دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

الرئيس الأفغاني السابق يزور الدوحة

13/07/2021 الساعة 17:44 (بتوقيت الدوحة)
الرئيس الأفغاني السابق حامد كرزاي
الرئيس الأفغاني السابق حامد كرزاي
ع
ع
وضع القراءة

يزور الرئيس الأفغاني السابق حامد كرزاي ورئيس لجنة المصالحة عبد الله عبد الله الدوحة اليوم الثلاثاء لإجراء محادثات مع حركة طالبان، بينما أمر الرئيس أشرف غني باستئناف العمليات الليلية ضد هذه الحركة التي واصلت عملياتها وهددت تركيا بالمواجهة.

وقال رئيس لجنة المصالحة إن اللقاء المرتقب في الدوحة مع طالبان فرصة لمحادثات على مستوى مختلف، مضيفا أن طالبان مستعدة للقاء الوفد الذي يتوجه من كابل إلى الدوحة.

وقال الوفد الحكومي الأفغاني المفاوض إنه بحث في الدوحة مع المبعوث الأميركي زلماي خليل زاد العقبات التي تواجه عملية السلام.

وفي الأثناء، قالت الرئاسة الأفغانية إن غني أمر باستئناف الغارات الجوية وعمليات المداهمة الليلية ضد طالبان في عموم البلاد، وأوضح مراسل الجزيرة أن هذه المداهمات توقفت منذ سنتين لإنجاح محادثات السلام مع طالبان، حسبما يقول.

وقد وصل الرئيس ومسؤولون أمنيون إلى ولاية بلخ شمالي البلاد، لتقييم الوضع الأمني، ومن المقرر أن يلتقي قادة الجيش وزعماء القبائل بالولايات الشمالية، وذلك لمنع تقدم طالبان نحو مدينة مزار شريف عاصمة بلخ.

ودعا مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إلى انشاء مجموعة اتصال دولية لمرحلة ما بعد انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان.

وأضاف بوريل خلال الاجتماع الشهري لوزراء خارجية الاتحاد في بروكسل إن ما يجري حاليا هو نتيجة للانسحاب الأميركي والأطلسي خلال الأسابيع الماضية، على حد تعبيره.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo