المبهر باسم دولة قطر، حيث ان هذا الصرح الطبي الرائد يعد شاهداً على النقلة النوعية للخدمات الطبية العلاجية المتقدمة ليس في جمهورية بوركينا فاسو الصديقة فحسب بل في غرب القارة الأفريقية أيضاً، كما وسيلعب دوراً جوهرياً في بناء القدرات الفنية وتطوير خدمات الرعاية الصحية لفحص وعلاج أمراض السرطان وكذلك تحقيق الهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة المعني بالصحة. وبذلك سيكون سبباً في إنقاذ حياة الكثيرين وإعطاؤهم الأمل وحياة أكثر صحةٍ."

يذكر أن المركز بني على أرض تبلغ مساحتها 3000 متر مربع ومبنى بمساحة 1200 متر مربع، حيث يحوي كامل التجهيزات والمعدات الطبية اللازمة، كما يعمل المركز على تدريب الطاقم الطبي لتقديم أفضل خدمات علاجية لمرضى السرطان.

ويقدر عدد مرضى السرطان في بوركينا فاسو بين 1600 و1800 مريض سنوياً 60 بالمائة منهم من النساء و 40 بالمائة من الرجال. حيث تتسع طاقة المركز الاستيعابية لجميع هذه الأعداد بما يمكنه من تقديم العلاج والرعاية الطبية اللازمة لهم.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo