لهذه الأسباب "رقائق الموز المجفف" ليست صحية

03/11/2022 الساعة 22:10 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

على عكس ثمار الموز الطبيعية، تحمل رقائق الموز المجفف بعض الأضرار على الصحة، إذ تخضع لعملية المعالجة، وعادة ما يتم قليها بالزيت وطهيها بمكونات مثل الشراب السكري الذي يساهم في زيادة السعرات الحرارية والسكر والدهون.

وبحسب موقع Health Line الأمريكي، تحتوي 72 جراما من رقائق الموز على نحو 374 سعرا حراريا، ونحو 1.6 جرام من البروتين، و42 جراما من الكربوهيدرات، إضافة إلى 5.5 جرامات من الألياف.

ورغم أن ثمار الموز ذات قيمة غذائية عالية، لا يمكن قول الشيء نفسه عن رقائقه المجففة، والتي تعني شرائح الموز المجففة والمقلية، التي أصبحت وجبة خفيفة شائعة بشكل متزايد، وعادة ما تكون مغطاة بشراب سكري أو بهارات وملح.

مقابل ذلك تحمل نفس الكمية من رقائق الموز، نحو 25 جراما من السكر، و24 جراما من الدهون، منها 21 جراما دهون مشبعة، فيما يشكل البوتاسيوم نحو 8% من قيمتها الغذائية، ونحو 11.6% أخرى لصالح فيتامين ب.

ورغم أن هذه الوجبة الخفيفة تحتوي على الألياف وقليل من الفيتامينات والمعادن، إلا أن هذه الفوائد يتجاوزها الضرر، بفضل محتوى الدهون والسعرات الحرارية والسكر، بالإضافة إلى أن رقائق الموز مستساغة للغاية وسهلة الأكل، نظرًا لأنها مجففة ومقلية.

لذا ينصح خبراء التغذية بتناول ثمار الموز الكامل، كونه خيار أفضل بكثير من رقائق الموز المجففة، والحد من تناول الطعام غير الصحي.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo