دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

تقرير خاص مشيرب قلب الدوحة.. تعرف على مشروع المدينة القطرية الذكية والمستدامة الأحدث في العالم

03/09/2022 الساعة 12:54 (بتوقيت الدوحة)
مشيرب قلب الدوحة
مشيرب قلب الدوحة
ع
ع
وضع القراءة

يعد مشروع مشيرب قلب الدوحة، أول مشروع مستدام للتجديد المدن في العالم، حيث يعيد إحياء المنطقة التجارية القديمة في العاصمة القطرية بأسلوب معماري جديد، ينافس أحدث المدن الذكية في العالم. ويقدم "مشيرب قلب الدوحة" خيارات متنوعة ومتميزة لزوار دولة قطر الذين يودون الإقامة في قلب العاصمة. وإليكم في هذا التقرير كل ما تودون معرفته عن مشيرب.

ما هي مدينة مشيرب قلب الدوحة؟

تعد مدينة مشيرب قلب الدوحة التجاري والاجتماعي وإحدى أحدث المدن الذكية وأكثرها صداقة للبيئة في العالم. وولد مشروع "مشيرب قلب الدوحة" في عام 2010 كنتيجة لرغبة المجتمع المحلي في مشيرب، بالحفاظ على بصمة التراث القطري على مسيرة تطور المدينة، والعودة إلى الجذور الحضارية الراسخة التي ولدت من العاصمة القطرية، كما يقول موقع شركة "مشيرب العقارية" التي أشرفت على مشروع تطوير المدينة الجديدة.

ومدينة مشيرب الذكية، هي أول حي مكتمل البناء ذكي ومستدام في العالم، حيث أصبحت الوجهة الجديدة للمعيشة والترفيه والأعمال، وهي تتميز بموقعها الأمثل لتجارة التجزئة والأعمال التجارية والسكن والخدمات المجتمعية.

كما تتميز "مشيرب قلب الدوحة" بالاستدامة حيث حصلت كل مباني المدينة على شهادات الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة من الفئتين الذهبية أو البلاتينية، تقديراً لاتباع المشروع لأعلى المعايير العالمية الخاصة بالبنايات الخضراء الصديقة للبيئة.

وتعدّ مشيرب قلب الدوحة مدينة ذكية منذ مرحلة التأسيس في عام 2010، وتتبنى أحدث نظم التكنولوجيا في جميع مرافقها وبنيتها التحتية، لتواكب متطلبات العصر الحديث للأجيال القادمة.

مشيرب قلب الدوحة
 

ماذا تضم مدينة مشيرب؟

تضم مشيرب قلب الدوحة مرافق سكنية عصرية وكاملة التجهيز، وعدد من المباني التجارية متعددة الاستعمالات بخيارات متنوعة لتجارة التجزئة وخدمات الأعمال، ومرافق ثقافية.

وتمنح المنطقة لسكانها وزوارها فرصة لقضاء أوقاتهم بين المتاحف والمطاعم والتجول في شوارعها الحديثة مشيا على الأقدام أو عبر رحلة مجانية بالترام، كما تعتبر مدينة صديقة للمشاة وراكبي الدراجات.

تضم مشيرب بيوتا متحفية توثق تاريخ قطر الاقتصادي والاجتماعي مع الحفاظ على أسلوبها المعماري التراثي وطريقة حياة سكانها القديمة مثل (بيت الرضواني).

من أبرز معالمها: متاحف مشيرب، فندق ماندارين أورينتال الدوحة، وفندق الوادي-إم غاليري من أكور، وفندق بارك حياة، وبراحة مشيرب التي تعتبر أكبر ساحة مشاة مفتوحة ومغطاة في المنطقة، ومشيرب غاليريا.

ويعد مخطط المدينة الرئيسيّ لمدينة مشيرب قلب الدوحة، ثمرة ثلاث سنوات من الأبحاث التي شاركت فيها كبرى الدور الهندسيّة وبيوت الخبرة العالميّة. حيث عكف مهندسون معماريون، وأخصائيون في تصميم التجمّعات العمرانيّة المتكاملة، ومهندسون، ومصمّمون، وغيرهم من الخبراء من شتى أنحاء العالم، على دراسة الكيفيّة التي يمكن بها المزج بين أفضل المفاهيم الهندسية التي سادت في قطر قديماً، وبين حداثة الحاضر بكل ما فيه من ابتكارات، وتقنيّات، ومفاهيم. وهدفت هذه الأبحاث إلى التوصّل إلى لغة جديدة في مجال العمارة، تعكس مفرداتها الروح القطريّة، بحسب موقع مشروع مشيرب.

مشيرب قلب الدوحة
 

ما هي مشيرب العقارية وما علاقتها بمؤسسة قطر؟

مشيرب العقارية هي إحدى الشركات التابعة لمنظومة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وهي متخصّصة في التطوير العقاري المستدام لتساهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية التي تنص عليها رؤية قطر الوطنية 2030 ودعم الأهداف والغايات التي تصبو إليها مؤسسة قطر.

وبحسب موقعها الرسمي، تسعى مشيرب العقارية إلى تغيير نوعي في نظرة الناس إلى الحياة في قلب المدن، وذلك من خلال إيجاد حلول مبتكرة تشجّع التفاعل الاجتماعي، واحترام الثقافة والتراث، وترسيخ العناية بالقضايا البيئية وذلك من خلال تطوير مشاريع عمرانية معاصرة ومبتكرة، تعكس أصالة التراث القطري وعاداته وتقاليده.

قدمت مشيرب العقارية مشروعها الرائد "مشيرب قلب الدوحة" ليشكل مدينة ذكية ومستدامة، حيث يعتمد أساليب جديدة في مجال تخطيط المدن تجمع بين الأساليب التقليديّة وبين التكنولوجيا العصريّة، وبشكل يراعي الاعتبارات البيئيّة والهويّة الثقافيّة.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2021، حصلت مشيرب العقارية على جائزة "أفضل مشروع تجاري" في الشرق الأوسط، وذلك في حفل جوائز AD للتصميم 2021. وتعكس الجائزة السمعة العالمية التي تتمتع بها الشركة، حيث طورت مدينة مشيرب قلب الدوحة التي تعد واحدًا من أذكى المدن وأكثرها استدامة على مستوى العالم.

وشاركت في الجوائز مئات المشاريع في 10 فئات مختلفة، لتحقق مشيرب العقارية جائزة "أفضل مشروع تجاري" بعد منافسة قوية وذلك بفضل التميز الكبير والقيمة المضافة التي توفرها للشركات والأعمال التجارية.

مشيرب قلب الدوحة
 

ما هي متاحف مشيرب وما الذي يميزها؟

أما متاحف مشيرب فهي مشروع لشركة مشيرب العقارية الذي يحتفل بتاريخ أربعة بيوت تراثية تاريخية في قلب مشيرب وسط الدوحة، وهي تقع ضمن أقدم جزء من العاصمة فإنها تشكل جزءاً هاما من التاريخ الوطني لقطر.

تكشف هذه المتاحف الوطنية، عن جوانب فريدة من نوعها في التنمية الثقافية والاجتماعية في قطر لخلق بيئات موثوقة يشارك فيها الشعب القطري ويتحدث ويتبادل الأفكار حول ماضيه ومستقبله، بحسب موقع متاحف مشيرب.

وتعد هذه المتاحف جزءاً لا يتجزأ من تجديد المدينة الداخلية للمركز التجاري القديم مع أسلوبه التقليدي القائم على المجتمع. ويشكل ترميم البيوت التراثية الأربعة وهي: بيت بن جلمود، وبيت الشركة، وبيت محمد بن قاسم، وبيت الرضواني، إلى متاحف عالمية المستوى، جزءاَ حيويا من تطوير مشيرب قلب الدوحة.

كيف يمكنني زيارة مدينة مشيرب؟

يقع مشروع مشيرب في قلب العاصمة القطرية الدوحة، ويمتاز بقربه من مطار حمد الدوليّ، إذ يحتلّ موقعاً وسطياً بين طريقين رئيسيين يؤدّيان إلى العاصمة القطريّة، ليكون بذلك حلقة الوصل بين أطراف مدينة تشهد تحوّلات دائمة.

وإلى الشمال الغربي من مشيرب، يمتدّ كورنيش الدوحة، أمّا إلى الشرق مباشرة من، فيمتدّ شارع حمد الكبير والحيّ الماليّ. ومن أبرز المزايا الأخرى لموقع مشيرب أنّه يقع بجوار منطقة الديوان الأميريّ، التي تُعتبر مركزاً لصناعة القرار في الحكومة القطريّة، وسوق واقف التاريخي الذي يُعتبر من الوجهات المفضّلة للمتسوّقين والسائحين في الدوحة.

أرقام وحقائق حول مشروع مشيرب قلب الدوحة

-    الجدول الزمني للمشروع: بدأت أعمال التشييد عام 2010، وتم استكمالها على مراحل كان آخرها في عام 2021.

-    عدد الوحدات السكنيّة: أكثر من 800.. وحدة سكنية.

-    مواقف السيارات: أكثر من 10٫000

-    المساحات التجارية: 193,000 متر مربع.

-    عدد متاجر التجزئة: أكثر من 300

-    عدد الفنادق: 4

-    عدد المتاحف: 4

-    عدد المدارس: 1

-    عدد المساجد: 3

-    إجمالي عدد الأبنية: أكثر من 100

-    ارتفاعات الأبنية: من 3 إلى 30 طابقاً.

-    تصنيف LEED  للتصميم المراعي للبيئة: المشروع حائز على تصنيف الفئة الذهبية كحدّ أدنى، وتسعى بعض أبنيته للحصول على تصنيف الفئة البلاتينية.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo