دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

رغم "كورونا".. "جنان" تبدأ رحلتها البحرية العلمية

12/04/2021 الساعة 00:16 (بتوقيت الدوحة)
سفينة الأبحاث "جنان"
سفينة الأبحاث "جنان"
ع
ع
وضع القراءة

بدأت سفينة الأبحاث "جنان"، اليوم، رحلتها البحرية البحثية لدراسة حالة البيئة البحرية في المنطقة الاقتصادية الخالصة (EEZ) ضمن برنامج رصد حالة البيئة البحرية لدولة قطر، والتي تنفذها وزارة البلدية والبيئة ممثلة بإدارة الرصد والمختبر البيئي بالتعاون مع مركز العلوم البيئية بجامعة قطر.

وتضم الرحلة، التي تستمر ثلاثة أيام، فريقا بحثيا يتكون من عدد من المختصين والباحثين في مجال رصد جودة البيئة البحرية بالإدارة، وجامعة قطر .

وسفينة "جنان" هي مكرمة من سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، والتي قدمت لتسخير كافة الإمكانات، العلمية والبحثية، من اجل ضمان بيئة بحرية مستدامة.

وبهذه المناسبة، أكد السيد علي جاسم الكواري من إدارة الرصد والمختبر البيئي بالوزارة، حرص الإدارة على إطلاق الرحلة البحثية على السفينة "جنان" رغم جائحة كورونا لرصد حالة البيئة البحرية في المنطقة الاقتصادية الخالصة للدولة.

وأشارإلى أن الإعداد والعمل لهذه المرحلة من البرنامج استغرق جهدا كبيراً، مضيفاً: "أهمية الرحلة تكمن في رصد آخر المتغيرات سواء البيولوجية أو الكيميائية أو الفيزيائية، والمؤشرات الخاصة بحالة البيئة البحرية ومقارنتها بالسنوات السابقة".

وأردف بالقول: "الرحلة تعمل على جمع عينات من داخل المياه البحرية الخاصة بالدولة ومن أعماق مختلفة وبعيداً عن الشاطئ، عكس باقي البرامج السابقة التي تنفذها الإدارة بالقرب من الشاطئ، ما سيعطي نتائج دقيقة وممتازة للحالة البحرية، إضافة إلى دراسة عناصر البيئة من تربة ومياه بحرية سواء مياه ساحلية ضحلة أو إقليمية عميقة في المواقع الواقعة ضمن حدود دولة قطر".

وذكر الكواري أن الرحلة تستهدف جمع عينات الرواسب والمياه البحرية من المواقع المحددة لقياس أبرز المتغيرات مثل (درجة حرارة المياه، الملوحة، الأكسجين المذاب المشبع والعكارة).

وأوضح أنه سيتم جمع عينات بالشباك لرصد العوالق النباتية والحيوانية على طول عمق العمود المائي من أسفل القاع الى السطح وذلك لتصنيفها والتعرف على تنوعها البيولوجي وتحديد خصوبة وإنتاجية البيئة البحرية القطرية.

يشار إلى أن السفينة "جنان" مجهزة بأحدث المعدات والأدوات المتخصصة في مجال البحث البحري ويتوفر بها مختبر متخصص لفحص المواد والعينات على الفور، فضلاً عن كادر فني مؤهل وعلى خبرة عالية بهذا المجال مع الفريق البحثي المتخصص من إدارة الرصد والمختبر البيئي.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo