دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

بوابة قطر للعالم

تقرير خاص لماذا يعد مطار حمد الدولي من أفضل المطارات حول العالم؟

08/08/2022 الساعة 11:00 (بتوقيت الدوحة)
مطار حمد الدولي
مطار حمد الدولي
ع
ع
وضع القراءة


في 18 من شهر حزيران/يونيو 2022، فاز مطار حمد الدولي بالعاصمة القطرية الدوحة بجائزة أفضل مطارات العالم، وذلك وفقا لتصويت جوائز "سكاي تراكس" (Skytrax)، للعام الثاني على التوالي، حيث تفوّق مطار حمد الدولي على نظرائه في طوكيو وسنغافورة وميونخ وإسطنبول وغيرها من مطارات العالم المعروفة بالتميز. فما الذي يجعل مطار حمد كذلك؟ إليكم في هذا التقرير كل ما تودون معرفته عن مطار حمد الدولي في قطر.

 

ما الذي يميز مطار حمد الدولي عن غيره من المطارات حول العالم؟

 

يعرف مطار حمد الدولي بأنه أكبر مطار في دولة قطر، حيث افتتح المطار يوم الأربعاء 30 إبريل/نيسان 2014، وقد بدأ في استقبال الرحلات الدولية في 27 مايو/أيار من العام نفسه.

ويهدف المطار، إلى تحويل مدينة الدوحة لمركز عالمي للطيران بخدمة الخطوط الجوية القطرية، وهو يتعامل اليوم مع 30 إلى 40 مليون مسافر سنوياً.

وبحسب موقع حكومة قطر الإلكترونية، يعِدُ مطار حمد الدولي صاحب التصميم العمراني الفريد، بتقديم تجربة سفر فريدة عبر أحد أسرع الوجهات نمواً سواء للسياحة أو العمل. وتقع الدوحة على مسافة 8 ساعات بالطيران لأكثر من ثلثي سكان العالم، وهو الأمر الذي يجعل منها موقعاً استراتيجياً في قلب المراكز المالية والاقتصادية العالمية المتقدمة والناشئة، لتكون بذلك الوجهة المثالية للسياحة والعمل.

كما أن مطار حمد يعتبر مقراً للخطوط الجوية القطرية التي تتمتع بتصنيف الخمسة نجوم عالمياً، والتي كانت تدير عملياتها من مطار الدوحة الدولي على مدار 17 عاماً، وتعتقد القطرية، التي تعتبر من أسرع شركات الطيران في العالم، أن هذه الخطوة ستمنح المسافرين تجربة فريدة من نوعها على مستوى العالم.

كما يمتاز المطار بكفاءة تشغيلية عالية، تتضمن الاستيعاب الكامل لعدد كبير من الرحلات وإمكانية الاتصال السريع، وإنجاز إجراءات سفر الركاب وعملية نقل البضائع بصورة ديناميكية، كما أنه يمتاز بأنظمة تشغيلية متطورة في جميع جوانب الأمن والسلامة وتقنيات الطيران والأبنية وتوفير أفضل وسائل الراحة والرفاهية للمسافرين.

في الوقت نفسه، يقدم مطار حمد الدولي لمسافريه تجربة فريدة ومثيرة في الاحتفاء بتراث المنطقة وثقافتها، حيث يستضيف مجموعة من المعارض الدائمة والموسمية، لتتناغم مظاهر الإرث الثقافي المحلي مع إبداعات مختلفة من العالم.

ولضمان إقلاع وهبوط الطائرات من مطار حمد الدولي وإليه بشكل آمن، تم تزويد برج المراقبة بأحدث معدات الملاحة الجوية وأجهزة الرادار ونظم الاتصال، وقد صُمم هذا البرج على شكل هلال مميز الشكل، يقع بين مدرجين متوازيين.

خلال عام 2020، بدأ تأثير جائحة "كوفيد-19" على صناعة الطيران في العالم وعلى حركة المسافرين والطلب على الشحن الجوي وغيرها من العمليات. واستجابة لهذه التحديات غير المسبوقة، قام مطار حمد الدولي الحائز على جوائز عالمية باتخاذ تدابير صارمة للصحة والسلامة، معتمدًا أحدث التقنيات المتقدمة والمبتكرة لتطوير العمليات التشغيلية في المطار، مع إعطاء الأولوية لصحة جميع المسافرين والموظفين وسلامتهم.

مطار حمد الدولي
 

ما الجوائز التي حصل عليها مطار حمد؟

 

-    حاز مطار حمد الدولي للمرة الثانية على التوالي، على جائزة "أفضل مطار في العالم" لعام 2022 من مؤسسة سكاي تراكس العالمية، ويطمح المطار في الحفاظ على مكانته الرائدة بين المطارات العالمية، وتعد هذه الجائزة من أكثر الجوائز المرموقة ضمن قطاع المطارات، ومعياراً اساسياً لتقييم الجودة وخدمة العملاء والمرافق بين أكثر من 550 مطاراً حول العالم.

-    على مدار السنوات القليلة الماضية، ارتقى مطار حمد الدولي في تصنيفات سكاي تراكس الخاصة بـ"أفضل مطار في العالم"، حيث احتل المرتبة الثالثة عالمياً في عام 2020، وذلك بفضل رؤيته المستقبلية ونهجه المبتكر في عالم المطارات، الذي مكنه من تنفيذ العديد من التقنيات المتقدمة التي ساهمت في تمكين المسافرين وتعزيز مزاياه، ما جعله المطار المفضل من قبل المسافرين حول العالم.

-    جاء مطار حمد في صدارة تصنيفات AirHelp في الدوحة، ومطار طوكيو هانيدا الدولي، ومطار أثينا الدولي، التي سيطرت على المراكز الأولى منذ بداية إصدار التصنيف لعام 2015، بحسب تقرير سابق لوكالة وكالة Bloomberg الأمريكية.

-    يحظى مطار حمد الدولي، المصنف كمطار ذي خمس نجوم، باعتراف وتقدير عالمي متزايد، نتيجة لخبرته في مجال نقل المسافرين وتميزه التشغيلي، ما يؤكد أهمية دوره كبوابة رئيسة لدولة قطر كوجهة مفضلة للمسافرين.

-    أدت الجهود الدؤوبة للمطار بشأن تعزيز تجربة السفر، إلى حصوله على تقدير عالمي وجوائز مهمة أخرى، حيث بات مطار حمد الدولي أول مطار في الشرق الأوسط وآسيا يحصل على تصنيف الخمس نجوم في تدقيق تدابير "كوفيد-19" لسلامة المطارات من "سكاي تراكس".

-    كما كان أول مطار في العالم يحصل على شهادة اعتماد من المعهد البريطاني للمعايير (بي إس آي) لتطبيقه بروتوكولات صحة وسلامة الطيران الخاصة بـ"كوفيد-19".

-    يعد حمد الدولي أيضاً أول مطار في الشرق الأوسط يحصل على شهادة ISO 22301: 2012 لنظام إدارة استمرارية الأعمال، من قبل المعهد البريطاني للمعايير.

-    أحرز المطار أيضاً نجاحاً في العديد من التقييمات الأخرى للخدمات العالمية التي يقدمها، بحسب "سكاي تراكس"، إذ حل عام 2020 ثالثاً في مطار العبور، وفي إدارة الجوازات جاء في المركز العاشر، وبالدرجة نفسها في مجال تسليم الأمتعة، والخامس في نظافة مبنى المطار، وحلّ سابعاً في وسائل الراحة والترفيه.

-    ويذكر أن قطر حصلت على نسبة توافق بلغت 91.16% وفق المعايير الجديدة التي وضعتها منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو)، والتي طبقت عام 2018، لتصبح بذلك قطر الأولى التي تحصل على تلك النسبة من خلال نتائج التدقيق الشامل على جميع جوانب السلامة الجوية لمنظومة الطيران المدني.

مطار حمد الدولي
 

ما التقنيات التي يحتويها مطار حمد؟

 

في إطار تعزيزه لتجربة السفر، طبق مطار حمد الدولي العديد من التقنيات التكنولوجية المتقدمة والمبتكرة مثل الروبوتات المطهرة المستقلة بالكامل وخوذات الفحص الحراري الذكية وأنفاق التطهير بالأشعة فوق البنفسجية.

كما أدخل المطار أيضاً مجموعة من الابتكارات التي من شأنها ضمان عدم التلامس بهدف الحفاظ على صحة جميع المسافرين وسلامتهم، والتي شملت مختلف نقاط تسجيل الوصول الذاتي، والفحص الأمني لمسافري العبور وغيرها، ما سمح للمسافرين بالتنقل عبر نقاط الاتصال الرئيسية كافة بأقل قدر من الاتصال الجسدي.

وبإمكان المسافرين القيام ببعض التمارين الرياضية في صالة المطار الرياضية، أو حتى ممارسة السباحة، وإن كان المسافرون بحاجة إلى قسط من الراحة، فبإمكانهم حجز غرف صغيرة، أو جناح عائلي، وللراغبين في قضاء الوقت في مشاهدة الأفلام، فهم يستطيعون القيام بذلك في سينما خاصة داخل المطار.

وتم تصميم مطار حمد الدولي، الذي أصبح بحد ذاته وجهة مميّزة وخاصة، بشكل عصري وفريد لتلبية كل متطلبات واحتياجات المسافرين العالميين بل وتجاوزها، حيث يجمع مطار حمد الدولي داخل مبناه بين مجموعة من القطع الفنية النادرة لأشهر الفنانين العالميين وخيارات التسوق لأشهر العلامات التجارية والمطاعم العصرية، بالإضافة إلى مرافق الترفيه والاسترخاء المتميزة.

 

كيف يتجهز مطار حمد لاستقبال كأس العالم 2022؟

 

أكد مطار حمد جاهزيته لاستيعاب الحركة الجوية خلال استضافة الدوحة لبطولة كأس العالم لكرة القدم في خريف العالم 2022، حيث عمل المطار على ذلك منذ سنوات عبر إطلاق عمليات تطوير كاملة، تخصّ المجال الجوي القطري، وزيادة مسارات الطائرات على البلاد، وتحديث الأجهزة والأنظمة المستخدمة في الملاحة الجوية.

وطورت قطر لوائح السلامة الجوية في قطاع الطيران بشكل كامل لكي تتماشى مع لوائح المنظمة الأوروبية للسلامة الجوية، وتعتبر الهيئة الأولى حالياً على مستوى العالم فيما يتعلق بتطبيق معايير أمن الطيران المدني والتسهيلات التي تقدم في هذا المجال بالنسبة إلى الملحق السابع عشر في اتفاقية شيكاغو.

وفي 3 يوليو/تموز 2022، أكد مدير إدارة الملاحة الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني القطري أحمد آل إسحاق الجاهزية لاستقبال كأس العالم "FIFA قطر 2022" بكل احترافية ومهنية عالية.
وأشار إلى أن جميع الإجراءات المتعلقة بالأجواء القطرية وتدفق وانسيابية حركة الطائرات والمراقبة الجوية تتماشى مع متطلبات الكثافة التشغيلية خلال المونديال.

وتوقع آل إسحاق بحسب ما نشرت وكالة الأنباء القطرية "قنا"، أن تصل الحركة الجوية خلال كأس العالم إلى أكثر من 1600 حركة جوية في اليوم من 750 و800 حركة جوية حالياً.

وقال آل إسحاق إنه تمت زيادة عدد مواقف الطائرات لزيادة الطاقة الاستيعابية في المطار، وهو ما يتماشى مع البرنامج والخطة التي وضعتها إدارة مطار حمد الدولي، الذي من المتوقع أن ينتهي في نهاية شهر أغسطس/آب 2022، مشيراً إلى تركيب أحدث جهاز موجود في الشرق الأوسط وهو "البرج الافتراضي"، والذي سيساهم مستقبلاً في الاستغناء عن أبراج المراقبة التقليدية.

ولفت إلى أن معدلات السلامة في حركة الملاحة الجوية القطرية تصل إلى نسبة 100%، مؤكداً تزويد الملاحة الجوية بعدد كبير من الأجهزة الحديثة أيضاً، وقد تم تركيبها لمواكبة الزيادة المتوقعة لكأس العالم.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo