دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

أثاره الجانبية قد تصل إلى تورم أو نزيف بالمخ

تحذير طبي من مخاطر عقار جديد "يعالج الزهايمر"

10/01/2023 الساعة 14:06 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

حذر باحث طبي كبير في الولايات المتحدة، من تداعيات سلبية على الصحة، يحملها عقار جديد لعلاج مرض الزهايمر، بعد أن حصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA مؤخرا.

وقال كبير المراسلين الطبيين لشبة CNN الأمريكية، الدكتور سانجاي غوبتا، إن عقار "ليكاناماب" الذي أجازته FDA، يمكن أن يؤدي إلى تورم ونزيف بالمخ.

وذكر غوبتا، أن "ليكاناماب"، وهو أحد أوائل عقاقير الخرف التجريبية التي يبدو أنها تبطئ تقدم التدهور المعرفي، يمكن بالفعل أن ينجح في تأخير تفاقم مرض الزهايمر لمدة عامين أو 3 أعوام، لكنه في المقابل ينطوي على مخاطر جانبية أخرى.

وتكمن آلية عمل الدواء في إزالة لوحيات الأميلويد من الدماغ، إذ وجد العلماء أن إزالة هذا النوع من الأميوليد يرتبط بتباطء التدهور المعرفي.

وأشارت النتائج السريرية لاستخدام العقار المذكور، إلى تحسن حالة الذاكرة لدى 27% من مرضى الزهايمر الذين خضعوا للتجربة التطوعية.

أما عن الأضرار الصحية الجانبية الناتجة عن تناول عقار "ليكاناماب"، فتم ذكرها من قبل باحثين شاركوا في تجربته، حيث رصدوا وجود شذوذ في التصوير المرتبط بالأميلويد، وهو ما يتم تفسيره بوجود إما ورم بالمخ أو نزيف داخله.

ومع ذلك يقلل باحثون من تلك الأعراض الجانبية، ومنهم الدكتورة شارون كوهين المشاركة في تجربة العقار نفسه على المرضى المتطوعين، إذ قالت إن مثل تلك الأعراض تحدث عادة لأدوية كهذه، لكن "ليكاناماب" سجل نسبة قليلة منها، مقارنة بالأعراض المتسبب فيها عقاقير منافسة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo