دار نشر جامعة قطر تصدر العدد الثاني من مجلة “تجسير”

10/01/2023 الساعة 16:26 (بتوقيت الدوحة)
غلاف العدد الجديد من المجلة
غلاف العدد الجديد من المجلة
ع
ع
وضع القراءة

أصدرت دار نشر جامعة قطر بالتعاون مع مركز ابن خلدون للعلوم الإنسانية والاجتماعية العدد الثاني من المجلد الرابع لسنة 2022 من مجلة “تجسير” لدراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية.

ويتضمن العدد الذي شارك فيه باحثون من عدة دول عربية أبحاثا متنوعة، إلى جانب أبواب الترجمة ومراجعة الكتب والتقارير.

الدراسة الأولى

وتضمنت الدراسة الأولى للباحثة سلمى باحشوان بعنوان “الترجمة والاختلاف الثقافي في الأدبيات العربية”، بعض الإشكاليات البارزة في هذا الصدد، مثل هجرة النصوص بين الثقافات، ورغبة الثقافة المهيمنة في إسكات الثقافات الخاضعة.

أما البحث الثاني الذي كان بعنوان “معجم الأخلاق في مدونة طه عبدالرحمن” للباحث محمد هُمام فيتركز حول ترجمة الخطاب الفلسفي، خاصة ما تعلق منه بالمفاهيم الأخلاقية، إذ يتناول الباحث البعد المنهجي في دراسة المفهوم الأخلاقي في مدونة طه عبدالرحمن.

في حين كانت البحوث الثلاثة التالية دراسات لحالات خاصة، وهي بالضرورة دراسات ذات طبيعة عملية – ميدانية.. جاءت الدراسة الأولى للحبيب استاتي تحت عنوان: “الحركات البيئية ورهان العدالة الإيكولوجية في المنطقة العربية: حالة لبنان وتونس والمغرب”، وتهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دلالة مفهوم الحركات البيئية وتطورها، وتحديد فعالياتها وقدرتها على إحداث تغيير ثقافي ملحوظ في البلدان العربية.

الدراسة الثانية

أما الدراسة الثانية فتتجه إلى النظر في الطريقة التي تُعرض بها صورة اللاجئين السوريين في المناهج التركية المدرسية، حيث يقوم الباحث محمد النمر بتحليل نصوص الدروس المتعلقة بالقضية السورية في كتب الدراسات الاجتماعية.

وكان عنوان الدراسة الثالثة والأخيرة في هذه المجموعة لشخمان “الدساتير والقوانين الجنائية المغاربية: دراسة في العلاقة بين الحريات الفردية والمرجعية الإسلامية”، وركّز باحثها على موضوع الحريات الفردية في هذه الدساتير، والقوانين الجنائية.

أما في بوابة الترجمة، التي قدمتها د. هناء خليف من العراق، فقد ترجمت للعربية مقال اليشيا أزهر الدين “هل يحتاجُ علم الاجتماع إلى تقويض بنية الاستعمار؟”. والمقالُ مراجعة لثلاثةِ كُتبٍ بحثت الأهميةَ الفكريةَ التي دفعت إلى فكّ الارتباط بالنماذج المنوطة بالمركزية الأوروبية في علم الاجتماع.

في حين تضمن العدد مرجعين لكتابين، أولها “اللسانيات البينية” عرض بالعربية للدكتور عبدالسلام حامد من جامعة قطر، أما الكتاب الآخر فهو “الإسلام والاستبداد والتخلف: مقارنة عالمية وتاريخية” عرض بالإنجليزية للدكتور عبدالقادر صلاح الدين من نيجيريا.

ويختتم العدد بتقرير لإحدى ندوات مركز ابن خلدون للعلوم الإنسانية والاجتماعية الذي يصدر المجلة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo