دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

لهذه الأسباب الخضروات المجففة "المُعالجة" ليست صحية

11/12/2022 الساعة 18:45 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

في اعتقاد الكثيرين، من المفترض أن تكون رقائق الخضروات المجففة "صحية"، لكن في الواقع يرى باحثون أنها قد أكثر ضررا مقارنة بنظيرتها الطازجة.

فبحسب دراسة علمية سابقة، أجرتها أخصائية التغذية شارلوت سيتلينج ريد لصالح مؤسسة "ريد كيتشينز"، ثبت أن رقائق البطاطس مثلا في الواقع يمكن أن تكون أسوأ بالنسبة لمتناولها من رقائق البطاطس العادية.

بحسب الباحثة وفريقها العلمي، فإن عبوة واحدة من الرقائق النباتية يمكن أن تحتوي على ثلثي الخضروات فقط، والباقي يتكون بشكل كبير من الملح والزيت، علاوة على ذلك، يؤدي هذا إلى ارتفاع محتوى الدهون في كل عبوة بشكل كبير فوق الوجبات الخفيفة الأخرى التي تعتبر غير صحية.

على سبيل المثال، وجدت البيانات أن عبوة 40 جراما من الرقائق النباتية تحتوي على دهون أكثر من نفس الحصة من كيس البطاطس المملحة العادية، وحوالي ضعف تلك الموجودة في أنواع أخرى تسوق على أنها بطاطس مقلية.

وأوضحت ستيرلينج ريد بالقول: "القلق بشأن المنتجات التي غالبا ما يُنظر إليها على أنها بدائل صحية، مثل رقائق الخضروات، هو أنها لا تتوافق دائما مع سمعتها.

فالرقائق المصنعة، حتى إذا كانت مصنوعة من الخضار، من المحتمل أن تحتوي على الكثير من الدهون والدهون المشبعة والملح، في الواقع، تحتوي الرقائق هنا على مستويات أعلى من الدهون المشبعة والملح مقارنة ببعض العلامات التجارية الهشّة العادية المعروفة.

تضيف ريد: بصفتي خبير تغذية، لقد رأيت هذا الأمر مباشرة في عيادات إنقاص الوزن حيث يمكن للعملاء تناول ما يصل إلى ضعف حجم جزء من المنتج إذا كان يُنظر إليه على أنه صحي.

وعادة ما تُسوق خضروات مجففة ومعالجة صناعيا مثل البطاطا الحلوة والشمندر والجزر، على أنها "صحية"، فكل هذه الخضروات يمكن تحويلها إلى رقائق "لذيذة" للمساعدة في الحد من الرغبة الشديدة لتناول الطعام غير الصحي.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo