دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

بقيمة 50 مليون دولار

السعودية تؤسس شركة للاستثمار في الأصول التعدينية

11/01/2023 الساعة 14:17 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلن في المملكة العربية السعودية تأسيس شركة تهدف إلى الاستثمار في الأصول التعدينية، بالشراكة بين شركة التعدين العربية "معادن"، وصندوق الاستثمارات العامة.

ووقع الصندوق وشركة التعدين، وفقاً لما أوردته قناة "الإخبارية" السعودية، اليوم الأربعاء، اتفاقية مشتركة لتأسيس الشركة.

وستكون ملكية "معادن" في الشركة 51%، بينما ستكون ملكية الصندوق 49%، وسيبلغ رأسمال الشركة الأولي المدفوع 187.5 مليون ريال (49,935 مليون دولار).

وأوضحت القناة أن "معادن" ستدفع حصتها في الشركة البالغة 95.6 مليون ريال (25,458 مليون دولار) من مواردها الخاصة.

وبينت أن الطرفين اتفقا عند تطور أعمال الشركة وحاجتها إلى تمويل إضافي فستلتزم "معادن" والصندوق بتمويلها بمبلغ إجمالي يصل إلى 11.9 مليار يال (3,169 مليارات دولار) عن طريق زيادة رأسمالها، أو بطرق أخرى يتفق عليها الطرفان.

وأضافت أن الحد الأقصى لاستثمار "معادن" في الشركة مبلغ 6.095 مليارات ريال (1,623 مليار دولار)، ما لم تتفق الأطراف على خلاف ذلك مستقبلاً.

وتضمنت اتفاقية المشروع المشترك بنوداً أخرى؛ مثل الشروط المسبقة التي يجب استيفاؤها قبل تأسيس الشركة، والأحكام الخاصة بإدارتها وتمويلها، وآلية التخارج والقيود المفروضة في هذا الشأن، وغيرها من الأحكام المتعارف عليها في مثل هذه الاتفاقيات.

بدوره أكد وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودية بندر الخريف، أنه لا بد من وجود منصة للموارد المعدنية لمواجهة تحديات قطاع التعدين تجمع الأطراف المعنيين والمؤسسات والمنظمات.

وقال الخريف خلال مؤتمر التعدين الدولي: "قمنا في السعودية ببناء مدن لصناعة الألمنيوم والمواد الخام المستخدمة في صناعة السيارات، وقدمنا حوافز لقطاع التعدين، ووضعنا إطاراً تشريعياً مستداماً".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo