دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

دراسة تربط بين الوجبات السريعة وأمراض الكبد

15/01/2023 الساعة 19:11 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

وجدت دراسة جديدة من مركز "كيكس" الطبي في جامعة ساوث كارولينا أن تناول الوجبات السريعة مرتبط بمرض الكبد الدهني، وهي حالة خطيرة تتراكم فيها الدهون في الكبد.

وكشفت الدراسة أن الأشخاص المصابين بالسمنة أو السكري الذين يستهلكون 20% أو أكثر من سعراتهم الحرارية اليومية من الوجبات السريعة لديهم مستويات مرتفعة بشدة من الدهون في الكبد مقارنة بأولئك الذين يستهلكون كميات أقل من الوجبات السريعة أو لا يتناولونها على الإطلاق، حسبما ذكره موقع "ساينس تيك ديلي" اليوم الأحد.

وقال الدكتور آني كارداشيان، أخصائي أمراض الكبد في مركز "كيكس" والمؤلف الرئيسي للدراسة: "تحتوي الكبد السليمة على كمية صغيرة من الدهون، عادة أقل من 5%، وحتى الزيادة المعتدلة في الدهون يمكن أن تؤدي إلى مرض الكبد الدهني".

وأوضح كارداشيان: "إذا تناول الناس وجبة واحدة في اليوم في مطعم للوجبات السريعة، فقد يعتقدون أنهم لا يضرون أنفسهم، ومع ذلك، إذا كانت تلك الوجبة تعادل خمس السعرات الحرارية اليومية على الأقل، فإنهم يعرضون أكبادهم للخطر".

ويمكن أن يؤدي مرض الكبد الدهني غير الناجم عن شرب الكحوليات، إلى تليف الكبد، مما قد يؤدي إلى الإصابة بسرطان الكبد أو الفشل.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo