دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

الملتقى القطري للمؤلفين يناقش أهمية التسويق للكتاب

26/07/2022 الساعة 20:03 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

سلط الملتقى القطري للمؤلفين الضوء على موضوع أهمية التسويق للكتاب، وذلك ضمن حلقة جديدة من مبادرة "الجلسة المستديرة للمؤلفين" بمشاركة عدد من أعضاء الملتقى.

وأكد الكاتب القطري جمال فايز في مستهل الجلسة أهمية التسويق للمنتج الأدبي، وضرورة تغيير الفكر السائد بأن دور الكاتب ينتهي فور إصدار عمله، مشيرًا إلى وجود العديد من العناصر التي يجب أن يأخذها الكاتب بعين الاعتبار خلال عملية التسويق.

أهمية عملية التسويق

وتحدث الدكتور زكريا مطر عن أهمية عملية التسويق كعلم يتزايد الوعي به أكاديميًا، مشيرًا إلى ضرورة التفريق بين التسويق للكتاب التقليدي والإلكتروني، وأهمية دراسة السوق والتعرف على طبيعة المتلقي، وأن يكون للكاتب أو المتخصص في التسويق نظرة استشرافية وقدرة على التنبؤ باحتياجات السوق.

في السياق ذاته، أوضح الدكتور ظافر دركوشي ضرورة التركيز على جودة المنتج الثقافي، ومن ثم الوصول إلى الإعلام؛ لذلك لا بد من دراسة الجدوى من هذا المنتج، ودراسة المحيط وطبيعة السوق واحتياجاته، والثقافة المحلية واهتمامات المجتمع.

وألقت الكاتبة سندس الشاوي الضوء على التحديات التي تواجه الكاتب خلال عملية التسويق، خاصة المادية، حيث تكون مكلفة في حالة الإعلانات المدفوعة، مشددة على ضرورة اختيار العنوان والغلاف بعناية؛ نظرا لكونه الوسيلة الأولى لجذب القارئ، والتسويق للكتاب مع أهمية اختيار مواضيع تمس القضايا الآنية وتلامس قضايا المجتمع المحلي، مؤكدة أهمية التخصص في مجالات الكتابة.

وفي السياق ذاته، تحدثت الكاتبة عواطف عبدالرحمن عن دور مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق للأعمال الأدبية، فيما تناول الكاتب والإعلامي الدكتور عبد الرحيم الهور أهمية دور الإعلام في التسويق للكتاب.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo