دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

الحدث يمثل فرصة مهمة لبحث ملفات تهم الدول الأعضاء

سمو الأمير يشارك غدًا في القمة السادسة بمؤتمر "سيكا"

12/10/2022 الساعة 19:38 (بتوقيت الدوحة)
حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى
حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى
ع
ع
وضع القراءة

يترأس حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى وفد دولة قطر في القمة السادسة للدول الأعضاء بمؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا “سيكا” التي ستعقد غدا الخميس بمدينة أستانا عاصمة كازاخستان.

وتتزامن القمة مع الاحتفال بالذكرى الثلاثين لتأسيس “سيكا” والاستعداد لإطلاق عملية التحول التدريجي لهذا الكيان المكون من 27 عضوا في آسيا.

وتوفر القمة فرصة ممتازة للقادة المشاركين فيها لبحث آخر التطورات والملفات التي تهم أعضاء “سيكا” وسبل تفعيل دورها وتنشيط آلياتها على الساحتين الإقليمية والعالمية، خاصة وأن “سيكا” تكتسب في ظل التحديات الأمنية التي تواجهها آسيا أهمية متزايدة، إذ لا تزال آسيا تعاني من النزاعات الإقليمية والجريمة المنظمة والعابرة للحدود والإرهاب والتغيرات المناخية والارتفاع المستمر في مستوى مياه البحار والنزاعات حول المياه والأمن الغذائي والأوبئة، بالإضافة إلى أمن الطاقة.

حدث مهم

ومن المتوقع أن تكون قمة “سيكا” واحدة من كبرى أحداث السياسة الخارجية ليس فقط بالنسبة لكازاخستان، ولكن أيضا في القارة الآسيوية، حيث سيتم خلالها اعتماد عدد من الوثائق القرارات.

ومنذ انضمامها لعضوية مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا خلال انعقاد قمة “سيكا” الرابعة بشنغهاي بجمهورية الصين الشعبية عام 2014، تشارك دولة قطر بفعالية وانتظام في جميع فعاليات المؤتمر، وتسعى لتعزيز علاقات التعاون مع الدول الأعضاء.

وفي هذا السياق، وفي الخامس عشر من يونيو لعام 2019، شارك حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، في القمة الخامسة لمؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا “سيكا” التي عقدت بمدينة دوشنبه بجمهورية طاجيكستان. والتقى سموه "حفظه الله" على هامش القمة مع عدد من قادة الدول الشقيقة والصديقة، شملت أصحاب الفخامة رؤساء جمهورية طاجيكستان وجمهورية كازاخستان وجمهورية الصين الشعبية وروسيا الاتحادية والجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية التركية وجمهورية قيرغيزيا.

علاقات متينة

وقد عكست هذه اللقاءات المثمرة عمق ومتانة علاقات دولة قطر مع هذه الدول وفتحت أمامها آفاقا أرحب لدعمها وتطويرها في شتى المجالات، وكانت فرصة لتبادل وجهات النظر حول مختلف القضايا والأوضاع الإقليمية والدولية الراهنة.

كما شاركت دولة قطر خلال أكتوبر من العام الماضي في الدورة السادسة لاجتماعات مجلس وزراء الخارجية لمؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا “سيكا”، الذي عقد في العاصمة الكازاخستانية أستانا. وترأس وفد دولة قطر المشارك في الاجتماعات سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية.

وتوجه سعادته في كلمة دولة قطر، بخالص الشكر والتقدير لجمهورية كازاخستان الرئيس الحالي لمؤتمر “سيكا” على الحفاوة وحسن تنظيم هذا الاجتماع. وقال: "إننا نقدر إيجابيا مسار “سيكا” خلال ثلاثين عاما منذ تأسيسه، بمبادرة من فخامة الرئيس الأول لجمهورية كازاخستان نور سلطان نزارباييف، كمنتدى للحوار وتوحيد جهود مجموعة واسعة من الدول الآسيوية للمشاركة في نشاط إقرار الأمن والاستقرار في آسيا، وإنشاء شبكة عضوية شاملة من أجل مواجهة التحديات والتهديدات المستجدة في منطقتنا التي لا تزال فيها بؤر الإرهاب والنزاعات الإقليمية".

تعاون متعدد الأطراف

وأشار سعادته إلى أن التعاون متعدد الأطراف هو السبيل الوحيد لمواجهة تحديات الأوبئة والتغير المناخي والبيئة عموما، وانطلاقا من هذا الإدراك، قدمت دولة قطر المساعدات لكثير من دول العالم، من أجل الاحتواء والسيطرة على تفشي جائحة فيروس كورونا، بالإضافة إلى مشاركتها الفاعلة ضمن الجهود الدولية في حشد الموارد والطاقات لمواجهة هذا الوباء وتداعياته.

وزير الخارجية: قطر تثمن التزام جمهورية كازاخستان ببناء نظام أمن جماعي متكامل تحت رعاية مؤتمر “سيكا”

وأضاف سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية أن دولة قطر تثمن التزام جمهورية كازاخستان ببناء نظام أمن جماعي متكامل تحت رعاية مؤتمر “سيكا”، ليكون قادرا على ممارسة الوساطة الدولية، لافتا إلى أن دولة قطر شريك موثوق به في تحقيق السلام في المنطقة، وأنها لعبت دور الوسيط النزيه بين مختلف أطراف النزاعات، وفي مقدمة ذلك إبرام اتفاق السلام بين الولايات المتحدة الأمريكية وحركة طالبان الأفغانية.

وأكد سعادته استعداد دولة قطر مع الأطراف المعنية الأخرى لتقديم الدعم لإنجاح رئاسة جمهورية كازاخستان في تنفيذ أولويات رئاستها في “سيكا” في الفترة من 2020 - 2022، "عام الذكرى الثلاثين للمؤتمر"، بما فيها مجالات منع انتشار الوباء ورقمنة الاقتصاد والتعليم والسياحة والأمن الإقليمي، لكونها أهم عناصر تعزيز تدابير الثقة في آسيا وترسيخ الأمن والاستقرار المشترك.

وكانت دولة قطر قد شاركت يوم الحادي والعشرين من سبتمبر الماضي في اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا “سيكا”، وذلك على هامش أعمال الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

مثل دولة قطر في الاجتماع، سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي، وزير الدولة للشؤون الخارجية. وقال سعادته، في كلمة دولة قطر خلال الاجتماع، إن مؤتمر “سيكا”، الذي يحتفل هذا العام بذكرى مرور 30 عاما على تأسيسه، أثبت خلال هذه الفترة أهميته كمنصة للحوار في القضايا السياسية والأمنية والتنموية. وأعرب سعادته عن دعم وتأييد دولة قطر لجمهورية كازاخستان في مبادرتها لتحويل مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا إلى منظمة دولية مستقلة لشؤون الأمن والتعاون والتنمية في آسيا.

فكرة المؤتمر

وقد جاءت فكرة تنظيم مؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا “سيكا” بمبادرة طرحها، ولأول مرة، الرئيس الأول لكازاخستان نور سلطان نزارباييف في 5 أكتوبر عام 1992 خلال الدورة الـ47 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وبدأ “سيكا” نشاطه رسميا في مارس عام 1993.

ويضم “سيكا” 27 دولة كأعضاء دائمين يمثلون ما يقرب من تسعين بالمئة من أراضي آسيا وسكانها، فضلا عن 13 مراقبا من الدول والمنظمات الدولية.

كما يعد منتدى للحوار والتشاور بشأن قضايا الأمن الإقليمي في آسيا، وهدفها الرئيسي هو تعزيز التعاون من خلال إجراءات بناء الثقة متعددة الأطراف من أجل الحفاظ على السلام والأمن والاستقرار في القارة الشاسعة، وتؤمن الدول الأعضاء بأن السلام والأمن في آسيا يمكن تحقيقهما من خلال الحوار والتعاون اللذين يؤديان إلى منطقة أمنية مشتركة غير قابلة للتجزئة في آسيا، حيث تتعايش جميع دولها وشعوبها بسلام وتتمتع بالحرية والازدهار.

وتعقد قمة رؤساء الدول الأعضاء في “سيكا” كل أربع سنوات، كما يعقد اجتماع وزراء الخارجية كل عامين، ويتم اتخاذ جميع القرارات في إطار سيكا بالإجماع. وتتولى الدولة التي تنظم قمة رؤساء الدول واجتماع وزراء الخارجية منصب الرئاسة. وقبل يونيو عام 2010، كانت كازاخستان تترأس منظمة “سيكا”، ومنذ القمة الثالثة، تولت تركيا الرئاسة لمدة عامين، خلال الفترة من 2012 حتى 2014. فيما تولت الصين الرئاسة لأربعة أعوام متتالية منذ مايو 2014، ثم سلمت الصين الرئاسة إلى طاجيكستان في سبتمبر لعام 2018، وتتولى رئاسة المؤتمر حاليا كازاخستان للفترة من 2020 إلى 2022.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo