الخارجية الهولندية تستدعي سفير إيران

07/01/2023 الساعة 22:42 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الاحتجاجات في إيران
جانب من الاحتجاجات في إيران
ع
ع
وضع القراءة

أعلن وزير الخارجية الهولندي، فوبكي هوكسترا، أن بلاده بصدد استدعاء السفير الإيراني لدى أمستردام، للاحتجاج على عمليات الإعدام لمتظاهرين في إيران، لافتًا إلى أن الاتحاد الأوروبي بصدد العمل على فرض حزمة عقوبات رابعة ضد طهران.

وقال الوزير الهولندي، في تغريدة على "تويتر"، اليوم السبت، إن "الخارجية الهولندية بصدد استدعاء السفير الإيراني في أمستردام للاحتجاج على عمليات الإعدام لمتظاهرين".

وأضاف أن "الاتحاد الأوروبي بصدد العمل على حزمة رابعة من العقوبات ضد إيران في اجتماع وزراء الخارجية المقبل بسبب تعامل طهران مع المتظاهرين".

أعرب الاتحاد الأوروبي عن صدمته إزاء إعلان السلطات الإيرانية إعدام شخصين أدينا في قضية مقتل أحد أفراد قوات التعبئة الشعبية "الباسيج" خلال الاحتجاجات المستمرة منذ أشهر في البلاد.

وقال الاتحاد الأوروبي، في بيان اليوم السبت: "يشعر الاتحاد الأوروبي بالذهول جراء إعدام محمد مهدي كرامي، وسيد محمد حسيني اللذين اعتقلا وحكم عليهما بالإعدام على خلفية الاحتجاجات المستمرة في إيران"، ودعا الاتحاد الأوروبي طهران إلى الكف فورًا عما وصفه بـ "الممارسة المدانة المتمثلة في فرض وتنفيذ أحكام الإعدام ضد المتظاهرين".

كما شدد الاتحاد الأوروبي على ضرورة قيام السلطات الإيرانية بإلغاء أحكام الإعدام الأخيرة، والتي صدرت مسبقا في سياق الاحتجاجات المستمرة من دون تأخير، مع توفير الإجراءات القانونية الواجبة لجميع المعتقلين وضمان عدم تعرضهم لمعاملة سيئة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo