دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

نجاح استثنائي لـ"تنظيم الاتصالات" في مراقبة الطيف الترددي وخدمات الاتصالات

17/12/2022 الساعة 20:07 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت هيئة تنظيم الاتصالات عن نجاحها في تكريس جميع مواردها لضمان تشغيل جميع أصحاب المصلحة لمختلف التطبيقات والمعدات الراديوية وأنظمة البث خلال بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 بالشكل المطلوب وبدون انقطاع نتيجة لأي تداخلات راديوية.

وتشهد الفعاليات الكبرى، ومنها بطولة كأس العالم، استخدام مجموعة متنوعة من التطبيقات الراديوية وعدد كبير من المعدات الراديوية في منطقة محدودة، الأمر الذي يشكل تحديا لتلبية جميع متطلبات الطيف الترددي، وضمان استمرار الاتصال دون تداخلات راديوية.

وحرصت هيئة تنظيم الاتصالات خلال السنوات الماضية، على تطوير منظومة مراقبة الطيف الترددي بما يتناسب مع أهمية استضافة الدولة لهذا الحدث التاريخي، فقامت بتعزيز وترقية عدد من محطات المراقبة الثابتة والمتنقلة، وأضافت محطات استشعار في العديد من المناطق المحاذية لمواقع البطولة الرسمية.

كما قامت الهيئة بشكل استباقي، وقبل ثلاثة أشهر من بدء البطولة، بعمل قياسات مسح ميداني، استغرقت حوالي 6500 ساعة عمل، لمراقبة جميع نطاقات التردد ذات الأهمية للتأكد من خلوها من التداخلات الراديوية ولإيجاد البدائل المناسبة للمتأثرة منها قبل بدء البطولة.

ولمراقبة الطيف الترددي خلال البطولة، اعتمدت الهيئة على أحدث النظم والتقنيات، حيث استخدمت أنظمة لها قدرات رصد الطيف الترددي حتى 40 جيجا هرتز مع إمكانيات تحديد مصدر التداخل بكفاءة عالية، فضلا عن أنظمة مساعدة لمراقبة الطائرات "الدرون" غير المصرح باستخدامها.

كما نشرت الهيئة فرق فنية متخصصة، خلال جميع المباريات، مزودة بأحدث أجهزة تحليل الطيف الترددي وأجهزة استقبال تلقائية لتحديد الاتجاه، للمساعدة في التحقق من مصدر التداخل الراديوي حال حدوثه.

ولم تسجل هيئة تنظيم الاتصالات خلال البطولة حالات تداخلات راديوية على أي من العمليات التشغيلية الخاصة بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، في حين تم تسجيل عدد محدود من الحالات الثانوية على خدمات أخرى خارج نطاق عمل الفيفا، وقامت الهيئة باتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة بشأنها في سرعة قياسية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo