دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

رئيسي: إيران تتابع تنفيذ جميع الاتفاقات الموقعة مع روسيا

23/01/2023 الساعة 23:07 (بتوقيت الدوحة)
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي
ع
ع
وضع القراءة

أكد الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، اليوم الإثنين، أن "إيران تتابع التنفيذ الكامل للاتفاقيات مع روسيا"، مشيرا إلى أن "قدرات البلدين بإمكانها أن تكمل بعضها".

وقال رئيسي، خلال استقباله رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين، إن "العلاقات الاقتصادية بين طهران وموسكو تشهد نموا مضطردا"، مضيفا أن "البلدين يتمتعان بقدرات متنوعة ومتعددة في مختلف مجالات التجارة والطاقة والترانزيت والشحن والنقل يمكن تفعيلها في مجال تعزيز التعاون"، حسب وكالة الأنباء الإيرانية- إرنا.

وتابع الرئيس الإيراني: "قدرات البلدين بإمكانها أن تكمل بعضها بعضا، وتوظيفها بالإمكان أن يحقق مصالح البلدين وأيضا المصالح الإقليمية".

من جانبه، اعتبر رئيس مجلس الدوما الروسي، مواقف رئيسي بشأن تعزيز العلاقات الإقليمية والجوار بأنها تسهل توسيع التعاون بين البلدين، مؤكدا أن "روسيا لديها أيضا نفس هذا النهج والرأي حول رفع مستوى التعاطي مع إيران وأن أجندتنا قائمة على إرادة قادة البلدين وبذل الجهود من أجل توسيع التعاون المتواصل".

وكان رئيس مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان الإيراني)، محمد باقر قاليباف، بحث بالعاصمة طهران مع رئيس مجلس الدوما الروسي، فياتشيسلاف فولودين، تعزيز العلاقات بين البلدين، وتوسيعها لتشمل عدة مجالات بينها الغاز والنفط.

وقال قاليباف، في مؤتمر صحفي، إنه "بحثنا مع رئيس مجلس الدوما الروسي التعاون بين البلدين في مجالات الغاز والنفط، بالإضافة إلى التعاون المصرفي والمالي واستخدام عملتي البلدين في التبادل التجاري بينهما".

وأكد قاليباف أن "العقوبات الغربية الظالمة ضد إيران وروسيا أكبر تهديد يواجه البلدين حاليا".

وكان الرئيسان، الروسي فلاديمير بوتين، والإيراني إبراهيم رئيسي، بحثا خلال اتصال هاتفي، الخميس الماضي، العلاقات الثنائية بين البلدين، بما في ذلك التعاون الثنائي في قطاعي الطاقة والنقل.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo