أطلقت النيابة العامة نسخة جديدة من تطبيق الخدمات الإلكترونية على أجهزة الجوال الذكية وذلك لتسهيل الوصول إلى الخدمات والمعلومات في أي وقت ومن أي مكان وباستخدام مختلف منصات وأنظمة تشغيل اجهزة الجوال.
ويأتي التطبيق الذي أطلقته إدارة تكنولوجيا المعلومات في النيابة العامة مكملا للخدمات الالكترونية الأخرى التي تهدف الى توصيل خدمات النيابة العامة الرقمية للجمهور مثل الموقع الإلكتروني وأجهزة الخدمة الذاتية المنتشرة في مختلف المواقع.
وتجدر الاشارة الى أن برنامج الخدمات الإلكترونية للنيابة العامة الجديد هو النسخة الثانية من التطبيق الذي أطلق في العام 2016، حيث توفر النسخة الجديدة الخدمات الالكترونية ذاتها التي يمكن الوصول اليها من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية للنيابة العامة.
خدمات متنوعة
ويقدم تطبيق الخدمات الإلكترونية العديد من الخدمات ومنها الاستعلام عن البلاغات والطلبات والأحكام، وتسجيل ومتابعة الشكاوى، وتقديم الطلبات، والدفع الإلكتروني للغرامات والكفالات، والاطلاع على مواعيد الجلسات، والحصول على صورة ضوئية من ملف البلاغ وغيرها الكثير من الخدمات.
ويتوفر تطبيق الخدمات الإلكترونية للنيابة العامة لكافة فئات المتعاملين من أفراد ومكاتب محاماة وجهات حكومية وشركات خاصة.
مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات: بلغت نسبة الخدمات المقدمة من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية للنيابة العامة حوالي 71% مقابل 29% قدمت من خلال مركز خدمة الجمهور
وقالت السيدة مريم حاجي عبدالله مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات إن إطلاق النيابة العامة للنسخة الجديدة من تطبيق الجوال يأتي في إطار السعي الدائم الى تطوير الخدمات التي يتم تقديمها لكافة فئات المتعاملين حيث تسعى النيابة العامة بشكل دائم إلى الارتقاء بمستوى الخدمات والعمل على إتاحتها بشكل يسهل الوصول اليه وبجودة وكفاءة عالية وذلك باستخدام الحلول التكنولوجية الحديثة وما توفره من مزايا وإمكانيات متقدمة.
وأشارت الى أن التطبيق الجديد متاح على الأجهزة التي تعمل بأنظمة الأبل والأندرويد وذلك باللغتين العربية والانجليزية، كما يتيح إمكانية تسجيل الدخول من خلال نظام التوثيق الحكومي في حين توفر النيابة العامة مركزاً للدعم الفني يمكن التواصل معه بالاتصال المباشر أو من خلال البريد الإلكتروني.
وأوضحت أن الفترة الماضية شهدت إقبالا كبيرا على الخدمات الرقمية التي تقدمها الجهات الحكومية للجمهور وخاصة مع الظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة كورونا (كوفيد-19)، حيث بلغت نسبة الخدمات المقدمة من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية للنيابة العامة حوالي 71% مقابل 29% قدمت من خلال مركز خدمة الجمهور في مبنى النيابة العامة، مؤكدة أن النيابة العامة تعمل على مواكبة هذا التطور في استخدام الخدمات الالكترونية من خلال دعم جهود التحول الرقمي والتركيز على تقديم خدمات جيدة وفعالة باستخدام مختلف القنوات ولكافة فئات المتعاملين.
كما لفتت إلى أن النيابة العامة تعمل بشكل دائم مع وزارة المواصلات والاتصالات ومركز قطر للتكنولوجيا المساعدة (مدى) لتحقيق متطلبات الوصول للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث حصلت النيابة العامة في هذا السياق على شهادة اعتماد النفاذ الرقمي بينما تعمل حاليا للحصول على الاعتماد الخاص بتطبيق الجوال في الفترة القادمة.
ويوفر التطبيق الجديد للنيابة العامة العديد من الخدمات الالكترونية للأفراد ومكاتب المحاماة والخدمات الرقمية للمؤسسات والشركات الخاصة وخدمات رقمية للجهات والمؤسسات الحكومية.