دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

مصر تُعلن رسميًا تمديد مؤتمر المناخ يومًا إضافيًا لحل "قضايا عالقة"

18/11/2022 الساعة 19:37 (بتوقيت الدوحة)
وزير الخارجية المصري رئيس مؤتمر المناخ الأممي سامح شكري
وزير الخارجية المصري رئيس مؤتمر المناخ الأممي سامح شكري
ع
ع
وضع القراءة

أعلن وزير الخارجية المصري رئيس مؤتمر المناخ الأممي سامح شكري، اليوم الجمعة، تمديد اختتام المؤتمر يوما إضافيا لبحث وحل "قضايا عالقة"، جاء ذلك في كلمته بإحدى جلسات المؤتمر بمدينة شرم الشيخ شرقي مصر، وفق ما نقلته وكالة الأنباء المصرية.

ويأتي إعلان شكري غداة حديث أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أمس الخميس، بمؤتمر صحفي بشرم الشيخ، عن أزمة ثقة بين المشاركين، داعيا لاستعادتها عبر الاتفاق حول قضية الخسارة والضرر (تعويض الدول المتضررة) والدعم المالي للدول النامية".

وشدد شكري على "الحاجة الماسة إلى التحرك قدما إلى الأمام إزاء قضية المناخ"، معلنا "مد فعاليات مؤتمر قمة المناخ حتى الغد"، وفق الوكالة.

وأضاف شكري: "إنني ما زلت ملتزما بانتهاء هذا المؤتمر غدا مع تبني العديد من القرارات التي يتم الإجماع عليها والتي ستكون شاملة ومتوازنة".

وأشار إلى أن نتائج العمل في هذا المؤتمر ستكون "شفافة وشاملة"، مشددا على أنه "سيأخذ على عاتقه كافة الأعمال والأمور العالقة وسينظر إلى النتائج بأكملها".

وأعرب عن "القلق حيال العديد من القضايا العالقة فيما يتعلق بالتمويل والأضرار والخسائر لمواجهة التغيرات المناخية"، وفق المصدر ذاته.

وأوضح أن "الساعات المقبلة ستحمل الكثير من المناقشات الثنائية والموسعة بين رئاسة المؤتمر وجميع الأطراف الفاعلة".

ودعا "كافة الدول المشاركة في المؤتمر إلى العمل لحل كافة القضايا العالقة في أسرع وقت ممكن والتحلي بكل الانفتاح والمرونة والاعتراف بمصالح الأطراف كلها".

وأعرب عن "تطلع المجتمع الدولي بتحقيق نتائج ملموسة في كافة الجوانب الخاضعة للنقاش بشأن قضية المناخ".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo