دولار أمريكي 3.65ريال
جنيه إسترليني 4.63ريال
يورو 3.91ريال

دراسة: التحفيز الكهربائي للدماغ يعزز ذاكرة كبار السن

26/08/2022 الساعة 16:29 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

توصّلت دراسة جديدة أجريت في الولايات المتحدة، إلى أن بعض عمليات تحفيز الدماغ غير الجراحية قد تساعد على تعزيز الذاكرة لدى كبار السن.

وقالت مقدمة الدراسة أن حوالي 40% من الأشخاص في أمريكا، الذين يبلغون من العمر 65 عاما وما فوق، يعانون من فقدان الذاكرة المرتبط بالعمر.

وذكرت CNN، اليوم الجمعة، أن الدراسة التي تمحورت حول إرسال تيارات كهربائية خفيفة إلى الدماغ، حملت "نتائج واعدة"، بحسب بعض خبراء الصحة الذين علقوا على تلك النتائج في حديث للشبكة الأمريكية.

وحفّز باحثون في جامعة بوسطن، جزأين من الدماغ معروفين بحفظ المعلومات واسترجاعها من خلال إرسال تيار كهربائي متناوب بشحنات متدنية إليهما

يقول الدكتور سانجاي غوبتا، جراح الأعصاب بمستشفى غرادي ميموريال، عن الدراسة، بأنها "مثيرة للاهتمام"، وأضاف أن المتطوعين خضعوا إلى تجربة أجراها الباحثون، الذين أرسلوا تيارا كهربائيا متناوبا بجرعة منخفضة على جزأين من الدماغ معروفين بحفظ المعلومات واسترجاعها، لبحث تأثير ذلك.

وطلب الباحثون بشكل أساسي إعطاء المتطوعين قوائم تضم كلمات، وطلبوا منهم تذكرها، ليرصد الباحثون مدى تذكر الأشخاص لتلك الكلمات.

وكشفت النتائج أن 17 من أصل 20 شخصا ممن تلقوا التيار الكهربائي، تذكروا الكلمات بشكل أفضل مقارنة ببداية الاختبار، وذلك فيما يخص الذاكرة طويلة المدى، فيما كانت النتائج أفضل في اختبارات الذاكرة قصيرة المدى، بنسبة نجاح بلغت 90%.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo