أطلقت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي ممثلة بإدارة التعليم الإلكتروني والحلول الرقمية منصة "أندية الابتكار الرقمي" على نظام "قطر للتعليم" بجميع المدارس الحكومية، وذلك لنشر ثقافة التعليم الإلكتروني بين أطراف العملية التعليمية.
وتهدف أندية الابتكار الرقمي، التي تعنى بأنشطة لاصفية للطلبة، ويشرف على تفعيلها منسق المشاريع الإلكترونية بالمدرسة، إلى تشجيع الطلاب على التعلم الذاتي، والتعلم التعاوني من خلال المشاريع والأنشطة المختلفة، ودعم تعلم الطلاب، وصقل مهاراتهم الرقمية خارج القاعة الصفية، لضمان تكيفهم مع التعليم الإلكتروني بفعالية، وإكسابهم مهارات القرن الواحد والعشرين.
وأوضحت إدارة التعليم الإلكتروني والحلول الرقمية أن باكورة إنشاء هذه الأندية هو نادي" Minecraft " ، أحد تطبيقات Microsoft المحببة للنشء، ما يطلق لهم العنان للإبداع والتصميم والتعبير عما يدور في مخيلاتهم من خلال عالم ثلاثي الأبعاد، والتواجد في هذه العوالم بشكل فردي أو جماعي، والتشارك في إنشاء مشاريع مختلفة حول ما تعلموه في موادهم الدراسية، بحيث يتم اكتساب المعلومة وتوثيقها بشكل ممتع ومشوق، ليتحقق لهم التعلم من خلال اللعب .
وأشارت إلى أن منسقي المشاريع الإلكترونية بالمدارس قاموا برفع المادة التدريبية الخاصة بالتطبيق، على صف النادي في نظام "قطر للتعليم" على هيئة دروس منفصلة، تراعي تجزئة المفاهيم إلى وحدات مصغرة، تطبيقا لمفهوم التعليم المصغر، بينما قامت العديد من المدارس بالتوعية بأهمية الانضمام للنادي عن طريق الفيديوهات والملصقات، والإعلان عنه بالوسائل المختلفة.
وتوقعت إدارة التعليم الإلكتروني والحلول الرقمية أن يثري تطبيق Minecraft العملية التعليمية، ويصبح وسيلة مفيدة لدمج التكنولوجيا في التعليم، وفسح المجال للمعلمين والطلبة للابتكار والإبداع، فضلا عن مساهمته في زيادة التحصيل الأكاديمي، وإكساب الطلبة مهارات رقمية جديدة تساعدهم على مواكبة التطور الرقمي المستمر.