دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

إيران تعلن وقف التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في "بعض المجالات"

08/06/2022 الساعة 18:40 (بتوقيت الدوحة)
بهروز كمالوندي المتحدث باسم منظمة الطاقة النووية الإيرانية
بهروز كمالوندي المتحدث باسم منظمة الطاقة النووية الإيرانية
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت إيران، اليوم، أنها أوقفت التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية "فيما يخص بعض المجالات التي تتجاوز أطر اتفاق الضمانات" بين الجانبين.

وقال السيد بهروز كمالوندي المتحدث باسم منظمة الطاقة النووية الإيرانية: "أوقفنا التعاون فيما يخص بعض المجالات التي تتجاوز أطر اتفاق الضمانات مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وذلك بعد أن تعاونا بشأنها انطلاقا من مبدأ حسن النية"، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الإيرانية /إرنا/.

وأضاف كمالوندي أنه "تم - لحد الآن - إلغاء كامرتين اثنتين من مجموع كامرات المراقبة التي وضعتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية داخل البلاد".. معبرا عن أسفه لأنه "رغم تعاون إيران الواسع مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إلا أن الأخيرة لم تتخذ إجراء يليق بهذا التعاون وإنما أقدمت، بجهود أوروبية ولاسيما الدول الثلاث، على تحركات ضد إيران".

وقدمت الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وألمانيا وفرنسا، أمس الأول الإثنين، مسودة قرار لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ينتقد إيران لعدم تقديمها إجابات شافية على أسئلة الوكالة بشأن آثار يورانيوم في مواقع غير معلنة.

وبدأ مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، أمس الأول الاثنين، اجتماعه الدوري ربع السنوي لبحث ملف إيران النووي، إلى جانب الملف الأوكراني.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo