دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

"التربية والتعليم" تعقد اللقاء الدوري لمديري المدارس الحكومية

08/01/2023 الساعة 12:25 (بتوقيت الدوحة)
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء
ع
ع
وضع القراءة

عقدت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، اللقاء الدوري الثاني لمديري ومديرات المدارس الحكومية بنين وبنات للعام الأكاديمي 2022 -2023 .

شارك في اللقاء الذي نظمه قطاع الشؤون التعليمية، بالتعاون مع مركز التدريب والتطوير وإدارة تقييم المدارس بالوزارة 230 من مديري ومديرات المدارس، والنواب الأكاديميين.

مها الرويلي: على جميع العاملين في القطاع المدرسي إلى التعاون في توحيد خططهم وتضافر جهودهم نحو الأهداف التربوية المرجوة

وثمنت السيدة مها زايد الرويلي الوكيل المساعد لشؤون التعليم بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي في كلمتها بهذه المناسبة، النجاح الباهر الذي حققته بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، واعتبرتها مثالا يحتذى به من حيث تطبيقها كنموذج يتناسب مع الميدان المدرسي، داعية جميع العاملين في القطاع المدرسي إلى التعاون في توحيد خططهم وتضافر جهودهم نحو الأهداف التربوية المرجوة، لتحقيق الخطط والبرامج التعليمية وجودة التعليم على كافة الأصعدة، سواء على صعيد التقييمات والاختبارات، وما يتعلق بالتحصيل الأكاديمي للطلبة، أو على مستوى تنمية شخصية الطالب في الإرشاد الأكاديمي والسلوكي والحفاظ على الهوية الوطنية والإسلامية.

Fl8YYDlWYAAJAZ-.jpeg
 

وأكدت استعداد قطاع الشؤون التعليمي بكل إداراته لدعم مديري ومديرات المدارس لتيسير العمل، وعلى أهمية توجيه الطلبة في اختيار المسارات التخصصية الأكاديمية المناسبة لسوق العمل. كما تحدثت عن أهمية توفير التطوير المهني المستمر للمعلمين من خلال الجهود الفردية التي تقدمها المدرسة داخليا، أو عبر تبادل الخبرات مع مدارس أخرى، مشيرة إلى الأثر الإيجابي الذي سيتحقق عند تقديم الدعم المطلوب للمعلمين وموظفي المدارس، متناولة في سياق ذي صلة أهمية تعزيز الشراكة المستنيرة مع أولياء الأمور ليصبحوا شركاء فاعلين في تطوير تعلم أبنائهم، وأيضا تعزيز دور مستشار المدرسة باعتباره حلقة التواصل بين المدارس وإدارات الوزارة لتيسير العمل.

الإعلان عن قرب إصدار التعاميم فيما يتعلق بموعد وتفاصيل تسجيل الطلبة في المدارس الحكومية للعام الأكاديمي القادم 2023 - 2024

وعن موضوع تسجيل الطلبة، أعلنت الرويلي عن قرب إصدار التعاميم فيما يتعلق بموعد وتفاصيل تسجيل الطلبة في المدارس الحكومية للعام الأكاديمي القادم 2023 - 2024. كما أعلنت مجموعة من البرامج التربوية الهادفة التي تطرحها الوزارة وهي برامج "مدرستي مجتمعي، ومدرستي منارة، وتميز وتمكن"، داعية إلى أهمية دعم المدارس للوزارة في تنفيذها.

من جانبها، قالت السيدة مريم البوعينين مدير إدارة التعليم المبكر في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي وقائد برنامج (مدرستي مجتمعي) "إن الهدف الاستراتيجي للبرنامج هو تحويل المدارس لمنارات للعلم، وتوفر تجارب أكاديمية آمنة ذات جودة عالية لجميع الطلاب، وتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة منهم، ليغرس لدى الطالب شعور المواطن الفاعل، المتعلم ذاتيا، الواثق من نفسه، والمهتم والواعي بقدراته وميوله المهنية التي تساعده للمساهمة في المجتمع".

مريم العمادي: برنامج "مدرستي منارة" يطمح لتطوير التعليم والارتقاء به إلى معايير ومستويات عالية

وقالت السيدة مريم نعمان العمادي مدير إدارة التوجيه التربوي وقائد برنامج (مدرستي منارة) "إن البرنامج يطمح لتطوير التعليم والارتقاء به إلى معايير ومستويات عالية، من أجل تحقيق رؤية قطر 2030، ورؤية وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي الرامية إلى توفير فرص تعلم دائمة ومبتكرة وذات جودة عالية للمجتمع القطري، والسعي كذلك إلى تنمية الطالب وصقل مهاراته ليصبح شخصا فاعلا في خدمة وطنه، مستعرضة خطة تحسين المدارس الحكومية القائمة على البيانات، بهدف تحسين مستويات التحصيل العلمي الأكاديمي والتشغيلي والبرامج اللاصفية ونتائج الطلاب وغير ذلك من الأمور ذات الصلة".

إيمان المهندي: أهمية إنشاء مجتمعات للتعلم المهني لتمكين المعلمين وقادة المدارس

كما استعرضت السيدة إيمان المهندي مدير مركز التطوير التربوي وقائد برنامج (تميز وتمكن)، المجالات التي يجب العمل عليها من أجل إنجاح البرنامج، وأهمها دور المعلمين في المجالات الرئيسية الثلاثة وهي تعلم الطلاب ومهارات ومعارف المعلمين ومجتمع المدرسة، إضافة إلى تحقيق احتياجات النظام التدريبية والتصميم والتنفيذ ومراقبة الأثر، والارتباط الوثيق بين إطار التدريس الموحد الحالي وخطط التطوير الفردية، علاوة على خطة مشروع إعداد المعلمين المعينين حديثا "بداية موفقة".

وأكدت أهمية إنشاء مجتمعات للتعلم المهني لتمكين المعلمين وقادة المدارس، وإنشاء مجتمع متخصص على مستوى قطر للمعلمين وقادة المدارس من ذوي الأداء العالي لمواصلة الابتكار، واختبار وتجريب الأساليب والتقنيات والمبادرات الجديدة، عن طريق تنظيم منتديات دورية بين المعلمين وقادة المدارس.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo