دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

في 9 نقاط..

تقرير خاص ما هي قطر الخيرية؟ وما مجالات عملها؟ وأين تنشط؟

05/08/2022 الساعة 11:30 (بتوقيت الدوحة)
قطر الخيرية
قطر الخيرية
ع
ع
وضع القراءة


قبل نحو 30 عاماً، انطلقت جمعية قطر الخيرية استجابة لمساعدة عشرات آلاف الأطفال من ضحايا الأزمات والكوارث في العالم العربي والإسلامي، لتتوسع مجالات عملها الإغاثية والتنموية والصحية والاجتماعية، وأماكن نشاطها منذ ذلك الحين لتشمل نحو 70 دولة حول العالم. وإليك في هذا التقرير كل ما تحتاج معرفته عن "قطر الخيرية".

ما هي قطر الخيرية؟


تعتبر قطر الخيرية منظمة غير حكومية تعنى بالنشاط الإنساني والتنموي حول العالم، أُسست في عام 1992 وفقاً للقوانين المنظمة للقطاع غير الربحي في دولة قطر، وكانت باكورة أعمالها إنقاذ آلاف الأطفال الذين أصبحوا أيتاماً بسبب حرب أفغانستان.

وبينما لا يزال الأيتام يمثلون سبباً ذا أولوية في عمل المنظمة مع أكثر من 150.000 يتيم مكفول، فقد وسعت مجالات عملها لتشمل المجالات الإنسانية التالية: (المأوى، والصحة، والتعليم، والاستجابة الطبية الطارئة، والمعونة الغذائية، والمياه والصرف الصحي، والنظافة، والمساعدات المالية، والأمن الغذائي، والتمكين المالي، والإسكان والرعاية الاجتماعية).

وقد أنفقت المؤسسة على الأعمال الإنسانية والتنموية خلال الأعوام الخمسة الماضية أكثر من 1.2 مليار دولار، واستفاد منها أكثر من 29 مليون شخص حول العالم في مجالات إنسانية وتنموية متعددة، مثل: التعليم، والصحة، والمياه والإصحاح، والغذاء، والتمكين الاقتصادي، والطفولة، والرعاية الاجتماعية والوئام الاجتماعي.

تخضع قطر الخيرية في عملها للقوانين والقواعد المنظمة للعمل الخيري في دولة قطر، كالقانون رقم (15) لسنة 2014 بشأن تنظيم الأعمال الخيرية، والقرار الأميري رقم (43) لسنة 2014 بإنشاء هيئة تنظيم الأعمال الخيرية.

قطر الخيرية
 

كم عدد الدول التي تعمل فيها قطر الخيرية؟


تعمل قطر الخيرية عبر 34 مكتباً ميدانياً ومع 500 شريك إقليمي في 70 دولة، وبفضل خبرتها الميدانية استطاعت المنظمة أن تكون شريكاً ومنفذاً معتمداً لمشاريع المنظمات الدولية على غرار الأمم المتحدة ومفوضية شؤون اللاجئين ومنظمة الصحة العالمية.

ما رؤية قطر الخيرية؟


أُنشئت الجمعية كتعبير مؤسسي لإرادة أهلية تستمد رؤيتها من القيم والمبادئ والموروث الثقافي والحضاري للمجتمع القطري، من أجل عمل الخير والمشاركة في مسلسل التضامن الدولي بفعالية وكفاءة، للتصدي لأهم التحديات الإنسانية والإنمائية التي تواجهها الشعوب الفقيرة والمحتاجة عبر العالم.

وتقول المنظمة في موقعها الإلكتروني qcharity.org إنها تتطلع إلى عالم تتمتع فيه المجتمعات والشعوب بحقها في التنمية والعيش بكرامة وأمن وسلام، وتحصل فيه الفئات المستضعفة والمتأثرة بالأزمات على حقوقها الأساسية دون تمييز.

قطر الخيرية
 

ما مجالات عمل قطر الخيرية؟


بحسب موقعها الإلكتروني، تعمل الجمعية في 6 مجالات رئيسة، تندرج تحتها العديد من المجالات الإغاثية المتنوعة، وهي كالتالي:


1- التعليم والثقافة
2- الصحة
3- المياه والإصلاح
4- التمكين الاقتصادي
5- السكن الاجتماعي
6- الرعاية الاجتماعية

ما هي الشراكات الدولية للجمعية الخيرية؟


بدأ تعاون قطر الخيرية مع المنظمات الأممية والدولية منذ عام 1997، وقد حرصت على تعزيز هذا التعاون من خلال توقيع 77 اتفاقية تعاون في مجالات عديدة خلال 22 عاماً، بقيمة إجمالية تتجاوز 76 مليون دولار أمريكي.

وحصلت المؤسسة على الصفة الاستشارية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة ECOSOC منذ عام 1997، كما تعد عضواً مراقباً في منظمة الهجرة العالمية IOM منذ عام 2004، وعضواً منتسباً في إدارة التواصل العالمي التابعة للأمم المتحدة DGC منذ 2019.

وكذلك عضواً في الشبكة العالمية ستارت نت ورك البريطانية منذ عام 2017.

كما نالت المؤسسة الصفة الاستشارية لدى منظمة التعاون الإسلامي، وهي أيضاً عضو مؤسس للشبكة العربية للمنظمات الأهلية للتنمية في مصر منذ عام 1999.

ما أبرز إنجازات قطر الخيرية؟


من أهم الإنجازات التي حققتها المنظمة هي مساهمتها في الاستقرار والتنمية في دارفور، بعد توقيع اتفاقية السلام بين الحكومة السودانية والجماعات المسلحة في دارفور بوساطة دولة قطر، في عام 2011، حيث قامت بالعديد من المشاريع في المنطقة في مجالات التعليم والمياه والصرف الصحي والمصالحة الاجتماعية.

وفي الأزمة السورية، كانت سباقة في توفير احتياجات الشعب السوري منذ بداية الأزمة في أبريل/نيسان 2011، حيث كانت تعمل عن طريق الشراكة والتعاون مع بعض المنظمات الأهلية المحلية والجهوية، من أجل المساهمة في تخفيف معاناة النازحين واللاجئين السوريين المتأثرين من الحرب.

وفي يوليو/تموز 2014 تم تعيين منسق الإغاثة على الحدود التركية السورية للإشراف المباشر على تدخل المنظمة وتنسيق الجهود مع الشركاء لفائدة الشعب السوري.

ونظراً لتفاقم الأزمة السورية وطول أمدها، قررت المؤسسة افتتاح مكتب ميداني في العاصمة التركية أنقرة، وحصلت على الموافقة والتصريح في 28 ديسمبر/كانون الأول 2015.

وقد أنشئ المكتب بالعاصمة أنقرة للتعاون مع الجهات الرسمية التركية وباقي الفاعلين الإنسانيين الدوليين والمحليين للاستجابة لاحتياجات الشعب السوري وباقي الجنسيات اللاجئة والمقيمة في تركيا.

وبلغ حجم ما تم إنفاقه لإغاثة الشعب السوري حتى ديسمبر 2015 فقط ما يقارب 88,148,974 دولارا أمريكيا، توزعت بين توفير الأمن الغذائي والمأوى وتوفير الخدمات الصحية والتعليمية وخدمات المياه والإصحاح، إضافة إلى مشاريع التمكين الاقتصادي وسبل العيش.

وفي بعض البلدان الأكثر تضرراً من النزاعات في العالم مثل اليمن وسوريا، صنفت قطر الخيرية بين أكبر المساهمين في الأنشطة الإنسانية وفقاً لخدمة التتبع المالي التي يراقبها مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية.

قطر الخيرية
 

كيف أتبرع لقطر الخيرية؟


تستجيب قطر الخيرية لأي نداء استغاثة فور وصوله، وبالتالي تسعى المنظمة إلى أن تكون حريصة على وصول التبرعات مباشرة إلى الفئات المحتاجة أينما وُجدت، ومهما كانت حاجتهم أو الحالة الطارئة عندهم، حيث تتنوع المساعدات بين غذاء وألبسة ودواء وطواقم طبية تساهم في إنقاذ أرواح الملايين من المحتاجين.


وللتبرع ومعرفة الحملات النشطة التي تطلقها المنظمة الآن، يمكنك زيارة الرابط التالي: qcharity.org/ar/qa/donation

كيف أطلب مساعدة قطر الخيرية؟


يمكنك التواصل المباشر مع منظمة قطر الخيرية من خلال وسائل التواصل المختلفة التالية:

    صندوق بريد: 1224 الدوحة/قطر
    الهاتف: 0097444667711
    البريد الإلكتروني: [email protected]

كيف يمكنني التطوع في قطر الخيرية؟


تتبنى المؤسسة تفعيل ونشر ثقافة العمل التطوعي لتنمية المجتمع والاستفادة من كل الجهود التطوعية، وللتطوع يمكن زيارة الرابط التالي: qcharity.org/ar/qa/volunteer

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo