دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

ضمن برنامج تدريب حكومة قطر الرقمية

"المواصلات" تبدأ خطتها التدريبية للنصف الثاني من 2021

08/08/2021 الساعة 20:16 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلن برنامج تدريب حكومة قطر الرقمية، بوزارة المواصلات والاتصالات، عن بدء خطته التدريبية للنصف الثاني من العام الجاري، حيث تتضمن الدورات التدريبية للربعين الثالث والرابع، التي بدأت مطلع أغسطس الجاري، نحو 96 دورة تدريبية تغطي 55 موضوعا تقنيا، 30% منها تضاف لأول مرة إلى قائمة الدورات التدريبية، أبرزها البرامج المتعلقة بأمن المعلومات وقواعد البيانات التي ينفذها البرنامج بالشراكة مع كبرى شركات التكنولوجيا مثل /مايكروسوفت/ و/أوراكل/.

ويولي برنامج تدريب حكومة قطر الرقمية أهمية كبيرة لإعداد الخطط التدريبية حيث تشكل خارطة طريق لمساعدة الموظفين العاملين بدوائر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مختلف الجهات الحكومية على تطويرهم مهنيا وذاتيا عبر البرامج التدريبية المتخصصة، وتمكينهم من الحصول على الشهادات اللازمة للارتقاء بالمهارات الضرورية التي تعزز كفاءتهم في العمل.

ووفق إحصائيات البرنامج، فقد بلغ عدد طلبات الالتحاق بالدورات التدريبية للنصف الثاني من العام الجاري نحو 1835 طلبا حتى الآن من نحو 52 جهة، فيما يتوقع مسؤولو البرنامج أن يصل عدد المقاعد التدريبية إلى 1450 مقعدا على الأقل، كما أعلن البرنامج أنه سيتم توفير نحو 870 قسيمة اختبار لدورات /مايكروسوفت/ خلال هذه الدورات الجديدة.

أهداف الخطة

وتهدف الخطة التدريبية للنصف الثاني من العام الجاري إلى تغطية جانب مهم من القدرات والمهارات الفنية المتقدمة لدى العاملين بمجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات استنادا إلى خطة التطوير الوظيفي المطبقة في المؤسسة التي يتبعها المتدربون، والتي تمثل جزءا أساسيا من خطة التطوير الشاملة التي تطبقها الجهات الحكومية.

وخلال النصف الأول من العام الجاري، طبق /برنامج تدريب حكومة قطر الرقمية/ خطة التدريب الفردية لأول مرة عبر نظام إدارة التدريب الخاص بالبرنامج، وقد بلغ عدد الخطط الفردية 1760 خطة.

وتعد خطة التدريب الفردية إحدى الأدوات المهمة المستخدمة في مجال التدريب والتطوير حيث يمكن من خلالها تحديد الاحتياجات التدريبية والعمل على توفيرها.

كما قام البرنامج بتوفير قسائم اختبار للمتدربين بهدف توفير التسهيلات اللازمة للحصول على الشهادات المعتمدة، بالإضافة إلى سياسة استرجاع قيمة الاختبارات.

ومن خلال تقديم دوراته التدريبية عن بعد في ظل جائحة كورونا، نجح البرنامج في مضاعفة التدريب عن طريق إضافة عدد أكبر من الدورات التدريبية، حيث ارتفع عدد الدورات المقدمة من 59 دورة خلال الربعين الأول والثاني من العام 2020 إلى 121 دورة خلال نفس الفترة من العام 2021.

وتميزت الخطة التدريبية للنصف الأول من العام الجاري بتعاونها مع عدد من أبرز مزودي التكنولوجيا والتدريب والتي بلغ عددها 9 شركات عالمية ومؤسسات محلية، فيما بلغت نسبة الدورات الجديدة المطروحة لأول مرة من خلال البرنامج 58% من إجمالي الدورات التدريبية المخطط لها.

ويهدف /برنامج تدريب حكومة قطر الرقمية/ إلى تعزيز القدرات والمهارات المهنية للعاملين بمجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مختلف الجهات الحكومية وذلك لخدمة التحول الرقمي. وإلى جانب التدريب والتطوير، يهدف البرنامج إلى تمكين الموظفين من الحصول على ما يلزم من شهادات مهنية معتمدة من كبرى الشركات التكنولوجية المتخصصة لدعم تقدمهم الوظيفي والمهني.

ويعمل البرنامج ضمن المظلة الكبرى لاستراتيجية حكومة قطر الرقمية والتي تهدف إلى الارتقاء بمستوى الخدمات الحكومية المقدمة للأفراد والشركات، ورفع كفاءة العمليات الإدارية الحكومية، وزيادة مستوى الشفافية والمشاركة المجتمعية.

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo