دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

تقرير خاص إليك أبرز 12 جامعة في قطر وكل ما تريد معرفته عن جودة الدراسة والمنح والتخصصات

07/10/2022 الساعة 18:20 (بتوقيت الدوحة)
جامعة قطر
جامعة قطر
ع
ع
وضع القراءة

على مدار عقود، أنشأت دولة قطر عددا من الصروح التعليمية المرموقة، والتي تقدم برامج التعليم العالي المتميزة وتشمل تخصصات مختلفة، ابتداء من الفن والتصميم، مرورا بالدراسات الإعلامية والهندسة، وانتهاء بالعلوم المختلفة والتكنولوجيا وغيرها. وهي تهدف إلى تزويد الطلاب بمجموعة من المهارات وتطوير مواهبهم في جميع المجالات. وإليكم في هذا التقرير كل ما تودون معرفته عن الجامعات القطرية.

ما الذي يميز الدراسة في قطر؟

تتميز الدراسة في قطر بأنها تضم عدد ضخم ومتنوع من البرامج التي تدرس باللغة الإنجليزية، كما يوجد الكثير من الشراكات بين الجامعات الأمريكية والأوروبية ولهذا السبب يأخذ الكثير من الطلاب من جميع أنحاء العالم دولة قطر كوجهة تعليمية لهم، خصيصاً أن الكثير من الطلاب المتميزين يحصلون بعد دراستهم، على فرص للعمل في قطاعات مختلفة في دولة قطر.

وتعتبر دولة قطر وجهة آمنة للطلاب الأجانب، كما قامت الدوحة في السنوات السابقة ببناء استراتيجيات لمساعدة نظام التعليم على النمو والتطور بشكل كبير، حيث تمتلك البلاد رؤية خاصة نحو التعليم باعتباره أساساً لتقدم المجتمع.

خلال العقد الماضي، أبرمت دولة قطر عددا من الاتفاقيات مع المؤسسات التعليمية المختلفة في جميع أنحاء العالم لإقامة فروع لها في قطر لتوفير فرص متكافئة للمواطنين والمقيمين في البلاد، كي يحصلوا على أفضل تعليم عالي ممكن.
كما تتمتع قطر ببيئة داعمة وترحيبية، حيث تعتبر اللغة الإنجليزية لغة ثانية في البلاد، لذا فإن الدراسة ستكون سهلة على الجميع للناطقين باللغة العربية واللغة الإنجليزية أيضاً، كما تقدم الجامعات في قطر العديد من خدمات الدعم للطلاب الدوليين.

وقد أسست مؤسسة قطر المدينة التعليمية، التي تضم عددا من الجامعات الأمريكية والأجنبية، والتي تقدم نوعية تعليم متطور، تماماً كالذي توفره المقرات الرئيسية لهذه الجامعات، في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وبريطانيا وغيرها.

ما أبرز وأهم الجامعات في قطر؟

1- جامعة قطر

تأسست جامعة قطر في العام 1973 من خلال إنشاء أول كلية للتربية في البلاد. وقد توسعت الجامعة منذ ذلك الحين لتشمل كل من برامج الدراسات العليا والجامعية في الآداب والعلوم، الإدارة والاقتصاد، والتربية، والهندسة، والقانون، والصيدلة، والشريعة والدراسات الإسلامية.

وتقع جامعة قطر على المشارف الشمالية للعاصمة الدوحة وتضم 10 كليات، كما أنها توفر أوسع مجموعة من البرامج الأكاديمية في دولة قطر. وتمتلك جامعة قطر بنية تحتية للأبحاث بما في ذلك المختبرات البحثية المتقدمة،

وخلال العام 2022، قفزت جامعة قطر ستة عشر مركزا في تصنيف الجامعات العالمية الصادر عن مؤسسة كيو إس (QS) لعام 2023 لتصل إلى المرتبة 208 صعودا من المرتبة 224 في نسخة العام 2022. كما حصلت الجامعة على جائزة التدويل من مؤسسة "كيو إس"، والتي تسلمتها في حفل توزيع الجوائز الذي عُقد مؤخرًا في مقرِّ الأُمم المتحدة بنيويورك.

وتستند درجات جائزة مؤسسة (QS) للتدويل، على متوسط نسبة الطلاب الدوليين، ونسبة أعضاء هيئة التدريس الدوليين، وشبكة الأبحاث الدولية؛ والذي يبرز، بدوره، التأثير العالمي للجامعات الحائزة على هذه الجائزة.

في الوقت نفسه، تحتل جامعة قطر المركز الثاني طبقًا لتصنيفات مؤسَّسة QS Quacquarelli Symonds للجامعات العربية لعام 2022. ومنذُ العام 2018، قفزت جامعة قطر خمسة مراكز، وصعدَت لأربع مرات ولم تقدم أيَّ أداءٍ سلبي في هذا التصنيف.

جامعة حمد بن خليفة


 

2- جامعة حمد بن خليفة

أسِّست جامعة حمد بن خليفة، عام 2010، وهي تُعد جامعة بحثية، تتألف من ست كليات أكاديمية وأكثر من ثلاثة معاهد بحثية، وتعمل الجامعة على تطوير برامج أكاديمية ذات مستوى عالمي، فضلًا عن تطوير الإمكانات البحثية الوطنية لتدعيم أواصر التعاون مع كبرى المؤسسات العالمية.

والجامعة عضو في مؤسسة قطر للتربية والعلوم والمجتمع، وتقدم الجامعة مجموعة من البرامج الجامعية والدراسات العليا في كلياتها: كلية العلوم والهندسة والتكنولوجيا، وكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، وكلية القانون والسياسة العامة، وكلية الصحة العامة، وكلية الأعمال، وكلية الدراسات الإسلامية في قطر.

كما أنشأت جامعة حمد بن خليفة معهد دراسات الترجمة الذي يتيح للدارسين الفرصة لتطوير مهاراتهم اللغوية في اللغات العربية والإسبانية والفرنسية والإنجليزية.

خلال العام 2021، احتلت جامعة حمد بن خليفة المرتبة الأولى في قطر والثالثة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وضمن أفضل 150 جامعة في تخصص علوم الحاسوب وهندسته في العالم في تصنيف شنغهاي الأكاديمي للجامعات العالمية لعام 2021 ، وهو تصنيف رائد للجامعات العالمية المرموقة.

وأدرج هذا التصنيف كذلك جامعة حمد بن خليفة ضمن أفضل الجامعات في مجالات الهندسة الكهربائية والإلكترونية، والهندسة الكيميائية، وعلوم المواد وهندستها. ويمثل هذا الإنجاز اعترافا عالميا بمكانة الجامعة وكلية العلوم والهندسة والمعاهد البحثية التي تطرح البرامج التعليمية والبحثية في هذه المجالات التي حازت على تصنيف متقدم.

ورسخت جامعة حمد بن خليفة سمعتها في التميز الأكاديمي عبر تحقيق العديد من الإنجازات الرائدة، ومن بينها أن تصبح أول مؤسسة أكاديمية في العالم تطور نموذجا يضم 1.014 مليار خلية حسابية لمحاكاة حقول النفط والغاز العملاقة.

3- جامعة تكساس إيه آند إم

هي فرع من جامعة تكساس إيه آند إم الأمريكية، وقد تأسس حرم جامعة تكساس إيه آند إم في قطر عام 2003، وكانت الاتفاقية الأصلية لبرامج البكالوريوس في الهندسة الكيميائية والكهربائية والميكانيكية والبترولية، وفي عام 2010 أبرمت اتفاقية إضافية برنامج الدراسات العليا في الهندسة.

4- جامعة فرجينيا كومنولث قطر

تعد جامعة فرجينيا كومنولث قطر، فرعاً لجامعة فرجينيا كومنولث لفنون التصميم في ريتشموند، بفرجينيا، في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد تأسست جامعة فرجينيا كومنولث في قطر بالشراكة مع مؤسسة قطر في العام 1998، وهي تقدم درجة البكالوريوس في الفنون الجميلة في تصميم الأزياء، والتصميم الداخلي، وتصميم الجرافيك، إضافة للرسم والطباعة، لنيل درجة البكالوريوس في تاريخ الفن ودرجة الماجستير في الفنون الجميلة بدراسات التصميم.

وقد كانت فرجينيا كومنولث قطر أول جامعة تقام في المدينة التعليمية، وينتمي طلابها إلى أكثر من 40 جنسية. وتقيم الجامعة علاقة وطيدة مع شركات تصميم الناشئة في قطر، كما أنها تستضيف كل سنتين مؤتمر "تصميم" الذي يستقطب أشهر المصممين والفنانين والأكاديميين. وتضم فرجينيا كومنولث قطر مكتبة واسعة تتكون من مجموعة كبيرة من الكتب والدوريات العلمية.

5- جامعة كارنيجي ميلون في قطر

جامعة كارنيجي ميلون في قطر هي فرع قطر لجامعة كارنيجي ميلون المرموقة في بيتسبرغ بولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة. وتقدم الجامعة درجة البكالوريوس في العلوم البيولوجية، والمعلوماتية الحيوية، وإدارة الأعمال، وعلوم الحاسب الآلي، ونظم المعلومات.

وتشجع الجامعة على التنمية الشاملة للطلاب في بيئة متعددة الثقافات من خلال تنظيم الفعاليات والأنشطة العادية التي تساعدهم على التكيف مع ثقافة الجامعة بسلاسة.

6- جامعة جورج تاون قطر

تأسست جامعة جورج تاون في قطر، كلية الشؤون الدولية في العام 2005 في المدينة التعليمية التابعة لمؤسسة قطر. وتقدم كلية الشؤون الدولية برنامج للحصول على شهادات وشهادات دورات. ويشمل تخصص الشؤون الدولية أربعة مسارات هي: السياسة الدولية، والثقافة والسياسة، والاقتصاد الدولي، والتاريخ الدولي.

بالإضافة إلى ذلك، تقدم الجامعة شهادات في الدراسات الأمريكية، والدراسات العربية والإقليمية، والإعلام والسياسة. وتضم الجامعة مكتبة كبيرة مفتوحة ليس فقط أمام طلابها ومجتمع مؤسسة قطر، وإنما أيضا للجمهور مقابل رسوم عضوية سنوية تبلغ 200 ريال قطري.

وتقوم الجامعة أيضا ببحوث واسعة النطاق في مختلف مجالات الشؤون الدولية فضلا عن الدين والفلسفة والأدب.

7- جامعة نورث وسترن في قطر

يركز فرع جامعة نورث وسترن في قطر على تزويد الطلاب بتعليم قوي من خلال منح درجة بكالوريوس في الصحافة والاتصالات مقدمة من قبل كلية ميديل المرموقة للصحافة. ويمكن للطلاب أيضا أن يختاروا تخصصا فرعيا في مجال وسائل الإعلام والسياسة، وهو مبادرة مشتركة مع جامعة جورج تاون في قطر، إضافة إلى الحصول على شهادة في دراسات الشرق الأوسط.
 
إضافة إلى ذلك فإن الجامعة تضمن تمتع الطلاب بحياة طلابية غنية من خلال تنظيم فعاليات بناء المجتمع وخدمته بصورة منتظمة. وكانت هذه الفعاليات تشتمل في الماضي على رحلات إلى مختلف دول العالم للبحث في إدارة الكوارث والتنمية الاقتصادية.

8- كلية طب وايل كورنيل الجامعية في قطر

أنشئت كلية طب وايل كورنيل في قطر في عام 2001 من خلال شراكة بين كلية طب وايل كورنيل في نيويورك ومؤسسة قطر، وهي أول جامعة طب في دولة قطر. وتشمل دوراتها برنامجا متكاملا للدراسات ما قبل الطبية والطبية تتوج بدرجة دكتوراه في الطب.

وتولي الجامعة أيضا أهمية كبيرة للبحوث العلمية. وتوجد أيضا مقررات اختيارية في الدوحة يمكن للطلاب الاختيار في ما بينها لدراستها في الدوحة إضافة إلى الدراسة في مدينة نيويورك في سنتهم الدراسية الرابعة.

9- كلية لندن الجامعية في قطر

تقدم كلية لندن الجامعية في قطر بالتعاون مع جامعة كلية لندن وهيئة متاحف قطر ثلاث درجات دراسات عليا وهي الماجستير في دراسات الترميم، والماجستير في ممارسات المتاحف والمعارض، والماجستير في علم آثار العالم العربي والإسلامي، إضافة إلى الدبلوم في البحث العلمي وطرقه، ومجموعة من الدورات القصيرة الأخرى التي تستهدف المهنيين من المستوى المتوسط العاملين في مجال التراث الثقافي.

10- كلية الريان الجامعية الدولية

افتتحت كلية الريان الجامعية الدولية في عام 2021، بالشراكة مع جامعة "ديربي" البريطانية التي تعتبر واحدة من أعرق الجامعات البريطانية، حيث تأسست عام 1851م وتقع في مدينة داربي في وسط بريطانيا.

وتمنح الجامعة درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف من جامعة ديربي بالمملكة المتحدة في إدارة الأعمال الدولية، وإدارة الضيافة الدولية، وإدارة السياحة الدولية، كما ستقدّم الكلية برامج الماجستير في إدارة السياحة، وإدارة الأعمال والضيافة الدولية، مع إضافة المزيد من البرامج في المُستقبل.

كلية المجتمع في قطر


 

11- كلية المجتمع في قطر

افتتحت كلية المجتمع في قطر أبوابها في قطر في سبتمبر 2010، وهي تقدم مجموعة واسعة من الخيارات التعليمية للأفراد الذين يسعون لمتابعة دراستهم الجامعية أو يعتزمون الانتقال إلى الكليات أو الجامعات الأخرى. وتقدم الكلية أيضا برامج مهنية وتقنية مصممة للطلاب الذين يرغبون بالحصول على درجة متخصصة ومهارات محددة لدخول سوق العمل.

وتقدم الكلية درجة الدبلوم في ثلاثة تخصصات رئيسية هي الفنون، والعلوم، والعلوم التطبيقية. ودرجة الدبلوم في الفنون مخصصة للطلاب الذين يرغبون في الحصول على شهادة في التخصصات التالية: الأعمال التجارية، والتعليم، والعلوم الاجتماعية والسلوكية، والعلوم الإنسانية، والفنون الجميلة.

أما درجة الدبلوم في العلوم فهي مناسبة لأولئك الذين يرغبون في مواصلة دراستهم في مجالات الأعمال، وعلوم الكمبيوتر، والهندسة، والصحة، والعلوم الطبيعية، والرياضيات.

وأما أولئك الذين يرغبون في تطوير مهاراتهم المهنية ومعارفهم اللازمة للعمل في مجال معين فيمكنهم اختيار درجة الدبلوم في العلوم التطبيقية.

لكلية المجتمع فرعان منفصلا أحدهما للبنين والآخر للبنات، وهي تعمل بالتعاون مع كلية مجتمع هيوستن في ولاية تكساس، وجميع دوراتها قابلة للتحويل إلى كليات وجامعات معتمدة في الولايات المتحدة للدراسة لمدة أربع سنوات. وتضم الكلية أيضا مكتبة للطلاب.

12- جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا

وهي أحدث الجامعات في قطر، افتتحت عام 2022، لكن بالرغم من ذلك إلا أن جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا تملك خبرات تتخطى 20 عاماً، حيث كانت في السابق تحمل اسم "كلية شمال الأطلنطي في قطر" وتدرس أكثر من 20 تخصصاً علمياً بين مسارات البكالوريوس والماجستير.

كيف يمكن التقديم للجامعات القطرية؟

لمعرفة كيفية التقديم للجامعات في قطر يجب عليك زيارة الموقع الإلكتروني للجامعة التي اخترتها وقراءة عملية التقديم ومتطلبات الدخول للبرنامج الذي اخترته، وفي كثير من الحالات يمكن للطلاب المحليين والدوليين التقديم عبر الإنترنت من خلال القسم المعني.

وتوجد في بعض الجامعات لوائح بشأن مميزات الطلاب المؤهلين للتقديم، وإذا لم يكن لديك حتى تصريح إقامة ولكنك ترغب بالدراسة في قطر قم بزيارة قسم الطلاب الأجانب على موقع الجامعة التي تختارها حيث يمكنك العثور على المساعدة لمساعدتك في الحصول على تصريح إقامة.

جامعة جورج تاون قطر


 

ما أبرز المنح الدراسية في قطر؟

1- المنح الداخلية

تقدم جامعة قطر للطلاب المقيمين في قطر منح دراسية، وبموجبها يعفى الطلاب الحاصلين على هذه المنح الدراسية من دفع الرسوم الدراسية فقط، وعلى سبيل المثال: منحة حمد بن خليفة آل ثاني ومنحة تميم بن حمد اللتان تشملان طلاب البكالوريوس والدراسات العليا للقطريين الراغبين في بدء مسيرتهم الدراسية في أفضل الجامعات سواء في قطر أو خارجها.

2- المنح الخارجية

المنح الدراسية التي تقدمها جامعة قطر للمتقدمين من خارج قطر، يمكن لهؤلاء المتقدمين التقديم مباشرة إلى الجامعة، وستقوم جامعة قطر برعاية هؤلاء الطلاب، وتشمل هذه المنح الإعفاء من الرسوم الدراسية، وتوفير الإقامة الجامعية، وتذكرة السفر ذهاباً وإياباً السنوية وإعفاء رسوم الحجز.

وتقدم جامعة قطر إقامة مجانية مقدمة من جامعة قطر للطلاب الذين يستوفون جميع الشروط التي تحددها الجامعة، ويشمل ذلك الوجبات والمواصلات من وإلى جامعة قطر.

كما تقدم الجامعة تذكرة ذهاب وإياب من الدوحة إلى المدينة الأقرب إلى منزل الطالب في وطنه، كما يتم منح كل تذكرة مرة واحدة كل عام للطلاب الذين يستوفون الشروط التي تحددها الجامعة
وهناك أيضاً، المنح الدراسية التنافسية، حيث يتم اختيار الطلاب أو المتقدمين على أساس تنافسي بناءً على المعدل التراكمي لجامعتهم إذا كان الطالب طالبًا حاليًا في جامعة قطر، أو بناءً على المعدل التراكمي لمدرستهم الثانوية إذا كان الطالب المتقدم حديثًا، وعلى سبيل المثال: منحة جامعة قطر ومنحة سمو الأمير للتفوق العلمي ومنحة الأداء المتميز.

أما المنح الدراسية غير التنافسية، فهي المنح المقدمة للطلاب عند تقديم المستندات المطلوبة لقسم المنح الدراسية والطلاب الدوليين.

ما متوسط تكلفة الدراسة في قطر؟

تعتبر قطر من الدول المرتفعة في تكلفة الدراسة بسبب جودة التعليم المقدم من الجامعات القطرية، والتطوير التي يشهد قطر في الدراسة لذلك تبلغ الدراسة في قطر حوالي 20 ألف دولار في السنة الدراسية وتختلف حسب التخصص أو ينخفض في الكليات الأدبية، وتفرض بعض الجامعات رسومًا على أساس "الساعة المعتمدة"، ولديها حوالي 12 ساعة معتمدة في كل فصل دراسي.

كما تصل تكلفة الدراسات العليا حوالي 25 ألف دولار أمريكي، وبالرغم من ارتفاع تكلفة الدراسة إلا أن الجامعات القطرية تشهد إقبالًا كبيرًا من الطلبة حول مختلف العالم نظراً لجودة التعليم.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo